عرض مشاركة واحدة
قديم 01-08-2013, 10:09 AM   #10790
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-08-2013 الساعة : 10:09 AM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

نجحت شركة متروبوليتان فى توفير تمويلات بقيمة 500 مليون جنيه لصالح عدد من الشركات بعدة قطاعات من بينها المقاولات والتى استقطعت فيها شركة ديتاك تمويلاً بقيمة 125 مليون جنيه من بنك ابو ظبى الاسلامى، علاوة على توفير تمويلات اخرى لشركات الفاطيمية وسى هارفست وديماكس والاسكندرية للاغذية.


قال الدكتور خالد نجاتى، رئيس مجلس ادارة شركة متروبوليتان للاستشارات خلال جلسة المائدة المستديرة للرؤساء التنفيذيين للشركة والتى حضرتها «المال»، ان شركته نجحت فى ترتيب قرض لصالح شركة ديتاك للمقاولات بقيمة 125 مليون جنيه من بنك ابو ظبى الاسلامى، تتوزع بواقع 50 مليون جنيه لتمويل احد جوانب مشروعات مستشفيات الاسكندرية الذى يتم تنفيذه بنظام الـ«PPP »، و75 مليون جنيه لتمويل العمليات الجارية لـ «ديتاك».

كان «تحالف البريق» الذى يضم شركات «دار التجارة والمقاولات - ديتاك»، و«البريق للاستثمار وتنمية المشروعات»، و«سيمنز للمعدات والأجهزة الطبية»، و«جى فور اس لوتس للإدارة - الأكاديمية العربية» قد فاز بمناقصة مستشفيات جامعة الاسكندرية فى مايو الماضى باستثمارات 2.5 مليار جنيه، ويسعى تحالف بنكى يقوده بنكا الاهلى المصرى والتجارى الدولى لترتيب قرض بقيمة 1.2 مليار جنيه للمشروع.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060550893

كما كشف نجاتى عن دراسة عروض من شركات تأجير تمويلى لتوفير تمويل بقيمة 75 مليون جنيه لصالح شركة تعليم خاص بهدف تمويل شراء 100 اتوبيس، حيث من المرشح حسم الشركة التى ستقوم بالتمويل خلال العام الحالى.

وقال انه يتم التفاوض مع شركة تأجير تمويلى لتوفير تمويل بقيمة 25 مليون جنيه لاحدى الشركات العاملة فى قطاع المقاولات لشراء سيارات نقل لتدعيم اسطول سيارات الشركة المستخدمة فى اطار عملياتها التشغيلية.

من جانبه قال اكرم صابر مدير قطاع الائتمان بشركة متروبوليتان ان شركته نجحت فى توفير تمويلات بقيمة 500 مليون جنيه خلال عام 2012 تتوزع بين مجموعة من القطاعات من بينها المقاولات التى تضم شركتى «ديتاك» و«الفاطمية» وكذلك النشاط الطبى والبترول مثل سى هارفست، علاوة على توفير تمويلات قطاع النقل مثل شركة ديماكس ونشاط الاغذية الذى ضم شركة الاسكندرية للاغذية.

واشار إلى ان هذه التمويلات تنوعت على مستوى طبيعة ونوع التمويل حيث اعتمد بعضها على التمويل المصرفى التقليدى، فيما يفضل بعض العملاء توفير التمويل عن طريق ادوات اسلامية مثل التأجير التمويلى، موضحاً ان «متروبوليتان» يكون لها رأى ايضاً فى وسيلة التمويل التى تناسب الشركة.

وكشف عن تخطيط «متروبوليتان» لتوفير تمويلات بقيمة 500 مليون جنيه خلال العام الجارى للوصول بإجمالى محفظة التمويلات إلى مليار جنيه، بما يتمشى مع معدلات الطلب على التمويل بمختلف انواعه فى السوق، خاصة ان عمليات التوسع تزداد مع اكتساب مزيد من الاستقرار.

فيما لفت مدير قطاع الائتمان بمتروبوليتان إلى انه الشركة أسست وحدات داعمه لنشاط الائتمان، تتمثل الاولى فى وحدة الاستعلام التى شهدت توقيع اتفاقيات مع بعض الشركات للاستعلام عن الموردين وهو الامر الذى تم بالفعل بالنشاط الطبى، وهو ما يضيف بعدًا تامينيًا وتقليل معدلات المخاطرة لتعاملات العملاء.

وقال ان الشركة اسست وحدة دراسات الجدوى، وهى تدعم نشاط الائتمان بحيث يتم اجراء دراسة عن التوسعات التى تستهدف الشركة الحصول على تمويل من اجلها.

وأضاف تامر محمد مدير قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ان شركته تعتزم مضاعفة التمويلات الممنوحة لهذه الشريحة من الشركات، خاصة انه تم فصل شركات الـ «SME ’s » عن محفظة تمويلات الشركة منتصف العام الماضى، ثم اضافى نشاط الشركات متناهية الصغر مؤخراً.

وتوقع ان تشهد شريحة المشروعات متناهية الصغر تعديلات الرهن العقارى المطروحة على مجلس الشورى بصفته الجهنة التشريعية لمناقشتها.

من جانبه قال الدكتور خالد نجاتى انه لابد ان ينظر البنك المركزى بنظرة خاصة للشركات الصغيرة والمتوسطة حيث يجب ان تسن لها قواعد مختلفة على مستوى القوائم السلبية حيث لا يمكن ادراجها على غرار الشركات الكبرى لمدة تتراوح بين 3 و5 سنوات فى حال التعثر.

وأوضح انه يجب ان تتراوح المدة بين 6 اشهر وعام كامل، وذلك بسبب طبيعة المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى تتسم بسرعة تعثرها نظراً لعدم توافر مصادر تمويل اخرى، وفى حال طول امد وجودها ضمن القوائم السلبية فذلك يعنى عدم قيام المشروع، عكس المشروعات الكبيرة التى يمكن ان تعتمد على مصادر تمويل ذاتية بعيدا عن البنوك.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060550893

وكشف رئيس شركة متروبوليتان للاستشارات عن اعتزام تأسيس شركة استعلام تقوم بإعداد تقرير عن العملاء الافراد والشركات بحيث يضم تقرير استعلام ميدانيًا وتقرير «I Score »، وتقرير البيان المجمع والموردين، على ان يتم تحليل كل من البيان المجمع وكذلك الـ «I Score ».

وتوقع الانتهاء من اجراءات تأسيس الشركة خلال الربع الاول، مشيرا إلى انه تم التعاقد مع شركة طبية عالمية تتولى توريد المعدات والاجهزة للمستشفيات والعيادات الخاصة خلال الاسبوع قبل الماضى، حيث سيتم اجراء استعلام عن الموردين.

واشاد نجاتى بتأسيس شركة النيل للاستعلام الائتمانى، وقال إنها تعد خطوة جيدة على طريق توفير التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة التى تحتاج فى تحديد جدارتها الائتمانية إلى معايير خاصة مختلفة عن الشركات كبيرة الحجم.

من جانب آخر قال احمد مرجان مدير الشئون القانونية بشركة متروبوليتان ان الشركة أجرت تسويات مالية لعدد من الشركات المتعثرة لدى البنوك خلال عام 2012، ومن ابرزها اتمام تسوية مديونية لإحدى الشركات المتخصصة فى التعليم الخاص بقيمة 90 مليون جنيه مع البنك التجارى الدولى CIB ، علاوة على تسوية مديونية احدى الشركات العاملة فى السيراميك بقيمة 1.5 مليون جنيه لصالح البنك العقارى المصرى العربى.

واشار مرجان إلى ان عدم معرفة الشركات بعدد من البنود الخاصة للائتمان يعرضها إلى رفض مطال

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس