عرض مشاركة واحدة
قديم 11-04-2013, 06:00 PM   #15098
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 11-04-2013 الساعة : 06:00 PM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

حققت شركة مصر لصناعة الكيماويات صافى ارباح بلغ نحو 62 مليونا و 333 الف جنيه عن نشاطها خلال العام المالى المنتهى 2012/2013 مقابل 47 مليونا و 643 الفا فى العام المالى الاسبق .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060627842
قال المهندس نبيل مكاوى ، رئيس مجلس ادارة شركة مصر لصناعة الكيماويات خلال انعقاد الجمعية العمومية للشركة ، انه يتم حاليا تنفيذ مشروعات بيئية تهدف الى اعادة تاهيل و تطوير بعض الوحدات بالشركة لتتوافق مع المعدلات و الاشتراطات البيئية ، و ذلك بالاشتراك مع جهاز شئون البيئة .
و اضاف ان رصيد القروض طويلة الاجل بالشركة يتضمن قرضا اخر للبنك الاهلى طوسون حصلت عليه منذ عام 2007 /2008 بقيمة 2 مليون و 445 الف جنيه ، و ذلك فى نطاق منحة البنك الدولى ضمن مشروع التحكم فى التلوث الصناعى ، و تم توجيهه لشراء و تركيب غلاية بخارية تعمل بالوقود المزدوج و قد تم سداد نحو 80% من قيمة القرض بواقع مليون و 939 الف جنيه .
واوضح ان رصيد المخزون من المستلزمات بنهاية العام المالى الماضى بلغ 32 مليونا و 809 الاف جنيه متضمنة المخزون الراكد ، و يتمثل هذا الرصيد اساسا فى مبلغ 24 مليونا و 100 الف جنيه تمثل بعض الاصناف الاستراتيجية الواجب الاحتفاظ بها من قطع الغيار الميكانيكية و الكهربائية المستوردة غير المتوفرة بالسوق المحلية ، و يستغرق استيرادها مدة زمنية طويلة ، و ذلك مقابل 31 مليونا و 130 الف جنيه بنهاية العام المالى 2011/2012 .
و اضاف نسبة التشغيل بمصانع الشركة سجلت نحو 79% من الطاقة القصوى مقابل 76% خلال العام السابق كلية ، و كانت النسبة المستهدفة 75% عن العام المالى 2012/2013 .
و ارجع رئيس الشركة زيادة حجم الانتاج خلال العام الماضى رغم حالة عدم الاستقرار التى تمر بها الدولة الى تطوير تشكيلة المنتجات و التركيز على الاكثر ربحية ، بالاضافة الى زيادة اسعار البيع .
و اشار الى ان قيمة المبيعات المحلية بلغت 177 مليونا فى حين ان الاصادرات سجلا 20 مليونا ليصل اجمالى المبيعات الى 197 مليونا مقابل 170 مليونا و 812 الف جنيه فى العام المالى السابق عليه .
و على جانب اخر انتقد مساهمو الشركة ابقاءها على احتياطى قانونى يصل الى 20% من الارباح السنوية ، بالاصافة الى 20% احتياطا نظاميا و اعتبروها معدلات كبيرة جدا ، و تاتى على حساب توزيع ارباح المساهمين ، فى حين اوضح رئيس الشركة ان تلك الاحتياطات تساعد على تمويل المشروعات الجديدة للشركة بدلا من الاقتراض من البنوك الذ يعد عبئا اضافيا عليها .
و حصلت الشركة خلال العام المالى الماضى على قرض من البنك الاهلى طوسن بقيمة 11 مليون جنيه لتمويل مشروعات بيئية يتم سداده على 5 سنوات ، و بلغ الجزء المستخدم منه نحو 3.278 مليون جنيه ، فى حين بلغ نصيب السهم من الارباح عن نشاط الشركة خلال العام المالى الماضى 1.11 جنيه ، واقرت الجمعية توزيع ارباح 0.60 جنيه للسهم بعد ان كان مقترحا توزيع 0.55 جنيه ، و تم ذلك بناء على طلب المساهمين .
من ناحية اخرى ، اكد رئيس الشركة انها تعرضت لعدد من الصعوبات خلال العام المالى الماضى اهمها عدم تغطية اسعار بيع بعض المنتجات ببعضها البعض مما يستدعى تصريفها حتى لا تعوق الانتاج و تتعرض الشركة لمنافسة من الشركات المحلية ، و بالتالى يتم بيعها باسعار اقل من تكلفتها الكلية .
و قال ان اسعار المواد الخام الرئيسية للشركة ، خاصة ذات الطبيعة السيادية و الاحتكارية منها الكهرباء و الملح و المياه تعرضت لارتفاعات مستمرة فى الاسعار ادت الى ارتفاع تكلفة الانتاج مع عدم قدرة الشركة على رفع اسعار بعض المنتجات بنسبة نفسها ، و بالتالى تعمل الشركة على ترشيد استهلاك الخامات و تقليل الفاقد منها و احكام الرقابة على جميع عناصر التكاليف .
و اضاف انه من المعوقات ايضا تقادم الوحدات الانتاجية وزيادة احتياجتها من قطع غيار و مواد الصيانة ، لافتا الى ان الشركة تعمل على مواجهة هذه المشكلة بالبحث عن بدائل محلية لقطع الغيار المطلوبة .
يذكر ان شركة مصر لصناعة الكيماويات تم تاسيسها عام 1959 و يبلغ راس مالها المرخص به و المصدر و المدفوع 200 مليون جنيه ، موزعة على 50 مليون سهم بقيمة اسمية 4 جنيهات للسهم .

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس