عرض مشاركة واحدة
قديم 01-31-2013, 01:15 PM   #11307
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-31-2013 الساعة : 01:15 PM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

بوابة الأهرام

قال مسئول في الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" بمصر، يوم الأربعاء، إن مصر خفضت كميات الغاز المصدرة للأردن بدءا من الأسبوع الجاري لنحو 140 مليون قدم مكعب في اليوم مقابل 220 مليون قدم مطلع الشهر الجاري.

وأضاف المسئول أن هذا التراجع في الكميات يعود إلى صيانة دورية في بعض الحقول المنتجة للغاز والتزام وزارة البترول المصرية بتوريد كميات محددة لمحطات الكهرباء والمصانع المصرية لا يمكن تقليصها.

وقال المسئول، وفقا لوكالة أنباء الأناضول، إن الجانب المصري أبلغ الجانب الأردني رسميا بأن تخفيض كميات الغاز بدءا من الأسبوع الجاري يرجع لسبب طارئ من جانبها وبشكل مفاجئ.

يذكر أن اتفاقية تزويد الأردن بالغاز الطبيعي الموقعة بين مصر والمملكة الأردنية في عام 2004 ولمدة 15 عاما تقضي بتوريد 240 مليون قدم مكعب يوميا للمملكة 2.4 مليار متر مكعب سنويا.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060563496

وأضاف أن وزارة البترول التزمت بتوريد الكمية المتفق عليها بين مصر والأردن والبالغة 240 مليون قدم مكعب يومياً، بعد زيارة رئيس الحكومة المصرية للعاصمة عمان في 20 ديسمبر الماضي ، لكن الصيانة الدورية لبعض الحقول دفعتنا لمراجعة موقف الطلب المتزايد.

يذكر أن مصر وافقت، خلال زيارة الدكتور هشام قنديل الأخيرة للأردن على زيادة كميات الغاز التي تضخ إلى الأردن بنحو 240 مليون قدم مكعبة يوميا وذلك بعد استئناف ضخ الغاز عقب انتهاء إصلاح الخط الناقل.

وتعتمد الأردن على الغاز المصري في توليد 80% من الكهرباء، إلا أن هذه النسبة تراجعت إلى 25% في عام 2011 وصولا إلى 18 % في عام 2012، نتيجة التفجيرات المتعاقبة في الخط الناقل للغاز بسيناء.

وكانت إمدادات الغاز الطبيعي المصري للأردن شهدت تذبذبا بفعل اعتداءات وقعت على الخط الناقل للغاز إلى المملكة والتي بلغت 15 مرة منذ 5 فبراير 2011 ما دفع الأردن إلى التحول إلى الديزل والوقود الثقيل وشراء الطاقة الكهربائية من خلال مشروع الربط العربي مما رفع تكلفة التوليد إلى مستويات عالية وحمل الحكومة الأردنية خسائر تراكمية تقدر بحوالي 5 ملايين دولار يومياً.

وعدلت مصر الاتفاقية مع الأردن لرفع سعر تصدير الغاز من 2.15 دولار إلى أكثر من 5 دولارات للمليون وحدة حرارية بريطانية، وذلك للكميات المتفق عليها حتى عام 2019 وبأثر رجعي منذ يناير 2012 على أن يتم تعديل سعر الغاز المصدر بعد ذلك كل سنتين وفقًا للقواعد المعمول بها في السوق العالمية.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس