عرض مشاركة واحدة
قديم 11-04-2013, 06:10 PM   #15111
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 11-04-2013 الساعة : 06:10 PM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

بالتعاون مع مجموعة البورصة المصرية
قررت الجمعية العامة غير العادية لشركة «راكتا للورق» التابعة للقابضة للصناعات الكيماوية التى عقدت مؤخرا بالإسكندرية استمرار نشاط الشركة، بالرغم من وصول نسبة الخسائر المرحلة للشركة إلى نحو 125 مليوناً و375 ألف جنيه وتمثل نسبة تصل إلى نحو %82.5 من رأسمال الشركة.

وتوقع يحيى مشالى رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية رئيس الجمعية العامة للشركة أن يكون هناك تحسن فى أداء شركة راكتا للورق خلال الفترة المقبلة، وأن تخرج من دائرة الخسائر خلال العامين المقبلين.

وأوضح مشالى خلال الجمعية العامة للشركة أن نتائج أعمال الشركة خلال الربع المالى الأول تظهر حجم مبيعات يقدر بنحو 30 مليون جنيه مقابل 18 مليوناً خلال الفترة نفسها من العام المقبل، مؤكدا أن الشركة تسعى لتقليل خسائرها عن طريق زيادة الإنتاج والمبيعات .

ولفت إلى أن خسائر الشركة خلال الربع الأول من العام الحالى بلغت نحو 4 ملايين و900 ألف جنيه مقابل 6 ملايين و800 ألف جنيه خسائر الفترة نفسها من العام المالى السابق، بينما تمكنت الشركة من تخفيض كمية المخزون إلى 213 طناً منذ نهاية العام المالى الماضى وحتى الآن.

وبلغ صافى خسائر الشركة عن العام المالى الماضى 2012 /2013 نحو 22 مليوناً و606 آلاف جنيه مقابل خسائر بنحو 23 مليوناً و223 ألف جنيه خسائر عن العام المالى السابق 2012/2011 .

وقال الكيميائى جابر البهى، رئيس مجلس إدارة الشركة، العضو المنتدب للشركة، إن من أكبر الصعوبات التى تتعرض لها الشركة حاليا هى عملها بطاقة إنتاجية محدودة، لافتا إلى أن الشركة استطاعت أن تصل إلى حجم إنتاج 150 طناً وهى أقصى طاقة يمكن الوصول إليها قبل إتمام عمليات التطوير بالشركة.

وأظهرت القوائم المالية للشركة عن العام المالى الماضى 2013/2012 إجمالى استثمارات بنحو 144 مليون جنيه وصافى خسائر محققة عن الفترة بنحو 22 مليوناً و606 آلاف جنيه .

وأبدى الجهاز المركزى للمحاسبات عدداً من الملاحظات عن نشاط الشركة عن السنة المالية الماضية أهمها ضم القيمة الدفترية لمبانى شونة المنصورة بنحو 125 ألف جنيه والتى قد تم نقل ملكية الأرض المقامة عليها إلى الشركة القابضة للصناعات الكيماوية منذ عام 2007، وطلب رئيس الشركة القابضة من شركة راكتا إعداد مذكرة بهذا الشأن وعرضها خلال الجمعية العمومية المقبلة.

يذكر أن شركة راكتا للورق تمتلك قطعة أرض مساحتها 40 فدانًا بمنطقة الصالحات بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، والتى أعلنت الشركة أن تلك الأرض تعد تحت تصرف القابضة الكيماوية نظير قرض حسن بقيمة 80 مليون جنيه.

وأبدى الجهاز المركزى ملاحظاته حول التلاعب فى كميات المخزون بالشركة وضعف الرقابة على حركة المخزون مما يمثل إهدارا للمال العام، مطالبا بإجراء الجرد الفعلى للمخزون وتحديد أسباب الزيادة والعجز به، وجاء رد رئيس الشركة بأنه تم إنشاء نظام حديث للرقابة على المخزون وتسجيل عمليات الإنتاج على نظام آلى لتفادى مثل تلك الحوادث.

ولفت إلى أن الشركة تقوم حاليا بالتحقيق فى مشكلة التلاعب بكميات المخزون لتحديد المسئول عن إهدار أموال الشركة، كما تم إيقاف المستشار التجارى للشركة والقائم بأعمال رئيس قطاع البيع والتسويق.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060627855
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060627855

وأظهرت المطابقة بين ميزانية شركة «راكتا» وشركات مماثلة يتم التعامل معها تجاريا، وجود مخالفات صارخة تمثلت فى قوائم شركة الشرقية للدخان وأظهرت تلك المطابقة وجود خلافات بنحو 303 آلاف جنيه، كما أظهرت المطابقة مع شركة مطابع محرم الصناعية وجود خلافات تستوجب التسوية بنحو 73 ألف جنيه، مما يتعين إجراء قيود التسوية لإظهار الأرصدة الصحيحة.

وقال رئيس القطاع المالى بالشركة إن هذه المبالغ لها مخصص بمبلغ 240 ألف جنيه، كما سيتم التفاوض مع شركة مطابع محرم بشأن الخلافات معها وبحثها وتسويتها بين الشركتين .

وتحفظ الجهاز المركزى على عدم إجراء مطابقة على أرصدة كبار العملاء بالشركة للوقوف على صحة هذه الأرصدة، بينما أشار القائم بأعمال رئيس القطاع المالى إلى أنه قد سبق عمل مطابقة مع شركة مصر لصناعة معدات الغزل والنسيج وشركة رومنى، أما بخصوص شركة «سيسل» فقد تم الحكم لصالح الشركة ويتم اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لتنفيذ الحكم، أما بخصوص عملاء القطاع الخاص فقد تم الحصول على شيكات مقابل المديونية ومازالت فى انتظار نتائج تحقيقات الشئون القضائية.

وذكر تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات أنه لم تتبين صحة صرف مجلس الإدارة مبلغ 142 ألف جنيه مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة ورئيس اللجنة النقابية باعتماد رئيس الشركة القابضة وذلك فى ظل تكبد الشركة خسائر، وأوضحت الشركة فى هذا الشأن أنه تم صرف المكافأة باعتماد رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية.

وأشار التقرير إلى أن الشركة تتحمل ضريبة إضافية وغرامات بنحو 818 ألف جنيه نتيجة مخالفتها أحكام قانون ضريبة المبيعات وعدم سداد الضريبة المتحصلة من العملاء للمصلحة فى مواعيدها المحددة، كما تحملت نحو 302 ألف جنيه قيمة غرامات تأخير سداد تأمينات والمخالفة لقواعد القيد والشطب بالبورصة، مطالبا بضرورة تحديد المسئولية والمتسبب فى تلك الغرامات واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة .

وأوضح الكميائى جابر البهى أن تلك المشكلة نتجت عن ضعف السيولة بالشركة مما اضطرها لتوجيه المبالغ المستحقة لصالح ضريبة المبيعات لسداد الرواتب والتزامات ديون الشركة، بينما أكد عمرو شوقى أحد مراقبى حسابات الشركة أن ضريبة المبيعات تعد قانوناً يجب تطبيقه ولا يمكن توجيه مستحقات الضرائب إلى أى مصارف أخرى .

وتتمثل القروض طويلة الأجل بالشركة فى قرض الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بمبلغ 10 ملايين جنيه يسدد على 5 أقساط سنوية تبدأ من نهاية شهر أبريل 2004 ولم تقم الشركة بسداد الأقساط المستحقة فى مواعيدها، حيث أمهلت الصناعات الكيماوية شركة «راكتا» لحين تحسن الأحوال المالية بها، بالإضافة إلى مبلغ 4 ملايين و355 ألف جنيه ق

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس