عرض مشاركة واحدة
قديم 02-14-2013, 09:15 AM   #11571
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 02-14-2013 الساعة : 09:15 AM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

بالتعاون مع مجموعة البورصة المصرية
* في البداية سألناه عن الخطوات التي اتخذها الجهاز بشأن تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري بحجب "اليوتيوب" لمدة شهر؟
** أجاب ان الجهاز كجزء من الحكومة يحترم جميع الاحكام القضائية ويسعي لتنفيذها حيث شكل الجهاز لجنة فنية لبحث سبل حجب خدمات "جوجل" بالكامل في مصر. أو محاولة البحث في إذا ما كان باستطاعتها حجب "يوتيوب" بمفرده مؤكداً انه من المستحيل من الناحية الفنية حظر موقع "يوتيوب" دون حظر خدمات شركة "جوجل" بالكامل. لأن الأخيرة تقدم خدماتها المختلفة في مصر. عبر خوادم موحدة. ما يعني ان منع "يوتيوب" لن يتم إلا بعد حجب جميع خدمات الشركة المقدمة علي شبكة الانترنت.
وأوضح ان الجهاز سيخطر شركات الانترنت العاملة في مصر بحظر العناوين الإلكترونية لشركة جوجل. عبر فلاتر الانترنت التي تمتلكها الشركات علي شبكاتها.
* سألناه عن الرخصة المتكاملة وما انتهي إليه الجهاز من إجراءات بشأنها والموعد النهائي للطرح؟
** اجاب بدوي ان الجهاز سيحدد السعر النهائي لرخصة الاتصالات المتكاملة قبل نهاية النصف الأول من 2013 وذلك بعد انتهاء بيوت الخبرة العالمية من تقديم عروضها لتقييم سعر رخصة الاتصالات المتكاملة واختيار احدهم لتقييم وضع السوق وتحديد سعر كل خدمة علي حدة من خدمات الهاتف المحمول والاتصالات الدولية والانترنت وغيرها من الخدمات التي تشملها الرخصة.
* وهل تقدم شركات المحمول بطلب للحصول علي رخصة لتقديم خدمات التليفون الثابت؟
** في البداية سوف تحصل المصرية للاتصالات علي رخصة لتقديم خدمات الهاتف المحمول وفي مرحلة لاحقة سيسمح لشركات المحمول بتقديم خدمات الهاتف الثابت باستخدام البنية الاساسية للمصرية للاتصالات.
* وماذا عن شكل المنافسة و"المصرية للاتصالات" تمتلك 45% من أسهم "فودافون" وهل يجوز لها ان تدخل لسوق المحمول كمنافس في ظل هذه الشراكة.
** اجاب بدوي ان الجهاز يعكف حالياً علي دراسة مصير حصة الشركة المصرية للاتصالات البالغة 45% داخل شركة فودافون مصر من الناحية القانونية عقب حصول المصرية علي رخصة الاتصالات المتكاملة وذلك لبحث مدي استمرار الشراكة أو التخارج منها خاصة وانه عند طرح المشغل الثالث للمحمول والتي فازت بها شركة اتصالات فإن شروط الرخصة وقتها وطبقا لقانون الاتصالات منعت تملك شركة محمول أخري في حال امتلاكها حصة باحدي الشركات المنافسة تزيد علي 10%.
* هناك اتهامات موجهة للحكومة بأنها طرحت هذه الرخصة خصيصاً لمساعدة المصرية للاتصالات علي حساب باقي شركات المحمول العاملة في السوق.. فما هو ردكم.
** أجاب ان هذه الاتهامات لا أساس لها من الصحة فرغم ان نسبة التشبع في سوق المحمول بلغت 115 120% إلا ان اتصالات المحمول هي الخدمة الوحيدة التي ينخفض سعرها في مصر والاتجاه العالمي يشير إلي قيام الجهات المعنية بمنح مشغلي شبكات الاتصالات اللاسلكية والسلكية الحق في تقديم باقة متكاملة من الخدمات للمستهلك النهائي.
كما ان وجود 4 مشغلين لخدمات الاتصالات سيخلق نوعاً من المنافسة الحرة تصب في مصلحة المستهلك موضحاً ان الجهاز تقع علي عاتقه مهمة تحقيق معادلة صعبة تتضمن الموازنة بين السعر وجودة الخدمة والرخصة المتكاملة تتضمن اتاحة رخصة تقديم خدمة كابلات الفايبر من قبل شركات المحمول الثلاثة والتي كانت قد طالبت بها عدة مرات بالاضافة إلي البوابة الدولية.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060569890
ونحن ملتزمون بما تم الاعلان عنه بشأن منح رخص الاتصالات المتكاملة للشركة المصرية للاتصالات وباقي شركات المحمول ونسعي إلي تقدير السعر في الوقت الحالي ولا صحة ايضا عن ما يتردد حول حصول المصرية للاتصالات علي الرخصة بدون مقابل خاصة وان الشركة بها 20% ملك للمساهمين.
* أثار أحد عروض شركات المحمول مؤخراً جدلا واسعاً في السوق وتسبب في رفع الأسعار. ما هي الاجراءات التي اتخذها الجهاز لمنع حدوث ذلك مجدداً.
** في البداية أود ان اؤكد أن اسعار المحمول في مصر انخفضت بنسبة 90% عما كانت عليه في الماضي ومعظم عائدات شركات المحمول يتم استثمارها من جديد في السوق المصري وفي حالة عدم تحقيق هذه الشركات أي أرباح فإنه سيعود بالسلب علي المشتركين والجهاز يتدخل في حالة وجود أي تجمع احتكاري من جانب الشركات. وشركات المحمول الثلاثة تواجه ضغوطاً شديدة في الفترة الأخيرة نتيجة تراجع أرباحهم من السوق المصري بنحو 90% لذلك تسعي لتعويض تلك الانخفاضات بأشكال مختلفة والأزمة الأخيرة التي حدثت بسبب ارتفاع كروت شحن الموبايل قد تم حلها بعد تدخل الوزارة والجهاز والاتفاق مع الشركة صاحبة العرض للرجوع للسعر الاصلي.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060569890
ومنعاً لتكرار تلك الازمة يدرس الجهاز حاليا مقترحاً لقصر بيع وتوزيع كروت الشحن علي فروع الشركات والموزعين المعتمدين خاصة وان صغار التجار استغلوا الأزمة الأخيرة. ورفعوا أسعار الكروت بنسبة أعلي من النسبة المقررة.
* هل يعني ذلك انها ستعاود رفع الاسعار مرة أخري خاصة انها سوف ترتفع تلقائياً بعد اقرار الضريبة الجديدة؟
زيادة الأسعار في الوقت الحالي مستبعدة ولكن قد تضطر الشركات لايجاد حلول أخري لتعويض انخفاض أرباحها ومنها إعادة النظر في خدماتها المقدمة للمشتركين.
أما عن ارتفاع الأسعار بعد إقرار الضريبة 25% علي كل شريحة جديدة لن يشكل أزمة لاسيما ان سوق المحمول وصل لمرحلة التشبع كما سيقلل من حجم المعاكسات وانتشار الخطوط مجهولة الهوية حيث ان هناك 60 مليون شريحة محمول جديدة تباع سنوياً ولا تمثل زيادة لعدد المستخدمين إلا بنحو 10 ملايين شريحة اضافة إلي ان مشغلي الخدمة يستوردون نحو 35 مليون شريحة محمول من الخارج سنوياً تتكلف من 40 إلي 50 مليون دولا لذلك فان تفعيل الضريبة علي الخطوط الجديدة سيوفر هذه الأموال التي كانت تهدر سنوياً.
* أعلنتم عن اطلاق خدمات تحويل الأموال عبر الموبايل والتتبع الآلي للسيارات قبل نهاية العام الماضي وحتي الآن لم يتم اطلاقها فما هو سبب التأجيل؟
** الأمر تحت دراسة الجهات الأمنية ومن المنتظر خلال الأسابيع القادمة ان يتم اطلاق خدمتي تحويل الأموال عبر

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس