عرض مشاركة واحدة
قديم 10-01-2013, 11:05 AM   #14682
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 10-01-2013 الساعة : 11:05 AM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

تستعد الهيئة العامة للتنمية الصناعية، التابعة لوزارة التجارة والصناعة، لطرح عدد من الحوافز التى ستعمل على جذب العديد من الاستثمارات فى مختلف القطاعات خلال الفترة القليلة المقبلة.

قال محمود الجرف، رئيس الهيئة فى حواره مع «المال»، إن الحوافز الجديدة تقوم على تقديم المزيد من التسهيلات فى إقامة المصانع، بما يعمل على خلق المزيد من فرص العمل وضخ المزيد من رؤوس الأموال فى السوق المحلية.

وأوضح أن الهيئة العامة للتنمية للصناعية انتهت من إعداد خريطة صناعية كبرى تتيح توفير تفصيلات دقيقة لكل مساحات مصر، ومعلومات تفصيلية لأماكن وتوصيفات الصناعات المختلفة التى يمكن اقامتها، وهو ما يقدم صورة واضحة للمستثمر بأفضل المناطق التى يمكن أن تستقبل الصناعات التى ينوى إقامتها دون أن يتكلف عناء البحث عنها.

وكشف عن تلقى الهيئة عروضا من مستثمرين عرب وأجانب وشركات عالمية لإقامة مشروعات فى عدد من القطاعات داخل مصر، فى الصناعات الغذائية والبتروكيماويات والملابس الجاهزة ومواد البناء والطاقة الجديدة والمتجددة، إضافة الى عدد كبير من الطلبات لإقامة مشروعات لإنتاج الأسمنت، وإلى تفاصيل الحوار:

? «المال»: هل هناك حوافز جديدة يتم إعدادها حاليا لجذب المستثمرين؟

- الجرف: الهيئة تعكف حاليا على وضع مجموعة من الحوافز والتيسيرات الجاذبة لإقامة العديد من المشروعات،تقوم على تخفيف وطأة خطابات الضمان، حيث سيتم توفير منح خطابات الضمان لمدد وفترات أطول من سابقتها بحيث لا يتم تجديدها بصورة دورية، مما يوفر الوقت والتكلفة، الى جانب توفير أكبر قدر من الأموال التى يتم ردها للمستثمر على فترة أقل حتى يستفيد منها المستثمر.

? «المال»: ولماذا يتم تطبيق نظام خطابات الضمان؟

- الجرف: خطابات الضمان كان يتم تطبيقها فى الماضى، رغبة فى الحفاظ على عدم تسقيع الأراضى والمتاجرة بها وكان قرارا صحيحا فى وقته، إلا أن الهيئة ترغب فى المزيد من التيسير على المستثمر، لافتا إلى أن الهيئة ستوفر خطاب الضمان حتى قبل الحصول على رخصة التشغيل، حيث كانت رخصة التشغيل تتطلب الحصول على موافقات من جهات عدة، وهو ما كان يؤرق المستثمرين.

? «المال»: وهل هناك حوافز أخرى؟

- الجرف: ندرس فك الارتباط بين ضرورة الحصول على رخصة التشغيل وتوفير خطابات الضمان اللازمة للحصول على الأراضى، مع تسهيل الحصول على السجل الصناعى الذى يتطلب سجلا تجاريا وموافقة من التأمينات الاجتماعية فقط ويتم منحه لمدة 5 سنوات بدلا من 6 شهور ويتم تجديده كل فترة وهو ما كان يمثل عبئا على المستثمرين.

? «المال»: هل هناك نية لتقليل العبء على المستثمر فيما يتعلق بالتعامل مع أكثر من جهة؟

- الجرف: ندرس توحيد الجهات التى يتعامل معها المستثمر بحيث تصبح جهة واحدة هى الهيئة العامة للتنمية الصناعية دون المرور على عدد كبير من الجهات،وهوما يسهل عمليات الاستثمار وجعلها أكثر يسرا.

كما أن توحيد الجهات فى جهة واحدة يفوق فكرة الشباك الواحد، حيث ستصبح الهيئة العامة للتنمية الصناعية محامى الصانع والموكل بحمايته، بدءا من عرض فكرتها وانتهاء بتنفيذها، وهو ما يوفر الكثير من الوقت والجهد.

? «المال»: ماذا عن حظر إقامة الصناعات فى أماكن بعينها؟

- الجرف: من ضمن التسهيلات والحوافز التى ستطبقها الهيئة العامة للتنمية الصناعية خلال الفترة المقبلة تحرير إقامة الصناعات فى أى مكان فى انحاء الجمهورية.

كما ألغت قرار حظر إقامة صناعات ثقيلة أو صناعات تحتاج الى موافقات بيئية فى أقاصى الصعيد، واتخذت قرارا بتوفير موافقات لإقامة أى صناعات فى أماكن دون اقتصارها على محافظات الجنوب، وهو ما يعمل على توفير نوع من المرونة فى إقامة العديد من الصناعات وفقا لدراسات الجدوى الخاصة بها.

وكانت الهيئة العامة للتنمية الصناعية تحظر إقامة صناعات ثقيلة وصناعات تحتاج الى موافقات بيئية إلا فى جنوب مصر من محافظة المنيا حتى أسوان ومنها على سبيل المثال لا الحصر صناعة السيراميك، وهو ما كان يعرقل إقامة العديد من المشروعات.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060626838

? «المال»: ما الجهات المشرفة على الأراضى فى مصر؟

- الجرف: تتوزع مسئولية الأراضى الصناعية فى مصر على 4 جهات، هى: المجتمعات العمرانية والمحافظات والمناطق الاقتصادية التابعة لوزارة الاستثمار ووزارة الصناعة والتجارة.

? «المال»: هل يمكن توحيد الجهات التى يتعامل معها المستثمر؟

الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060626838
- الجرف: بالفعل نعمل على توحيد الجهات التى يتعامل معها المستثمر وتطبيق نظام الشباك الواحد بشكل فعلى وأن تكون هيئة التنمية الصناعية الجهة الوحيدة التى يتعامل معها المستثمر.

كما أنه لابد أن يكون فى مصر مسار واضح لتخصيص الأراضى الصناعية للمستثمرين والشركات، فالهدف هو جذب الاستثمارات وتوفير فرص عمالة.

أضف الى ذلك أن الهيئة مسئولة عن الـ13 مليون عاطل ونجاحها يعتمد على توفير فرص عمل لهم وخفض معدلات البطالة بشكل واضح.

? «المال»: كيف يمكن تحقيق أقصى استفادة من الفروع التابعة للهيئة فى مختلف المحافظات؟

- الجرف: من ضمن التسهيلات التى ندرسها ربط فروع الهيئة العامة للتنمية الصناعية والفروع التابعة لها فى جميع أنحاء الجمهورية بشبكة معلوماتية واحدة تتيح سرعة الربط بين احتياجات المستثمرين فى كل محافظة والفرع الرئيسى بما يعمل على تقديم المزيد من التيسير وسرعة انهاء الإجراءات.

وتعكف حاليا بالتعاون مع هيئة تكنولوجيا المعلومات على تطبيق التوقيع الإلكترونى بما يوفر المزيد من التيسير على المستثمرين وينهى إجراءاتهم دون اللجوء الى التحرك الى فروع تابعة أو رئيسية للهيئة.

? «المال»: هل سيتم اعتماد التوقيع الإلكترونى فى التعاملات البنكية؟

- الجرف: بالفعل.. فالهيئة تستعد لمخاطبة البنك المركزى والبنوك لاعتماد تلك التوقيعات الإلكترونية لتكون بمثابة أداة فا

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس