عرض مشاركة واحدة
قديم 09-30-2013, 12:22 PM   #14656
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 09-30-2013 الساعة : 12:22 PM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

كشف أسامة صالح، وزير الاستثمار، عن قرب إطلاق خريطة استثمارية متكاملة تضم نحو 100 مشروع بأماكن مختلفة على مستوى الجمهورية، بالتعاون مع وزارات: الصناعة والسياحة والاتصالات والنقل والإسكان، مشيرًا إلى الاهتمام الدولى بالمشروعات القومية، وفى مقدمتها إقليم قناة السويس، الذى يجرى الآن وضع كراسة الشروط الخاصة به تمهيدًا لطرحه خلال فترة الحكومة الانتقالية الحالية التى يقودها الدكتور حازم الببلاوي.

وقال الوزير فى حواره مع «المال»، إن بعض مشروعات الخريطة تم طرحه بالفعل مثل رصيف جديد لتداول الحاويات بتكلفة استثمارية 950 مليون جنيه، ومشروع فندق التحرير.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060626797

وأضاف صالح: إن هناك مشروعات أخرى على وشك الطرح، منها مشروع تطوير قرية مجاويش بقيمة تتراوح بين 600 و750 مليون جنيه، وسيتم الطرح على مستثمرين عرب وأجانب قبل نهاية العام الحالى، وكذلك مشروع حوض رقم 5 بميناء العين السخنة الذى يساهم فى زيادة الطاقة المرورية بقناة السويس، كما تستهدف الوزارة طرح قطعة أرض تتجاوز مساحتها 3500 متر مربع، بمنطقة روض الفرج على كورنيش النيل لإنشاء فندق ضخم من حيث عدد الغرف، وجار حاليًا إنجاز الدراسات الفنية للمشروع ومن المنتظر الانتهاء من الطرح قبل نهاية العام الحالى أيضًا.

وأكد وزير الاستثمار التعاون مع وزارتى الطيران والآثار فى طرح مشروعات جديدة أبرزها مشروع مدينة المطار الذى تجرى إعادة دراساته الفنية الفترة الحالية من جانب شركة إنجليزية، فيما تم الانتهاء من إعداد كراسة الشروط.

وعلى صعيد الآثار قال صالح: اتفقنا قبل أيام على إعادة تقييم مشروع متحف الحضارة قبل طرحه على المستثمرين، ومن المنتظر تنظيم جولات للترويج للاستثمار بالمتحف فى عدد من دول العالم خلال فترة قريبة.

وإلى نص الحوار.. الجزء الأول:

«المال»: ما خطة الوزارة لجذب استثمارات مباشرة محلية وأجنبية لدعم خطط النمو الاقتصادى فى الوقت الراهن؟

صالح: خطة الحكومة الانتقالية لتنفيذ خارطة الطريق المقررة، منذ عزل الرئيس محمد مرسى، لا تقتصر على الشق السياسى فقط، لكنها تتضمن خطة موازية على مستوى الاقتصاد، وتعتمد الخطة الاقتصادية على مجموعة من المحفزات بجميع القطاعات الاقتصادية، منها مشاركة الحكومة فى استثمارات عدد من مشروعات البنية الأساسية والخدمات الحيوية مثل المناطق الصناعية، بهدف توصيل رسالة طمأنينة للمستثمرين المستهدفين للمشاركة فى هذه المشروعات.

وعلى سبيل المثال، ضمت الحكومة نحو أكثر من 30 منطقة صناعية لخطتها خلال المرحلة الراهنة، لتقليل جزء من الأعباء التى دائما ما يواجهها المستثمرون فى المشروعات الصناعية الضخمة، وعلى رأسها البحث عن قطع الاراضى المناسبة، وتوفير المرافق لها.

وتتضمن خطة التحفيز الاقتصادى أيضًا، والبالغة قيمتها نحو 22 مليار جنيه، تمويل حزمة من المشروعات الاستثمارية الجديدة، والقادرة على توليد عوائد اقتصادية ذات بعد تنموى، بما ينعكس بصورة مباشرة على معدلات النمو الاقتصادى، إضافة إلى تخصيص جزء من هذه الحزمة لاستكمال المشروعات القائمة أو المشروعات قيد التأسيس، التى يتوقف إنجازها على تمويل يتراوح بين 20 و%30 فقط من إجمالى استثماراتها، بما يوفر آلافًا من فرص العمل الجديدة، إضافة إلى تنشيط القطاعات الاقتصادية المرتبطة بهذه المشروعات، وعلى رأسها قطاع المقاولات.

«المال»: إذن ما المشروعات التى أوشكت وزارة الاستثمار على طرحها بالفعل على المستثمرين ؟

صالح: لدينا حزمة من المشروعات بدأنا الترويج لها بالفعل، إضافة إلى عدد من المشروعات التى اقتربت الوزارة من إعداد الاطار النهائى لطرحها، وفى مقدمتها مشروع تنمية محور قناة السويس، الذى تصل مساحته إلى نحو 14 كيلو مترًا مربعًا، ويخلق مشروع تنمية محور قناة السويس، الذى يعد أكبر منطقة اقتصادية فى مصر، نحو 120 ألف فرصة عمل، فضلاً عن جذب مليارات الجنيهات من الاستثمارات المحلية والأجنبية، نظرا لاعتماد تلك المناطق فى بداية الأمر على مشروعات البنية الأساسية وأعمال المطورين الصناعيين وإنشاء المصانع.

وبالفعل تم طرح المشروع على المستويين المحلى والعالمى، وتسمح كراسة الشروط الخاصة به بالمنافسة على تطوير جزء من المساحات المتاحة لإقامة صناعات متكاملة، بما يسمح بجذب صناعات أخرى مختلفة، وهذا ما تتميز به المناطق الاقتصادية التى تضم مجموعة من الأنشطة والمجالات المختلفة، على عكس المناطق الصناعية.

«المال»: هل تلقت الوزارة عروضًا للاستثمار فى هذا المشروع بعد طرحها؟

صالح: بالفعل تقدم اثنان من المطورين الصناعيين لسحب كراسة الشروط حتى الآن، لكن باب سحب كراسات الشروط سيتم إغلاقه بنهاية شهر أكتوبر الحالى.

«المال»: هل يستهدف المطورون المتقدمون المنافسة على كامل مساحة المنطقة الاقتصادية أم جزء منها؟

صالح: العروض استهدفت تطوير أجزاء من المشروع وليس المساحة بالكامل عبر مطور واحد.

«المال»: ما المشروعات الأخرى التى تحتل الأولوية فى قائمة استثمارات الوزارة ؟

صالح: لدينا مجموعة من المشروعات فى مجال السياحة، يتصدرها مشروع فندق ميدان التحرير، الذى بدأنا بالفعل عملياته الإنشائية وجمع رأس المال المستهدف لاتمام المشروع، بالتعاون مع الشركة القابضة للسياحة والسينما، التابعة لقطاع الاعمال العام، ومالكة الارض، ونعتزم طرح مشروع بقرية مجاويش التى بدأت انطلاقة جذب السياحة لمحافظة البحر الاحمر، ثم تراجعت جاذبيتها خلال السنوات الماضية نتيجة إهمال تطويرها، وتتراوح التكلفة الاستثمارية للمشروع ما بين 600 إلى 750 مليون جنيه، وسيتم الطرح على مستثمرين مصريين وعرب وأجانب قبل نهاية العام الحالى للمفاضلة بين العروض وحسم الفائز بها.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060626797

«المال»: هل هناك استثمارات أخرى بالقطاع السياحى سيتم طرحها خلال العام الحالى؟

صالح: بالفعل، نستهدف طرح قطعة أرض تتجاوز مساحتها 3500 متر مربع، فى منطقة روض الفرج على كورنيش النيل لإنشاء فندق

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس