عرض مشاركة واحدة
قديم 01-16-2013, 09:36 AM   #10993
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-16-2013 الساعة : 09:36 AM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

الطريق إلي محور التنمية بمنطقة قناة السويس لن يكون مفروشا بالورود بل كل المؤشرات تؤكد

أن هناك صعوبات حقيقية لعل أهمها محاور الشر الأقليمية التي تري في هذا المشروع خطورة مستقبلية علي مشروعاتها القائمة بالفعل.
مشروع التنمية بقناة السويس خاصة انه يتمتع بمزايا هائلة بحكم الموقع الاستراتيجي باعتباره علي خط التماس للممرات الملاحية إلي جانب ان هناك توقعات كبيرة بنقل المئات وربما الآلاف من المصانع والانشطة اللوجستية والصناعات التحويلية والتكميلية من دول شرق أسيا إلي محور القناة علي اعتبار ان وجودها في المنطقة يوفر كثيرا من تكاليف النقل والشحن إلي دول أوروبا وامريكا خاصة أن08% من التجارة تأتي من الشرق إلي الغرب.
لكل هذه الاسباب لابد من اليقظة الشديدة للمخططات الخفية لضرب هذا المشروع في مهده وهما ما يتحسب له الخبراء ويضعونه في بؤرة الاهتمام وفي مقدمتهم الدكتور خالد حنفي عميد كلية النقل واللوجستيات وعضو اللجنة الاستشارية لمشروع تنمية قناة السويس الذي سألناه عن طبيعة هذه التحديات.
>> بطبيعة الحال يواجه هذا الحلم الطموح تحديات خارجية جسام, حيث إنه اذا ما احسن تقديمه للعالم سوف ينقل مصر نقلة نوعية للامام, ويسحب البساط من العديد من الكيانات الاقليمية التي نمت وانتعشت خلال العقود الماضية واصبحت نموذجا ومضربا للامثال, وبالتالي فلابد من الاستعداد لمواجهة التحديات الآتية من الخارج والتي قد يعززها بقصد او بدون من هم بالداخل.
علينا ان نكون علي وعي بكل الضربات التي تسعي لاجهاض حلم الطفرة الاقتصادية لمصر حيث إن الضربات توجه بشكل مباشر وغير مباشر ومن الآن لاي مشروع قائم في المنطقة خاصة مشروعات النقل والمواني القائمة علي قناة السويس مدخلها ومخرجها في محاولة لاحراجنا امام العالم واظهار المنطقة باعتبارها منطقة غير مستقرة وبها قلاقل خاصة فيما يتعلق بالعمالة والاستثمار, وقد بدأ ذلك بالفعل ومنذ فترة وبشكل ممنهج ومدروس من قبل جهات ودول قد يكون نهوض مصر وشموخها يظهر تقزمهم.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060555162
> في ظل هذه التحديات.. ما هي آفاق النجاح لهذا المشروع؟
>> بداية نوضح ان فكرة هذا المشروع تقوم علي أساس ان مصر الآن لم تستغل في احسن التقديرات اكثر من01% من ارضها وان معظم المشكلات الحالية هي نتاج التكدس الشديد للسكان ومن ثم اصبح لزاما علينا الخروج من ذلك الوادي الضيق لخلخلة الكثافة السكانية إلي رحاب أوسع.. وهو ما يؤهل لبناء اقتصاد قوي وقادر علي مواجهة تحديات العصر.
ومن هنا كان الحديث عن اقطاب للنمو تكون بمثابة قاطرة للتنمية تركز فيها مجموعات من الانشطة تنمو وتنمي المناطق المحيطة بها, وعلي هذا تم اختيار هذا الموقع الفريد وهو قناة السويس ـ وليس مجراها بطبيعة الحال ـ لعمل اقطاب للنمو مؤسسة علي الموقع الفريد الذي هو مسار اكثر من52% من التجارة المنقولة بحرا بالحاويات علي مستوي العالم. علي ان تقوم مصر بعمل مخطط شامل لهذه المنطقة الممتدة شمالا من ميناء شرق بورسعيد( القطب الشمالي) إلي شمال غرب خليج السويس( القطب الجنوبي), مرورا بوادي التكنولوجيا( القطب الاوسط) بالاسماعيلية بحيث تصبح في النهاية اكبر مركز تجاري صناعي ولوجستي عالمي. ونحن لا نبالغ في ذلك حيث إننا نتحدث عن مسافة تزيد علي091 كيلو مترا ممتدة علي ضفاف القناة, ونتحدث عن وفرة في المكان, وتميز في المورد البشري, مع موقع لوجيستي عالمي فريد.
> ما هي متطلبات هذا المشروع القومي اللازمة لإنجاحه؟
>> لكي يتم عمل هذا المشروع لابد من:
أولا: عمل مخطط شامل دقيق وتفصيلي لكل الانشطة التي تشمل مواني محورية ومناطق لوجستية وحدائق صناعية تكون بمثابة تجمعات يظهر فيها المخطط كافة الانشطة الخدمية والصناعية وعلاقات الترابط والتكامل بينها والعوائد علي الاستثمار فيها. ويتم اقتراح مجموعة من الانشطة الرئيسية وغير الرئيسية داخل كل تجمع, والتجمع عادة يكون قائما علي صناعة معينة او خدمة فمثلا يمكن لنا عمل تجمع للصناعات الالكترونية يحوي اكثر من الف مصنع باحجام مختلفة تقوم بعمل منتجات شبه متماثلة تتميز بها وتغذي بها صناعات اخري.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060555162
وطبيعي ان يتم اختيار عشرات من هذه التجمعات داخل كل قطب مدعومة بمجموعة من الخدمات:1: مركز بحوث وتطوير داخل كل تجمع معني بتطوير الانتاج وتحديث التكنولوجيا الخاصة به2: مركز للاستخبارات التسويقية لجمع المعلومات وتحليلها لاختراق الاسواق الخارجية وتحقيق المزايا التنافسية
3: مركز لتنمية وتطوير وتدريب المورد البشري لمواكبة كل ما هو حديث ومواءمته مع التكنولوجيا لرفع الانتاجية وزيادة التنافسية. ويحف هذه التجمعات الصناعية مراكز لوجستية تحوي خدمات التعهيد والتخرين وترحيل البضائع والتمويل والنقل وسلاسل الامداد والتي اظهرت الدراسات انها تصل في بعض الاحيان الي اكثر من06% من تكلفة الانتاج ومن هنا اصبحت ادارة اللوجستيات بمفهومها الواسع هو العنصر الحاكم في القدرة التنافسية, ويمتد المجمع اللوجستي حتي الميناء فيتعامل مع تداول البضاع والحاويات وبطبيعة الحال تكون النتيجة مزدوجة حيث تزداد التنافسية وتتدفق الاستثمارات من ناحية وتحصل مصر من ناحية اخري علي مقابل الخدمات اللوجستية. ثانيا: طرح هذا المخطط علي العالم باعتباره مشروع مصر الجديدة. الذي يروج ويسوق له عالميا بشكل حرفي مدروس. ثالثا: عمل توافق وطني من خلال عقد اجتماعي يلتف حوله الجميع باعتباره ليس فقط طوق نجاة من الأزمة بل ايضا سفينة العبور.
> قد يثار عديد من التساؤلات حول جدوي هذا المشروع فما هي حقيقة هذه المعلومات ؟
>> بعض العوائد الاقتصادية والاجتماعية تتمثل في انه اذا ماأحسن الاعداد والترويج له سوف يستقدم مايزيد علي001 مليار دولار خلال سنواته الثلاث الاولي وهو مايعني التصدي لفجوات الموارد الخارجية والداخلية المذكورة, ويعفي الموازنة العامة للدولة من أعباء تمويل باهظة.
ـ يوفر خلال سنواته الثلاث الاولي مايزيد علي مليون فرصة عمل جديدة مباشرة.
ـ يسهم في خلخلة الكثافة السكانية والخروج من الوادي الضيق.
ـ يوطن المصريين في

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس