عرض مشاركة واحدة
قديم 09-19-2013, 01:33 PM   #14461
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 09-19-2013 الساعة : 01:33 PM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

بالتعاون مع مجموعة البورصة المصرية
توقع عدد من المصرفيين ومسئولى الخزانة والمعاملات الدولية داخل البنوك خفضاً حتمياً فى أسعار عائد الكوريدور - الايداع والإقراض لليلة واحدة لدى البنك المركزى - خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية اليوم بالبنك المركزى، ورجحوا أن تتراوح نسب الخفض بين 0.5 و 1 % عن المستويات الحالية البالغة 9.25 % للإيداع و 10.25 % للإقراض .

وأكد المصرفيون أن خفض أسعار العائد أصبح ضرورياً ولا يمكن تأجيله خلال اجتماع اليوم، وذلك لتصحيح الخلل الأخير فى هيكل أسعار العائد السائدة فى السوق المحلية، خاصة بعد التراجع الاخير فى عائد السندات الحكومية، بنسب بلغت 3 نقاط مئوية فى المزادات الاخيرة التى نظمها البنك المركزى نيابة عن وزارة المالية، لينخفض العائد إلى أدنى مستوياته منذ ثورة 25 يناير 2011.

وأضاف المصرفيون أن انحسار الضغوط التضخمية وتراجع أسعار الدولار والارتفاع التدريجى فى قيمة الجنيه كلها عوامل تحفز من تخفيض أسعار الفائدة الرئيسية مؤخراً، خاصة مع إعلان الحكومة والبنك المركزى اتباعها سياسة توسعية تستهدف تنشيط معدلات النمو الاقتصادى .

وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى قد قررت فى اجتماعها اول اغسطس الماضى تخفيض سعرى عائد الايداع والاقراض لليلة واحدة، بواقع 50 نقطة مئوية ليسجل 9.25 % و 10.25 % على الاقراض بدلاً من 9.75 % و 10.75 % استقر عليها منذ نوفمبر 2012.

كما شهدت تعاملات الشهر الماضى انكسار موجة ارتفاع التضخم الاساسى بنهاية اغسطس مسجلاً 8.97 % مقابل 9.06 % بلغها فى يوليو الماضى، وأعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن انخفاض المعدل السنوى للتضخم العام بأكثر من نصف نقطة مئوية مسجلاً 9.74 % فى اغسطس مقابل 10.28 % فى الشهر السابق .

وقال تامر يوسف، مدير إدارة الخزانة فى أحد البنوك الخاصة، إن السوق المحلية تشهد خللاً واضحاً فى هيكل أسعار الفائدة المتاحة داخل السوق فى الوقت الراهن يظهر بوضوح عند ارتفاع أسعار عائد الكوريدور قصير الأجل عن مستويات عائد أذون الخزانة متوسطة الأجل، حيث تراجعت مستويات أسعار الفائدة بنسب تراوحت بين 3 % و 4 % ليصل صافى العائد إلى مستوى 9.5 % بعد خصم الضرائب على الاجال المتوسطة، بينما تصل أسعار الفائدة فى الاجل القصير ممثلة فى أسعار الكوريدور - الاقراض بين البنوك لليلة واحدة - والبالغة حالياً مستوى 10.25 % مما يؤكد تضارب أسعار الفائدة فى السوق ويتطلب تصحيح هيكل مسارها .

وتوقع مدير ادارة الخزانة تراجعاً حتمياً فى أسعار العائد على الايداع والإقراض لليلة واحدة «الكوريدور » خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى اليوم، وذلك للتغلب على خلل ارتفاع أسعار الكوريدور مقارنة بأسعار الفائدة المتاحة داخل سوق أدوات الدين المحلى، مرجحاً ان تتراوح معدلات الخفض بين نصف ونقطة مئوية كاملة .

واشار إلى أن القطاع المصرفى شهد عقب اندلاع ثورة 25 يناير اختلالاً فى هيكل أسعار الفائدة المتاحة مخالفاً للوضع الراهن، تمثل فى قفزات متتالية فى أسعار الفائدة على أدوات الدين المحلى من أذون الخزانة والسندات الحكومية لمستويات تراوحت بين 15 % و 16 % على بعض الفئات، على الرغم من انها أدوات خالية من المخاطر، فى المقابل تجاوزت أسعار الفائدة على أذون الخزانة أسعار العائد على الائتمان الممنوح، والذى بلغ 11 % فى بعض الحالات، وذلك نتيجة ارتفاع عجز الموازنة العامة للدولة وارتفاع مخاطر تأمين الديون الحكومية .

وأوضح أن خفض أسعار الإيداع والإقراض لليلة واحدة أصبح امراً ضرورياً، خاصة بعد إعلان كل من البنك المركزى ووزارة المالية اتباعهما سياسة نقدية ومالية توسعية لتنشيط الاقتصاد المصرى خلال المرحلة الحالية مستهدفين رفع معدلات النمو الاقتصادى إلى مستوى 3.5 % ، ومن ثم يتطلب تخفيض أسعار الفائدة لتحفيز الطلب على الائتمان وتمويل المشروعات الضخمة، خاصة مشروعات البنية الاساسية التى تساهم فى دفع عجلة النمو الاقتصادى واستيعاب عدد كبير من البطالة .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060626405

وأشار مدير إدارة الخزانة إلى أن البنك المركزى يستهدف ايضاً تخفيض معدلات التضخم عبر تخفيض تدريجى فى أسعار الدولار امام الجنيه، والذى انتهج اتجاهاً هبوطياً بعد المزاد الاستثنائى الأخير لبيع العملة الخضراء وضخ مبلغ 1.3 مليار دولار ساهم فى تخفيض الدولار بنحو 8 قروش فى السوق الرسمية، موضحاً ان جزءاً كبيراً من ارتفاع معدلات التضخم فى مصر ناتج عن ارتفاع أسعار الدولار باعتبارنا من الدول المستوردة للسلع الاساسية من الخارج، اضافة إلى اسباب تتعلق بزيادات نسبية فى المعروض النقدى .

وعن المخاوف من أن يؤدى خفض أسعار الفائدة إلى زيادة السيولة المتاحة لدى الافراد ومن ثم دفع التضخم للارتفاع مجدداً مصحوباً بقوى شرائية على السلع الاستهلاكية، اوضح "يوسف " أن استمرار «المركزى » فى التوجه نحو تخفيض أسعار الدولار له تأثير اكبر فى خفض ارتفاع المستوى العام للأسعار بنسبة اكبر من الارتفاع المحتمل حدوثه فى حال زيادة القوى الشرائية الاستهلاكية .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060626405

ولفت الانتباه إلى ان المخاوف من ارتفاع عجز الموازنة العامة للدولة الذى تجاوز حدود 200 مليار جنيه، تدعم من خفض أسعار الفائدة التى تصب فى تخفيض تكلفة اقتراض الحكومة لتمويل عجز الموازنة واحتياجاتها المالية، موضحاً ان تراجع عائد اذون الخزانة بنسبة وصلت إلى 3 نقاط مئوية مؤخراً يساهم فى تخفيض تكاليف خدمة الدين الحكومى بدرجة كبيرة والتى تضخمت خلال الفترة الماضية ووصلت خلالها الأسعار إلى مستوى 16 %.

وقال تامر مصطفى، نائب مدير ادارة الخزانة فى بنك التنمية الصناعية والعمال، إن التوقعات السائدة فى السوق المحلية تشير إلى خفض فى أسعار العائد على الايداع والإقراض لليلة واحدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية اليوم، مرجحاً ان تتراوح معدلات الخفض بين مستويى 0.25 و 0.5 % على اقصى تقدير .

واوضح ان الانخفاض الأخير فى مستويات أسعار الفائدة على أدوات الدين المحلى قصيرة وطويلة الاجل بنسب كبي

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس