عرض مشاركة واحدة
قديم 10-01-2013, 11:04 AM   #14681
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 10-01-2013 الساعة : 11:04 AM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

بالتعاون مع مجموعة البورصة المصرية
قال شريف سامى، رئيس هيئة الرقابة المالية، في الجزء الثالث من حواره مع "المال"، إن أزمة تجميد تعامل السمسرة بالأسواق الأجنبية سياسية فى المقام الأول، نتيجة الضغط على الأرصدة الدولارية، وللحد من تهريب الأموال للخارج، ولم يكن دافعها استثمارياً أو مالياً.

وإلى الجزء الثالث من الحوار:

? «المال»: طرح الدكتور محمد عمران فكرة امتداد إفصاحات التخارج لتشمل المجموعات المرتبطة، وليس المستثمر الرئيسى والداخليون وحدهم، ما رأيك فى هذه الخطوة؟
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060626837

- سامي: ليس شرطاً أن يتم النص على ذلك، إذ يمكن وضع نسبة معينة يلتزم المستثمر الذى تنخفض حصته عنها بالإفصاح، بحيث يقوم من يمتلك حصصًا الأغلبية أو حصصاً مؤثرة بالإفصاح حتى إن لم يكن ممثلاً بمجلس الإدارة، ولا يلزم ذلك المساهم الصغير الذى يصعب الوصول إليه.

? «المال»: تضمنت المقترحات التى طرحها المجلس السابق إلزام المساهم الرئيسى بالاحتفاظ بـ%25 من أسهمه لمدة عامين من تاريخ الطرح، فهل تؤيد هذا الاقتراح؟

- سامي: من الممكن إلزام من يطرح بالاحتفاظ بنسبة لا ينخفض عنها، لكننا نحتاج لتعريف المستثمر الرئيسى أولاً، فهناك شركات يكون فيها أكثر من مستثمر رئيسى مثل بسكو مصر التى تملكها صناديق استثمار، ولابد أن نكون دقيقين فى ذلك الأمر.

? «المال»: هل هناك أى تطورات بشأن إعادة هيكلة صندوق حماية المستثمر؟

- سامي: لم نصل لشيء بعد، وندرس الحوكمة والمخاطر.

? «المال»: هل هناك نية لوضع ضوابط لإعادة التعامل على الأسهم الأجنبية، التى تم منعها بقرار من رئيس الوزراء الأسبق الدكتور كمال الجنزوري؟

- سامي: أزمة تجميد تعامل السمسرة بالأسواق الأجنبية سياسية فى المقام الأول، نتيجة الضغط على الأرصدة الدولارية، وللحد من تهريب الأموال للخارج، ولم يكن دافعها استثمارياً أو مالياً.

الآن هناك نظامان سابقان بعد تنحى «مبارك» وعزل «مرسى»، ونقوم حالياً بمراجعة تعاملاتهما والاحتراز فى تلك الحالات واجب، والبنك المركزى اتخذ عدة إجراءات وتم تقبلها، لأنه لا يعقل أن نحصن جميع المنافذ ونترك ذلك الباب مفتوحاً.

? «المال»: ولكن التحويل لشهادات إيداع دولية متاح؟.

- سامي: ليس بالشكل الذى يتخيله البعض، فهناك قواعد صعبة تحكمه، وهو لم يعد سهلاً لأن الأسهم لا تكون باسم العميل، ولابد من وجود عملاء من بنوك أجنبية مثل بنك أوف نيويورك، كما أنها تتطلب اتفاقات معينة.

? «المال»: هل سيتم إلغاء تلك الإجراءات فيما بعد؟

- سامي: نأمل أن تنتهى مع استقرار الأوضاع، فهى إجراءات استثنائية يجب ألا تستمر للأبد.

? «المال»: هل ترهن ذلك بالانتهاء من تنفيذ خارطة الطريق؟

- سامي: بغض النظر عن خارطة الطريق، فهى أداة وليست هدفاً، الأهم هو تحقيق الهدف الرئيسى لمصر والمتمثل فى الاستقرار، واستعادة السياحة والاستثمارات، والتى سيتم بعدها إلغاء تلك الإجراءات الاحترازية.

? «المال»: فى بداية حوارنا تحدثت عن أن تمرير الإجراءات المتوقفة يتصدر أولويات الهيئة، وذكرت زيادات رؤوس الأموال.. ماذا عن التراخيص الجديدة؟

- سامي: هناك ترخيص لشركة تخصيم جديدة، تم تأسيسها من جانب بنك ومستثمرين آخرين، من ضمنهم جمال محرم، وهى ثانى شركة فى مصر بعد شركة التخصيم التى أسسها «التجارى الدولى»، كما أن هناك طلبات نقل ملكيات لشركات تأمين.

? «المال»: هل تلقت الهيئة طلبات تأسيس شركات تعامل على السندات؟

- سامي: لا.

? «المال»: هل لا تزال رخص شركات السمسرة موقوفة؟

- سامى: من الصعب أن يتقدم أحد للحصول على رخصة إنشاء شركة سمسرة فى الوقت الحالى، وأنا حقيقة لا أعلم هل هى موقوفة بشكل رسمى أم لا.


? «المال»: كانت هناك مقترحات بربط منح تراخيص جديدة فى نشاط السمسرة بتقديم قيمة مضافة. فما رأيك فى هذه الخطوة؟
- سامي: من الممكن أن يتم ربطها بافتتاح فروع فى محافظات، مما لا توجد بها فروع سمسرة، الفكرة ليست سيئة، ولكننى لم أحدد بعد ما الذى يمكن عمله.

وبافتراض وجود طلب الحصول على ترخيص، فإن هناك عدة عوامل يمكن أن تشكل فرقاً مثل الاسم والاطلاع على خلفية من يرغب فى إنشاء شركة سمسرة، وخبرته فى المجال، بالإضافة إلى رأس المال.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060626837

وبشكل عام أنا أميل إلى عدم الرفض، ولكن لابد من وضع شروط تحكم ذلك، حتى ينعكس ذلك على تشجيع الشركات الصغيرة على الاندماج وتكوين كيانات أكبر.

? «المال»: ما رؤيتك لسوق خارج المقصورة؟

- سامي: وضعها شاذ وغير مقبول، وتضم أسهم شركات مخالفة للقانون، ورغم ذلك يصر البعض على الدخول فيها.

? «المال»: هل سيتم شطبها؟

- سامي: لا استطيع قول ذلك، ولكن الفكرة هنا، هل هى سوق للمضاربة أم لنقل الملكية، شخصياً أميل إلى جعلها آلية لنقل الأسهم من طرف لآخر، دون أن يطلق عليها مسمى سوق أو بورصة.

? «المال»: وهل يكون ذلك لفترة مؤقتة يتم بعدها إيقاف التحويل؟

- سامي: لا، وإلا فكيف سيتمكن من دخل السوق من التخارج، كل ما سأقوم به هو عدم تسميتها «بورصة»، وأنها آلية لنقل الملكية فقط، وسأتعامل معها على أنها شكل من أشكال نقل الملكية، ولكن بدلاً من التقدم بطلب ستكون هناك أوامر بيع وشراء وقوى عرض وطلب تتفق مع بعضها البعض وتقوم بتنفيذ الأمر.

? «المال»: أنت تعنى تغيير الاسم فقط والإبقاء على التعامل بالطريقة نفسها؟

- سامي: أعنى أن تكون لنقل الملكية، لا أطلق عليها بورصة.

? «المال»: ويكون لها ساعات وأيام تداول؟

- سامي: بالتأكيد، يمكن إلزامها بساعات التداول نفسها التى تقوم البورصة خلالها بعمليات نقل الملكية، على ألا تكون لها علاقة بالسوق الرئيسية.

? «
المال»: ذلك يعنى أنها ستكون أقرب لسوق الصفقات؟
- سامي: نعم، ولكن تنف

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس