عرض مشاركة واحدة
قديم 02-11-2013, 11:49 AM   #11497
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 02-11-2013 الساعة : 11:49 AM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

توقع مصرفيون أن يستمر البنك المركزى - رغم تغير قيادته - فى حظر إنشاء بنوك جديدة فى السوق المصرية خلال الفترة المقبلة.


وقالوا إن المحافظ الجديد للبنك المركزى هشام رامز سيسير على خطى رئيسه السابق الدكتور فاروق العقدة لأنهما عملا معاً وهو على علم بأن عدد البنوك فى السوق المصرية كاف، مشيرين إلى أن 40 بنكاً تعمل فى السوق المصرية كافية لاحتياجات السوق نظراً لأنهم تقدم جميع المنتجات والخدمات للعملاء.

وأشاروا إلى أن وجود بنك جديد لن يعطى قيمة مضافة للسوق المصرية، لافتين إلى أن عمليات الاستحواذ ستكون البديل الأمثل للبنوك التى تسعى للوجود فى السوق المصرية خلال السنوات المقبلة.

من جانبه، توقع عبد المجيد محيى الدين، نائب رئيس مجلس إدارة البنك العقارى المصرى العربى، استمرار البنك المركزى فى ظل رئاسة هشام رامز، المحافظ الجديد للبنك المركزى فى تحفظه على منح رخص لإنشاء بنوك جديدة داخل القطاع المصرفى خلال الفترة المقبلة مثلما كان سائداً أثناء ولاية الدكتور فاروق العقدة المحافظ السابق للبنك المركزى.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060568202

وقال محيى الدين إن البنوك العاملة فى القطاع المصرفى المصرى كافية لسنوات مقبلة، مشيراً إلى أن البنك المركزى من الممكن أن يسمح باجراء صفقات استحواذ جديدة من بنوك عربية وخليجية على البنوك التى توجد فى القطاع المصرفى مثلما حدث خلال الفترة الماضية من استحواذ بنكى قطر الوطنى، والامارات الوطنى على بنكى الأهلى سوسيتيه جنرال - مصر، بى إن بى باريبا - مصر.

كان البنك المركزى قد وافق الخميس الماضى على الطلب المقدم من بنك قطر الوطنى للاستحواذ على كامل أسهم البنك الأهلى سوسيتيه جنرال - مصر، بعدما تقدمت المجموعة القطرية بطلب إلى المركزى المصرى فى 19 ديسمبر الماضى للحصول على موافقة بشأن استحواذه على كامل أسهم البنك الأهلى سوسيتيه جنرال مصر.

وأعلنت المجموعة القطرية مؤخراً عن التوصل إلى اتفاق نهائى للاستحواذ على كامل حصة بنك سوسيتيه جنرال البالغة %77.17 فى البنك الأهلى سوسيتيه جنرال – مصر، مؤكدة عزمها على التقدم بعرض شراء إلزامى للحصة المتبقية من رأس مال البنك.

كما استحوذ بنك الإمارات دبى الوطنى على نسبة تصل إلى %95.2 من إجمالى أسهم رأسمال بنك بى إن بى باريبا - مصر تمثل حصة بنك بى إن بى باريبا فرنسا على أن تنفذ الصفقة بعد موافقة البنك المركزى المصرى عليها.

وتصل قيمة الصفقة إلى 500 مليون دولار، مقابل نسبة %100 من حصة المساهمة فى بنك «بى إن بى باريبا - مصر» أى ما يوازى 1.6 مرة من القيمة الدفترية كما فى سبتمبر من العام الحالى، وتوقع البنكان أن يتم تنفيذ الصفقة فى نهاية الربع الأول من العام المقبل.

وأشار محيى الدين، أحد أبرز المرشحين لتولى منصب رئيس مجلس إدارة البنك العقارى المصرى العربى خلفا لمحمد الأتربى، الذى يشغل حاليا منصب العضو المنتدب بالبنك المصرى الخليجى، إلى أن رامز سيسير خلال الفترة المقبلة على خطى “ العقدة “ نظرا لانه شغل نائب المحافظ السابق للبنك المركزى لسنوات، لافتا إلى أن السوق المصرية ليست بحاجة إلى بنوك جديدة خلال الفترة القليلة المقبلة.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060568202

فى سياق متصل، قال يحيى أبوالفتوح، عضو اللجنة التنفيذية بالبنك الأهلى، المشرف العام على مجموعة المخاطر ومعالجة الديون المتعثرة بالبنك، إن السوق المصرية ليست بحاجة خلال الفترة المقبلة إلى بنوك جديدة، مشيراً إلى أن السوق بحاجة ماسة إلى تقوية رؤوس اموال البنوك العاملة به خلال السنوات المقبلة، لافتا إلى أن 40 بنكاً تعمل فى السوق المصرية كافية للغاية فى الوقت الراهن.

كان الدكتور فاروق العقدة قد عينه الرئيس حسنى مبارك محافظاً للبنك المركزى المصرى فى ديسمبر 2003 خلفاً للدكتور محمود أبو العيون الذى كان يشغل المنصب منذ أكتوبر 2001، وتمكن العقدة من تقليص عدد البنوك إلى 39 بنكاً ثم ارتفع العدد إلى 40 بنكاً بعد انضمام «المصرف العربى الدولى» إلى القائمة.

واشار أبوالفتوح إلى أن البنك المركزى سيستمر فى سياسة حظر منح رخص جديدة خلال الفترة المقبلة بالرغم من تغيير قيادة البنك، لافتاً إلى أن رامز سيسير على خطى الدكتور العقدة نظراً لانهما عملا معاً لعدة سنوات.

وتوقع عضو اللجنة التنفيذية بالبنك الأهلى، أن تكون سياسة الاستحواذات على بنوك مصرية هى البديل الأمثل لإنشاء بنوك جديدة فى السوق المصرية، مشيراً إلى أن بنكاً عربياً أو جنبياً يريد أن يوجد فى السوق المصرية سيكون عبر الاستحواذ على أحد البنوك القائمة بالفعل وليس عبر إنشاء بنك جديد نظرا لأن السوق ليست بحاجة إلى بنوك جديدة.

ومن جانبه، أكد نائب رئيس مجلس إدارة أحد البنوك الخاصة العاملة بالقطاع المصرفى، رفض ذكر اسمه، أن المحافظ الجديد للبنك المركزى الدكتور هشام رامز سيستمر فى حظر إنشاء بنوك جديدة فى السوق المصرية على مدار ولايته، نظرا لانه يعلم جيدا أن البنوك الموجودة فى السوق المصرية كافية والسوق ليست بحاجة ماسة لإنشاء بنوك جديدة، علاوة على أن البنوك التى تعمل بالسوق تقدم جميع المنتجات ولن تكون هناك قيمة مضافة جراء وجود بنك جديد فى السوق المصرية.

ولفت إلى أن عمل رامز مع العقدة سيسهل عليه الكثير من الصعاب خلال الفترة المقبلة فى عدد من القضايا التى تمس السوق، وفيما يتعلق بمنح رخص لإنشاء بنوك جديدة فهذه القضية محسومة منذ أن كان رامز نائبا لـ«العقدة» قبل توليه منصب العضو المنتدب للبنك التجارى الدولى، مشيراً إلى أن السياسة الجديدة للمركزى لن تتغير كثيرا خلال فترة المحافظ الجديد.

الجدير بالذكر أن هشام رامز تولى مهام منصبه، الأحد الماضى، خلفا للدكتور فاروق العقدة، الذى قال فى تصريحات صحفية نهاية الأسبوع الماضى إنه سوف يعتزل العمل العام، نظراً لمتاعب صحية وسوف يخلد إلى الراحة بجوار عائلته بعد أن بلغ من العمر 67 عاماً، بعد نحو 45 عاماً، فى العمل العام متنقلا بين المناصب الجامعية والأكاديمية والخبرات العملية فى بنوك الدولة والعامة

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس