عرض مشاركة واحدة
قديم 10-01-2013, 10:58 AM   #14679
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 10-01-2013 الساعة : 10:58 AM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

تسعى هيئة التنمية السياحية، الذراع الاستثمارية والتخطيطية لوزارة السياحة، لوضع خطة عاجلة لإنقاذ الاستثمارات السياحية القائمة، والتى تقدرها الهيئة بنحو 67 مليار جنيه بعد تراجع مؤشرات القطاع خلال الـ30 شهرًا الماضية، نتيجة توتر الأوضاع الأمنية والسياسية فى البلاد.

وتخطط «التنمية السياحية» استغلال حالة الركود التى يعانى منها القطاع السياحى فى وضع مخططات جديدة لنحو 8 أقاليم سياحية بحيث تكون جاهزة للطرح بمجرد عودة معدلات الطلب على الاستثمار السياحى لمعدلاتها الطبيعية.

«المال» حاورت سراج الدين سعد، الرئيس التنفيذى لهيئة التنمية السياحية، للكشف عن أبرز ملامح وضع الاستثمارات القائمة، وكذلك الأراضى الجديدة التى ستطرحها الهيئة خلال العام المالى الحالى ومخططات تنمية المناطق السياحية.

وقال سعد الدين إن الهيئة تسعى حالياً لإعادة الثقة للمستثمرين وبحث آليات الحفاظ واستمرار المشروعات القائمة والمقدرة بحوالى 67 مليار جنيه فى أكثر من 750 مشروعاً فى 45 مركزًا سياحيًا، مشيرًا إلى أن مجلس إدارة «التنمية السياحية» يبحث حالياً إجراءات تسهيل سداد الالتزامات والمديونيات المستحقة على الشركات.

كان مجلس إدارة التنمية السياحية قد وافق فى آخر اجتماع له قبل عزل الرئيس السابق فى يوليو على إلزام الشركات المتعاقدة مع الهيئة لاستغلال أراض وإقامة مشروعات سياحية، بسداد %25 من إجمالى الالتزامات المستحقة عليها ابتداءً من العام المالى الحالى.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060626835

وألزمت الهيئة المستثمرين بسداد نحو %25 من جملة الالتزامات أيضًا المستحقة عند التقدم لاستخراج أى ترخيص أو اعتماد تشغيل أى نشاط جديد باستثناء مستثمرى منطقتى «طابا» و«رأس سدر» من القرارات الجديدة على أن تقوم الشركات العاملة بكلتا المنطقتين بسداد نحو %10 من التزاماتها فقط حرصاً على تخفيف الأعباء المالية المستحقة عليها.

وقال سعد إنه يأمل أن يوافق مجلس الإدارة على منح مزيد من التسهيلات بما يساعد المستثمرين على العمل وفى إطار الحفاظ على الموارد العامة للدولة، لافتًا إلى أنه سيعقد اجتماعات دورية مع جمعيات المستثمرين للوقوف على متطلبات كل منطقة على حدة، وفقاً للمتغيرات الحالية التى تمر بها مصر بحيث يتم التوافق على رؤية عاجلة لإنقاذ القطاع خلال 6 أشهر من خلال وضع خطط وقتية تتناسب مع الأوضاع التى تمر بها مصر.

وأضاف أنه من ضمن السلبيات التى أدت إلى تراجع حجم الطلب على الاستثمار المحلى بشكل عام والقطاع السياحى على وجه التحديد التعامل مع المستثمرين باعتبارهم مشاركين فى الفساد وحصلوا على أراض ليست من حقهم، لافتًا إلى أنه من الخطأ أن يسيطر ذلك المعتقد على المناخ الاستثمارى فى مصر.

وأكد سعد أنه يجب التفرقة بين عدم التزام المستثمر بالتعاقد دون وجود ظروف خارجة على إرادته وبين وجود ثغرات قانونية أعطت المستثمرين تسهيلات فى الحصول على الأراضى، مشيراً إلى أن الحالة الأولى تدخل ضمن إطار التصالح والتسويات بين الجهاز الإدارى والمستثمر، فى حين أن الحالة الثانية لا يصح فيها اتهام رجل الأعمال بالفساد.

وقال رئيس هيئة التنمية السياحية إن الهيئة وضعت أطراً قانونية يتم تطبيقها على الشركات غير الجادة بما يضمن عدم طرد الاستثمار من ناحية وعدم ضياع حقوق الدولة من ناحية أخرى، مشيرًا إلى أن عددًا كبيرًا من رجال الأعمال اضطر لعمل تسويات مع الحكومة بعد الثورة بهدف الحفاظ على سمعته فى السوقين المحلية والخارجية رغم سلامة موقفهم عند إجراء التعاقد، لافتًا إلى أن بعض الشركات تنازلت عن أراض خصصت لها من قبل، خوفاً من التعرض للمساءلة القانونية.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060626835

يشار إلى أن هيئة التنمية السياحية استردت ما يقرب من 56 مليون متر مربع من إجمالى 360 مليون متر خصصتها طوال فترة عملها بما يعادل %15.5 من إجمالى التعاقدات.

ويرى رئيس هيئة التنمية السياحية الجديد، الذى حل محل اللواء طارق سعد الدين الذى أصبح محافظاً للأقصر، أنه من الخطأ أن تركز الدول على الماضى عند بناء أى نظام جديد، مشيراً إلى أنه يسعى حالياً لإعادة الثقة بين المستثمر والحكومة خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا أن الحكومة إعادت النظر فى إجراءات تخصيص الأراضى للمستثمرين بحيث يتم إعطاء سلطات لجهات الولاية للتخصيص بالأمر المباشر وعدم التقيد بقانون المزايدات والمناقصات، لافتاً إلى أن الهيئة حريصة على منح تسهيلات للمشروعات الاستراتيجية بما يتناسب وظروف المرحلة الانتقالية التى تمر بها مصر فى الوقت الحالى.

وأكد سعد الدين أن الهيئة ستعطى أولوية للاستثمارات العربية، خاصة من دول المملكة العربية السعودية والإمارات المتحدة والكويت بحيث تتم معاملتها معاملة المستثمرين المصريين تقديراً للجهود التى قامت بها حكومات تلك الدول.

وعن خطة طرح الأراضى، قال سعد الدين إن الهيئة ستعطى الأولوية لطرح أراض جديدة فى منطقتى العين السخنة والبحر الأحمر مع إضافة أراض جديدة فى حال زيادة الطلب من المستثمرين، «التنمية السياحية» يخطط لطرح نحو 16 مليون متر مربع خلال العام المالى الحالى 2014/2013، مقارنة بـ 28 مليون متر اعلنت عنها العام المالى الماضى 2013/2012.

ويرى رئيس هيئة التنمية السياحية أن معدل الطلب على الاستثمار السياحى تراجع بشكل ملحوظ خلال الفترة القليلة الماضية بنسبة تصل إلى %6 حيث تراجع معدل نمو القطاع إلى %4 بدلاً من %10 العام الماضى، موضحًا أن الهيئة لا تهتم بحجم مساحات الأراضى التى سيتم طرحها بقدر المشروعات التى ستجذبها تلك الأراضى ومدى أهميتها للمناطق السياحية التابعة للهيئة.

وقال إن الفترة الماضية أكدت أن الاتجاه العالمى يركز على إنشاء منشآت فندقية، مقارنة بإقامة المشروعات الترفيهية والخدمية لكن الهيئة مصرة على مواصلة أن تكون مناطقها متكاملة، مشيرًا إلى أن الهيئة لن تتردد فى تخصيص أراض للمستثمرين لإقامة مشروعات عملاقة حتى لو لم تكن مدرجة فى الخطة، بهدف تحريك الاستثمارات السياحية والعمل على توفير المزيد من فرص العم

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس