عرض مشاركة واحدة
قديم 11-11-2013, 11:17 AM   #15203
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 11-11-2013 الساعة : 11:17 AM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

كشف الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية عن انه تم وضع مادة ضمن تعديلات قواعد القيد التى تم ارسالها الى الهيئة العامة للرقابة المالية مؤخراً للسماح بقيد الشركات التى تؤسس عبر الاكتتاب العام مع وضع ضوابط خاصة بها بخلاف تلك التى يتم تطبيقها على باقى الشركات فى السوق وتتعلق تلك الضوابط بوضع حدود دنيا خاصة بحجم التداول ورأس المال وعدد المساهمين .
واوضح ان الحدود الدنيا للشركات التى ستؤسس عبر الاكتتاب العام يتكون بالتأكيد اعلى من النسب المطبقة فى السوق حالياً لافتاً الى ان تلك الحدود ستخضع لدراسة البورصة والهيئة وجميع الاطراف المعنية بالسوق .
ويبلغ الحد الادنى لنسبة التدالو الحر المطبق حالياً بالبورصة 10% من اجمالى اسهم الشركة و ألا يقل عدد المساهمين عن 100 مساهم وألا يقل رأسمال الشركة عن 50 مليون جنيه .
واشار عمران الى ان الضوابط ستتضمن ايضاً قواعد تتعلق بتخارج كبار المساهمين موضحاً انه لم يعرض على ادارة البورصة اى مشروعات قومية بعينها لكى يتم تأسيسها عبر الاكتتاب بالبورصة خاصة فيما يتعلق بالحد الادنى بنسبة التداول الحر التى يجب ان تتمتع بها اسهم تلك الشركات فضلاً عن الحد الادنى لرأس المال .
قال احمد الجندى رئيس قطاع بنوك الاستثمار فى شركة المجموعة المالية هيرمس القابضة للاستثمارات المالية انه يجب ألا يقل الحد الادنى لنسبة التداول الحر لأسهم الشركات التى ستؤسس عبر الاكتتاب العام عن 20% .
واتفق مع الرأى السابق كريم هلال خبير الاستثمار وسوق المال لافتاً الى انه يجب ان يرتفع الحد الادنى المطلوب لنسبة التداول الحر على اسهم الشركات المؤسسة عبر الاكتتاب العام عن 20% من اجمالى رأس المال مشيراً الى انه كلما راتفعت نسبة التدالو الحر ذادت ثقة المستثمرين فى المشروعات وكان ذلك بمثابة ضمانة مستقبلية لنتائج الاكتتابات المرتقبة .
وفيما يخص الحد الادنى لرأس المال المطلوب للشركات المؤسسة عبر الاكتتابات العامة اكد الجندى ان رأسمال الشركات التى سيسمح بتأسيسها عبر االكتتاب العام يجب الا يقل عن 500 مليون جنيه .
وطالب هلال بألا ينخفض الحد الادنى لرأسمال الشركات المؤسسة عبر الاكتتاب التى سيتم قيدها بالبورصة عن 500-250 مليون جنيه مؤكداً انه من المنطقى الا ينخفض رأسمال المشروعات القومية الضخمة المزمع تنفيذها عن ذلك الحاجز والذى اعتبره منخفضاً لكونه "حد ادنى" .
وطرح خبراء الاستثمار وسوق المال مقترحات اضافية قد تؤخذ بعين الاعتبار عند تعديل قواعد القيد والشطب بالبورصة .
ودعا هلال الى ادارج عدة بنود لقواعد القيد تعمل على منح الحكومة اسهماً ذهبية برأسمال تلك الشركات لحماية اصول الدولة وفى الوقت نفسه تعمل على ترويج تلك المشروعات من خلال زوال شبح المخاوف من سيطرة جهات معلومة على تلك الشركات .
ورأى انه يجب وضع قواعد تنص على عدم تصرف المؤسسين من شريحة المؤسسات المشاركة فى الاكتتاب فى اسهمهم لمدة 5 سنوات نت تاريخ تأسيس تلك الشركات .
فيما اكد الجندى انه يجب وضع حد اقصى لنسبة التداول الحر للشركات التى تؤسس عبر الاكتتاب العام العام لايزيد على 49% مشيراً الى ضرورة مساهمة الجهة المنفذة للمشروع بنسبة لا تقل عن 51% فى هيكل ملكيته ، وذلك بهدف بث الثقة فى نفوس المكتتبين وتشجيعهم على الاكتتاب الامر الذى لم يتحقق الا من خلال ضمان مساهمة الجهة المسئولة عن التنفيذ فى الشركة .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060628058
وشدد على ان اهم شرط لنجاح اى اكتتاب من هذا النوع يتمثل فى ضرورة وضوح خطة تنفيذ المشروع والمدى الزمنى للتشغيل والانتاج خاصة ان كون هذه المشروعات حكومية سيفرض احتمالية البطء فى التنفيذ مما قد يقلل العوائد المتوقعة من قبل المستثمرين .
واشار الى ضرورة ان تكون المشروعات التى يتم اطلاقها عبر الاكتتاب العام حيوية وترتبط بالجمهور مثل مشروعات المرافق او الكهرباء .
وراى ان تكون فكرة قصر الاكتتاب على المصريين فقط جيدة فى حال ارتباط مشروع ما بأحد الملفات الحساسة للدولة مثل ان تكون مرتبطة بقناة السويس او ما شابه ، ولكنه راى انه يجب السماح باكتتاب الاجانب فى الشركات التى يتم تأسيسها عبر سوق المال فى حالات المشروعا ت العادية التى لا تمس الامن القومى خاصة انه اذا تم قصر الامر على المصريين فقط فسيكون هناك ضعف فى احتياطى العملة الصعبة ولفت الى انه فى هذه الحالة ستمول المشروعات بالكامل من رأسمال محلى فقط ، والتى بالتأكيد ستستورد معدات من الخارج مما سيترتب عليه زيادة الوارد عن الصادر من العملة الصعبة .

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس