عرض مشاركة واحدة
قديم 09-11-2013, 10:55 AM   #14331
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 09-11-2013 الساعة : 10:55 AM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

بالتعاون مع مجموعة البورصة المصرية
شدد مساهمو شركة المجموعة المصرية العقارية من شريحة "لحاملة" على رفضهم القاطع اى محاولة من حانب الجهات المنظمة والرقابية بسوق المال لتحويل اسهمهم "لحاملة" الى اسهم عادية دون اعتماد آلية معينة لتعويضهم عن الخسائر المالية التى سيتكبدونها حال تنفيذ القرار .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060626100
واشار المساهمون الى انهم اشتروا هذه الاسهم عند مستويات سعرية تقارب 45 جنيهاً فمن غير العادل ان يتم تحويل هذه الاسهم الى اسهم اسمية بقية 10 جنيهات دون حصولهم على اى تعويض مالى من البورصة او الشركة نفسها .
ويتداول السهم العادى للمجموعة عند مستوى 9.94 جنيه فى حين يتداول سهم المجموعة "لحاملة" عند مستوى 23.13 جنيه .
وكانت لجنة القيد بالبورصة قد قررت إيقاف التعامل على اسهم الشركة لحاملة اعتباراً من نهاية جلسة تداول الاثنين 8 يوليو الماضى ولحين انهاء اجراءات تحويلها لأسهم اسمية وجاء القرار فى ضوء موافقة الجمعية العامة للشركة المنعقدة فى 30 مايو الماضى على تحويل اسهم لحاملة الى اسهم اسمية .
وقد استجاب لعرض 23.540 الف سهم فقط من اجمالى 467.632 الف سهم خلال هذه الفترة .
واوضح المساهمون انه من الاولى ترك الامور على ما هو عليه فى الفترة الراهنة واتاحة الحرية للمستثمرين فى التعامل على اسهم لحاملة مع عدم التوجه مرة اخرى لإيقاف او منع التداول على اسهم لحاملة بسوق المال خلال المرحلة المقبلة .
واقترحوا امكانية اللجوء الى حلين مناسبين الاول هو الغاء ادارة البورصة قرارها بشأن تحويل الاسهم الى عادية والانتظار لحين نجاح الشركة فى توسيع دائرة اعمالها وتحقيق ارباح تؤهلها لشراء اسهم لحاملة من المستثمرين بأسعار تداولها من السوق ومن ثم ادراجها وبيعها مرة اخرى كأنها اسهم عادية .
اما الحل الثانى فيتمثل فى اتمام عمليات تحويل اسهم لحاملة الى اسهم عادية مع تدخل صندوق المخاطر التجارية بالبورصة لتعويض المستثمرين عن حجم الاضرار المادية التى تكبدوها من التحويل الاجبارى لأسهم خلال الفترة الحالية .
يذكر ان رأس المال المصدر والمدفوع للشركة يبلغ 80 مليون جنيه موزعه على 8 ملايين سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم الواحد منها 7.532 مليون سهم اسمى و 467.632 الف سهم لحاملة تتسم بعدم القدرة على التصويت على قرار الجمعية العمومية .
قال حسن ابراهيم احد حملة اسهم المجموعة لحاملة ان مسئولى الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة هم السبب فى تصعيد ازمة اسهم المجموعة العقارية لحاملة خلال الفترة الماضية ، مشيراً الى ان اسهم لحاملة مقيدة فى البورصة منذ نحو 14 سنة اى انها متوافقة مع شروط و ضوابط سوق المال ويتم التداول عليها بصورة مكثفة من جانب كل المتعاملين .
واشار ابراهيم الى ان هذه الاسهم ظهرت عند توجه الشركة لزسادة رأس المال فى التسعينيات ، وتم اصدار نوعية من الاسهم تسمى لحاملة بعد موافقة الرقابة المالية والجهات المنظمة لسوق المال وتعتبر هذه الاسهم بمثابة الدين على الشركة وتعهدت الشركة بشرائها مستقبلاً عبر البورصة كأسهم خزينة ومن ثم توحيد جميع اسهم المجموعة فى اسهم واحدة .
واضاف انه من خلال هذه السنوات تم التداول على هذه الاسهم وفقاً لمستويات سعرية تتفوق بشكل كبير على الاسهم الاسمية العادية ويعلم كل المتعاملين بطبيعة هذه الاسهم ، ومدى المخاطرة بها ، لكنهم فوجئوا بالتحركات الاخيرة فى ادارة البورصة ، بشأن التحويل الاجبارى من اسهم لحاملة الى اسهم اسمية دون الاهتمام بكيفية تعويض المستثمرين عن الفوارق السعرية بين السهمين .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060626100
واوضح انه يمتلك نحو 4000 سهم لحاملة كان قد اشتراها بعد وصول سعر السهم لـ40 جنيهاً وتطلب منه الجهات المنظمة والرقابية فى الفترة الحالية تحويل هذه الاسهم الى اسهم اسمية تبلغ قيمتها نحو 10 جنيهات الامر غير المنطقى الذى يكبده خسائر مالية كبيرة .
ولفت ابراهيم الى ان ادارة البورصة خاطبت مساهمى اسهم لحاملة فى المجموعة العقارية لتحويل الاسهم كلها ، لكن اكثر من 95% من المساهمين اعترضوا ولم يستجيبوا للقرار ووافق معظمهم من ورثة ملاك الاسهم القدامى الذين رغبوا فى الحفظ على حقوقهم لحين الحصول عل اسهمهم بشكل مباشر .
وانتقد التوجه الاخير من جانب ادارة البورصة نحو ايقاف التداول عن اسهم المجموعو لحاملة خلال الفترة الماضية وهو التوجه غير العادل وغير القانونى من جانب البورصة والذى لا يتيح العداله لكل المساهمين فى التصرف بحرية فيما يمتلكونه من اسهم مشدداً على ان المساهمين خاطبوا رؤساء مجلس الوزراء والرقابة المالية والبورصة للتعرف على اسباب ايقاف التداول ومن ثم تم رفع التداول عن الاسهم منتصف الشهر الماضى .
واكد ان مساهمى لحاملة لن يوافقوا بأى حال من الاحوال على تحويل اسهمهم الى عادية فى ظل عدم اهتمام الراقبة المالية او البورصة او الشركة بتعويضهم مادياً عن الفارق السعرى المرتفع ، داعياً الجهات المسئولة عن سوق المال الى السماح بإستمرار قيد السهمين بالبورصة فى ظل الوجود التاريخى للسهمين وترك الاوضاع على ما هى عليه .
واوضح انه حال تحجج ادارة البورصة بوجود بعض عمليات المضاربة والتلاعب دون الاضرار المادى بمصالح مالكى هذه الاسهم بالبورصة .
ولفت الى ان قانون سوق المال الحالى لايوجد به اى نص على الحق الاجبارى لادارة الرقابة المالية او البورصة فى تحويل اسهم او اى اوراق مالية الى اى صورة دون موافقة مالكى هذه الاوراق على ذلك ، وهو ما يعزز موقف مالكى اسهم المجموعة لحامله .

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس