عرض مشاركة واحدة
قديم 03-24-2013, 05:08 PM   #12161
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 03-24-2013 الساعة : 05:08 PM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

بالتعاون مع مجموعة البورصة المصرية
صحيفة الجمهورية
أكد الدكتور أحمد النجار رئيس الوحدة المركزية للصكوك بوزارة المالية ان مجلس الشوري أرسل مشروع قانوون الصكوك لرئيس الجمهورية لاعتماده ليدخل حيز التنفيذ. لافتاً إلي ان الطرح الأول للصكوك سيكون في شهر يونيو القادم.
قال النجار أمس في مؤتمر صحفي ان رئيس مجلس الشوري الدكتور أحمد فهمي فضل عدم ارسال مشروع القانون لهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف بعد الاختلاف حول تفسير المادة الرابعة من الدستور التي تنظم هذا الأمر.
وأشار النجار إلي الانتهاء من التصور المبدئي للائحة التنفيذية للقانون ومن المقرراصدارها عقب الانتهاء من تشكيل الهيئة الشرعية المشرفة علي اصدار الصكوك. وقال ان أقصي مدة لإصدار الصكوك لا تزيد عن 12 عاماً.
قال ان وزارات التموين والكهرباء والنقل تقدموا لانشاء محطات توليد الطاقة وانشاء الصوامع لتخزين الأقماح ومد طرق وموانيء جديدة.
أكد النجار ان جميع القوي السياسية والتيارات الشعبية متفقة علي أهمية دور الاستثمارات الأجنبية كرافد من روافد النمو الاقتصادي لمصر. ولذا فان استخدام الصكوك كآلية لجذب هذه الاستثمارات الأجنبية أمر يتماشي مع هذا التوافق. خاصة ان الصكوك لا ترتب أية حقوق عينية لحاملها علي الأصول المزمع إنشاؤها بحصيلة الصكوك. حيث لا يسمح القانون لحامل الصك بالحجز أو رهن الأصول العامة أو بيعها. وكل الحق الممنوح له هو حل انتفاع بهذه الأصول.
وأضاف ان من عوامل أهمية مشاركة الأجانب في طروحات الصكوك انخفاض معدلات الادخار المحلي والذي لم يتجاوز نسبة 17% طوال الفترة من عام 1993 وحتي الآن. في حين ان تحقيق معدلات نمو اقتصادي يتجاوز رقم ال 7% يتطلب رفع هذا المعدل إلي 30% علي الأقل. وهذه الفجوة التمويلية يتم تعويضها بالاستثمارات الأجنبية وهو ما تؤكده أرقام نمو الناتج المحلي لمصر فلم تتجاوز حاجز ال 6% الا عندما ارتفعت الاستثمارات الأجنبية لتلامس حاجز ال 13 مليار دولار عام 2006-.2007
قال ان وضع الموازنة العامة حالياً لا يسمح بتمويل التوسع في الخدمات العامة من تعليم وصحة وانشاء بنية تحتية وطرق ومحطات كهرباء ومياه وصرف صحي بالوتيرة التي يحتاجها المجتمع خاصة في المناطق المحرومة والمهمشة وهو ما يمكن الوفاء به باستخدام آليات الصكوك ومشروعات المشاركة مع القطاع الخاص والمعروفة باسم p.p.p
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060584689
كما أشار النجار إلي ان آلية الصكوك هي آلية تمويلية معروفة في العالم الاسلامي والغربي أيضاً حيث تعكف فرنسا حالياً علي اصدار قانون لتنظيم طروحات الصكوك بأسواقها المالية كما ان السوق المالي بلندن يستحوذ علي 11% من إجمالي اصدارات الصكوك عبر دول العالم. أيضاً فان ألمانيا توجد بها الصكوك حيث أصدرت احدي الولايات الألمانية عام 2005 صكوك إجارة بلغت قيمتها 100 مليون دولار.
قال ان الحكومة حرصت علي وجود مزايا لجذب صغار المدخرين للمشاركة في اكتتابات الصكوك منها إعفاء عوائد الصكوك من الضريبة بجانب النص علي قيد تلك الصكوك في بورصة الأوراق المالية بما يسمح لصغار المدخرين بآلية لتداول الصكوك عند حاجتهم لتسييل قيمتها. مشيراً إلي ان اللائحة التنفيذية ستوضح اليات مشاركة صغار المدخرين في الطروحات المستقبلية للصكوك.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس