عرض مشاركة واحدة
قديم 12-02-2013, 09:14 AM   #15749
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 12-02-2013 الساعة : 09:14 AM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

تتفاوض الحكومة المصرية ممثلة فى وزارة البترول مع نظيرتها السعودية بشأن حصول مصر على فترة سماح لتسديد قيمة الخام السعودى المورد لمعمل تكرير «ميدور » تصل إلى 9 شهور بدلاً من سدادها بشكل فورى، وذلك على غرار التعاقد المعمول به مع «الكويت » ، والذى يتم بمقتضاه استيراد 100 ألف برميل يومياً .

وتستورد شركة «ميدور » ما بين مليون وثلاثة ملايين برميل خام سعودى شهرياً منذ عام 2003 وحتى الآن .

وقال مصدر حكومى، رفض ذكر اسمه، فى تصريحات خاصة لـ «المال » ، إن المفاوضات مع الجانب السعودى شملت أيضاً إمكانية زيادة الكميات الموردة إلى معمل تكرير «ميدور » لتعويض النقص الحالى فى طاقتها التكريرية بعد قيام وزارة البترول بخفض بنسبة %30 نتيجة عدم توافر الخام اللازم لتشغيلها بنسبة %100.

ونفى المصدر تجميد صفقة استيراد الخامين الليبى والعراقى بواقع 5 ملايين برميل شهرياً نتيجة أزمات إنتاجية بكلا البلدين، كما أثير مؤخراً، لافتاً إلى أن توقف الاتصالات التى كانت تربط جماعة الإخوان بتلك الدول، فضلاً عن عدم التوصل لاتفاق بشأن فترة السماح، هما أهم الأسباب الحقيقية وراء فشل الصفقة .

وأوضح أن الجانب الليبى اشترط على الحكومة المصرية تقديم اعتمادات مستندية من أكبر البنوك العالمية لتنفيذ صفقة الاستيراد ورغم موافقة الحكومة المصرية على ذلك الشرط فإن الصفقة باءت بالفشل فى النهاية لاعتبارات سياسية أخرى .

ولفت إلى أن تجميد تلك الصفقة دفع وزارة البترول إلى طرح مناقصة تأجير معامل التكرير المصرية للشركات البترولية الأجنبية، بحيث يتم تكرير الخام الخاص بها مقابل فئة تكرير تحصل عليها الحكومة المصرية، مشيراً إلى أن المناقصة شملت شركات تكرير النصر والعامرية والإسكندرية وميدور .

واستبعد المصدر وجود عروض مجدية لاستغلال معامل النصر والإسكندرية والعامرية المطروحة بالمناقصة الجديدة، نظراً لتقادمها وتواضع قدراتها، بما يعنى أن «ميدور » هى الشركة الوحيدة القادرة على جذب عروض جديدة، متوقعاً عدم تجاوز قيمة فئة التكرير فيها 6 دولارات للبرميل الواحد نتيجة تأخر الحكومة المصرية فى سداد المستحقات والظروف الحالية التى تمر بها الأوضاع الداخلية .

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس