عرض مشاركة واحدة
قديم 09-16-2013, 11:05 AM   #14392
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 09-16-2013 الساعة : 11:05 AM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

تستعد سوق المال المصرية لتلقى حزمة من التعديلات الجوهرية على قواعد القيد وحركة رؤوس الاموال سواء عن طريق الزيادات او التخارج اضافة الى بعض التعديلات على صعيد تطوير بورصة النيل "nilex" وتقنين سوق خارج المقصورة .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060626261
كشف الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية فى تصريحات خاصة لـ"المال – انفست" عن اعتزام مجلس الادارة رفع عدد من المقترحات لتعديل قواعد القيد و الشطب ابرزها اعفاء الشركات من شرط طرح 10% من اسهمها فى السوق فى حال توافقها مع شرط نسبة التداول الحر .
واوضح عمران ان التعديل يتلخص فى استبدال حرف الوصل "و" بـ"او" للربط بين الطرح وتوفير نسبة التداول الحر ويمكن ان يتم هذا التعديل من خلال قرار من رئيس هيئة الرقابة المالية لافتاً الى رفع طلب رسمى للهيئة للتعديل هذا البند من قواعد القيد والشطب .
اضاف ان هناك حاجة لتعديل المادة 16 الخاصة بإجراءات زيادة رؤوس اموال الشركات المقيدة وهى المادة التى تحتاج الى مزيد من التيسيرات والتوضيح الدقيق لجميع الاجراءات التى ينبغى على الشركات استيفاؤها .
واكد عمران انه تم تشكيل فريق عمل من الادارات المختصة لإعداد تقارير حول هذه الاجراءات وكيفية مخاطبة الرقابة المالية من اجل تبسيط الخطوات الا انه من الصعب وضع جدول زمنى للانتهاء من جميع التعديلات .
واضاف رئيس البورصة انه تمت مخاطبة الهيئة لدراسة اعداد نموذج افصاح لتخارج المساهمين الرئيسيين يلزم المستثمر الرئيسى والمجموعات المرتبطة التى تمتلك حصة تدور حول 25% من الاسهم بالإعلان قبل التخارج من الشركة .
كشف عمران عن مخاطبة البورصة الهيئة العامة للرقابة المالية لتعديل شروط الطروحات الخاصة ببورصة النيل بهدف رفع الحد الادنى لعدد المساهمين بالطرح الى 50 مستثمراً بدلاً من 25 مساهماً مع شرط الا تزيد نسبة ملكية الفرد على 2% من اجمالى الطرح .
واضاف عمران ان مجلس ادارة البورصة وافق على زيادة ساعات التداول بهذه السوق وتم ارسال المقترح للرقابة المالية راهناً زيادة ساعات التداول بالانتهاء الكامل من تقديم كل المعلومات المهمة للمستثمرين عن بورصة النيل .
واوضح ان نماذج الافصاح المطلوبة ستتضمن المعلومات التاريخية المهمة للشركة عند القيد .
وسعر الطرح واعلى وادنى سعر وصلت له الشركة منذ الطرح كما سيتضمن ربحية السهم والقطاع ومضاعف السوق وهيكل ملكية الشركة الحالى فضلاً عن حصص المساهمين وهيكل الملكية عند الطرح .
على صعيد متصل كشف شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية فى تصريحات خاصة لـ"المال" عن اعتزام الهيئة تخفيض اجراءات زيادات رؤوس الاموال من خلال التخلى عن اشتراط تقديم دراسات جدوى مفصلة للمشروعات المستهدف تمويلها .
واضاف سامى ان دور الرقيب يتلخص فى التأكد من اعلان اسباب الزيادة وموافقة الجمعية العمومية عليها مع امكانية اسناد الامر لادارة البورصة دون الرجوع للهيئة من الاساس فهذا شأن المستثمرين وعليهم محاسبة مجلس الادارة عند التخلف عن الخطة الوضوعة ويمكن عزله من خلال الجمعية العمومية .
واشار سامى الى اعتزام الرقابة المالية دراسة الاكتفاء بالافصاح فقط فى عمليات تجزئة الاسهم وقرارات شراء وبيع اسهم الخزينة ، موضحاً ان هذين الاجراءين تحديداً من االمور الداخلية البحتة والتى لا يمكن ان يكون للرقيب رأى فيها سواء بالقبول او الرفض .

واضاف ان للشركة حق طلب شراء اسهم خزينة ولا يمكن للهيئة الرفض لكنها تكتفى ببحثه والاطلاع على موافقة مجلس الادارة والنسبة القانونية فيما تتولى ادارة البورصة الاجراءات اللاحقة لذلك على ان تتم دراسة شبهة التلاعب فى حال عدم تنفيذ الاوامر المطلوبة .
وكشف رئيس هيئة الرقابة المالية عن عدم ممانعة الهيئة فى تعديل شرط حظر تعامل الداخليين على اسهم الشركة لمدة 3 ايام بعد اعلان الاخبار الجوهرية نظراً للتفرقة المترتبة على ذلك بين المساهمين حملة الاسهم بعد تساوى فرص الحصول على المعلومات .
وفيما يخص سوق خارج المقصورة كشف سامىعن نيته تحويل هذه السوق الى مجرد آلية لنقل الملكية بين حملة اسهم هذه الشركات دون وصفها بالسوق الى مجرد آلية لنقل الملكية بين حملة اسهم هذه الشركات دون وصفها بـ"السوق" على غرار عمليات نقل الملكية بسوق الصفقات ولكن عبر الشاشة وليس بصورة يدوية.
واكد رئيس الهيئة ان وضع هذه السوق بات شاذاً وغير مقبول حيث يضم اسهم شركات مخالفة للقانون مما جعلها سوقاً للمضاربات بدلاص من تداول الملكية .

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس