عرض مشاركة واحدة
قديم 12-05-2013, 08:40 AM   #15897
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 12-05-2013 الساعة : 08:40 AM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

حذر شريف سامي رئيس هيئة الرقابة المالية من مخاطر شركات الفوركس والتي تعمل في مجال المضاربة علي الأوراق المالية خارج مصر وذلك في ضوء

إقبال آلاف المصريين علي التعامل معها بالنظر إلي عوائدها الكبيرة التي تصل إلي120% سنويا.. الظاهرة الجديدة تطرح العديد من التساؤلات حول دور هيئة سوق المال لمواجهتها.
شريف سامي رئيس هيئة الرقابة المالية يقول دعنا نبدأ من البداية لنفهم.. أولا يتم التداول في العملات الدولية عالميا بالتريليونات أي آلاف المليارات, والجزء الكبير منها لأغراض احتياجات التجارة العالمية, وهناك جزء للبنوك لتغطية مراكزها بالعملات الأجنبية, أما الجزء الثاني فهو للمضاربات وهذا الجزء الأخير هو ما نتكلم عنه وهو نشاط عمل شركات الفوركس المضاربة بغرض تحقيق ربح وليس بغرض التجارة أو تغطية مراكز مالية, وتعتبر الانطلاقه الكبيرة في الأسواق لذلك النشاط مع ديمقراطية التعامل مع دخول الإنترنت مع أبسط انسان لديه كمبيوتر وشاشة, قبل ذلك كان الشراء والبيع من خلال بنك خاص أو شركات وساطة مالية وكانت هناك إجراءات صعبة, والتعامل يجب أن يكون بمبالغ مالية كبيرة لدفع عمولات عالية عند التعامل.. ومن ثم كان من يدخل ذلك النشاط من ذوي الملاءة المالية العالية, قد يكون التعامل مع بنوك مثل باركليز وغيره.. إلا أن دخول الانترنت في السوق قلب الوضع رأسا علي عقب, حيث اصبح في إمكان أي واحد في مصر أو البرازيل علي سبيل المثال أن يفتح حسابا الكترونيا.. وذلك من خلال مقدمي الخدمة من شركات الوساطة الإلكترونية وبدون اجراءات محددة, أي أن فتح الحساب من خلال شاشة التعامل مع الشركة فتذكر فقط بياناتك وليس هناك عقد كما هو الحال حاليا في التعامل رسميا داخل مصر, معتمد من هيئة الرقابة المالية, ولكن يمكن اختيار الشركة في الهند أو تايوان أو أي دولة أخري وفتح حساب فيها ثم يقوم المستفيد بعد ذلك بتحويل الأموال ببطاقة الائتمان أو بدخول مصرفي
الخطر الأكبر
ويقول شريف سامي إن الخطر الأكبر في الفوركس ان يتيح معدل رافعة عالي جدا أو بمعني آخر يقوم بتسليفك أموالا ضخمة لعمل صفقات فعلي سبيل المثال لو قدمت2000 دولار لصفقة يسلفك لعمل صفقة بـ50 ألف دولار!! وبالطبع لا مخاطر عليه لان عمره ما يخسر, فالحركة في أسواق العملات بالكسور100/1 من اليورو مثلا. فالعملة لا تتحرك كثيرا يوميا ولكنها تتحرك في نطاقات ضيقة إلا لو كان هناك حدث جوهري كرفع الفائدة في أمريكا, وبالتالي فالمتعامل يسعي للتعامل بمبالغ كبيرة حتي يستطيع تحقيق ربح معين, ويقول رئيس هيئة الرقابة المالية لاحظ أن شركة الوساطة المالية في الخارج لا تخسر ابدا لماذا لان الفلوس كلها عنده وأول ما يخسر المتعامل رأسماله تقوم الشركة بتصفية مركزة علي الفور, فعلي سبيل المثال لو قام أحد الأشخاص بوضع2000 دولار للتعامل وقامت الشركة باقراضه48 ألف للشراء بـ50 ألفا, في هذه الحالة طالما كان السعر مرتفعا والمتعامل كسبان ليست هناك مشكلة ولكن اذا نزل المركز المالي بـ2000 دولار فأوتوماتيكيا يقوم بتسييل مركزك ويبيعه, وبالطبع فإن أسواق النقد شديدة السيولة.. فهي أسواق عليها تعاملات بالملايين والحركة كبيرة علي العملات العالمية, اذن عند تحقيق خسارة تعادل أموال المتعامل يقوم بغلق المركز وتسييل الصفقة ضامنا انه لن يخسر وهو المستفيد بالعمولة.. وهذا هو ما نطلق عليه الشراء بالهامش في البورصة المصرية, ولكن في البورصة المصرية قواعد وضعتها هيئة الرقابة المالية فانا ـ والكلام علي لسان رئيس هيئة الرقابة المالية ـ اسمح لشركة السمسرة بأن تقرضك في حدود أموالك أي1:1 أي نصف قيمة الأسهم فلوضع أحد الأشخاص10 آلاف جنيه لشراء اسهم يتم السماح له بالشراء الهامشي بعشرة آلاف جنيه أخري أي باجمالي20 ألفا... وعندما يتم خسارة50% يتم تصفية المركز المالي كذلك فالهيئة والبورصة لا تسمحان إلا بالأسهم التي عليها سيولة عالية. أما الفوركس فالرافعة ليست1:1 ولكن50:1 و1:100 ويعني ذلك أن العميل عندما يضع1000 دولار ويقوم بالشراء بـ100 ألف دولار ويكسب1% علي الـ100 ألف, فمعني ذلك أن كسب1000 دولار نسبتها100% مما تم وضعه في يومين.. وهي أرباح تفوق تجارة المخدرات.. وهذا هو الإغراء في الرافعة المالية أو الشراء بالهامش, فالمكسب قوي جدا ولكن علي النقيض لو العملة نزلت1% علي الـ100 ألف يخسر العميل أمواله كلها ويتم تسييل مركزه المالي, إذن هي مغامرة شديدة الخطورة تسمح بمكسب رهيب وفي نفس الوقت خسارة فادحة لاسيما أن هناك صعوبة في تحليل ومتابعة العملات..
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060629153
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060629153
تصوري
ويقول رئيس هيئة الرقابة المالية تصوري أن المتعامل الحصيف لا يأخذ الرافعة العالية جدا فيمكن ان يأخذ10 آلاف دولار بدلا من التعامل بـ مليون أو500 ألفا ويتعامل بــ3 أمثال المبلغ الذي يدفعه وبالتالي تصبح الخسارة ممكنة والمكسب قليل وهذا هو التعامل الحصيف, اما ما يتم فهو روح مغامرة غير محسوبة.. ويقول انت تتعامل علي الانترنت, وهناك شركات لها مصداقية كبيرة كالبنوك العالمية وخلافها ولكن هناك شركات في بلاد أخري ليست لها مصداقية, فالبنوك العالمية محترمة ولكنها تتطلب مبالغ مالية كبيرة, فهناك حد أدني من الحساب في بنوك سويسرا, علي سبيل المثال يصل لـ100 ألف دولار.. ولكن هناك شركات في البرازيل توافق علي فتح حساب بألف دولار مثلا والآخير يقدم خدمة ولا يوجد عليه رقيب.. ولو فقد المتعامل أو العميل أمواله لا يجد من يشكو إليه ويحصل له علي حقه.
وردا عن سؤال حول حجم أموال المصريين في شركات الفوركس يقول رئيس هيئة الرقابة المالية أقول بملايين الدولارات ولا أقول بالمليارات فذوو الملاءة المالية العالية لن يضاربوا لأن لديهم حسابات في بنوك عالمية ولديهم مديرو حسابات يقومون بالاستثمار في الأسهم والعملات والبترول والذهب, وهؤلاء المديرون محترفون وبالتالي فذوو الملاءة المالية لن يدخلوا في الفوركس, أما الصغار فلن يستطيعوا التعامل مع البنوك الكبيرة لذا نجدهم مع شركات الفوركس.
دور هيئة الرقابة المالية
وأسأل شريف سامي عن دور هيئة الرقا

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس