عرض مشاركة واحدة
قديم 12-05-2013, 09:56 AM   #15906
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 12-05-2013 الساعة : 09:56 AM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

دائما ما يواجهنا البعض من المهتمين بالسياحة بسؤال يرونه صعبا‏,‏ وهو‏:‏ كيف تحسب مصر أعداد السائحين؟ ومن هو السائح؟ وكيف يتم حساب إنفاق السائح في مصر؟
وللحقيقة فإن هذا السؤال الصعب من وجهة نظر البعض, هو سؤال سهل من وجهة نظر خبراء وزارة السياحة, لأن القواعد عندهم واضحة- كما يؤكدون- فحساب الأعداد يتم بالتعاون مع إدارة الجوازات والهجرة بوزارة الداخلية, والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء, فهما المصدر الأساسي لأعداد السائحين.
وهنا يؤكد هشام زعزوع وزير السياحة أن الوزارة لا تتدخل في حساب الأعداد فهي ليست منتجا لهذا الرقم علي الإطلاق, هي فقط تتلقاه من أجهزة الدولة التي أشرنا إليها.
كما أن حساب أعداد السائحين يخضع لقواعد أو تعريف من هو السائح؟ وهي التعريقات التي وضعتها منظمة السياحة العالمية, ولا أحد يستطيع أن يحيد عنها, مع العلم أيضا بأن مصر لا تضيف أرقام السياحة الداخلية من المصريين إلي أعداد السائحين, برغم أن هناك بعض الدول الكبري سياحيا في أوروبا تضيف هذه الأعداد, ولكن فإن أرقام السائحين في مصر هي الأعداد الوافدة من السياحة الأجنبية فقط.
ويضيف وزير السياحة أن مصر بصفتها عضوا بمنظمة السياحة العالمية, تلتزم بتطبيق الأسلوب والمنهج العلمي السليم الذي تقرره المنظمة في حساب المؤشرات السياحية, سواء كانت تلك المؤشرات أعداد السائحين, أو الليالي السياحية, أو الإنفاق السياحي مثلها في ذلك كمثل كل دول العالم.
وأشار إلي أنه يتم حساب المؤشرات السياحية طبقا للتعريفات الدولية المعتمدة من منظمة السياحة العالمية, كما أضاف أن هناك كثيرا من الجهات الدولية تقوم بمراقبة وتدقيق المؤشرات السياحية لكل الدول, حرصا علي المصداقية, ولسهولة إجراء المقارنة, وترتيب هذه الدول من حيث أهميتها السياحية لتكون مؤشرا للأفراد والمؤسسات, سواء لغرض السياحة والترفيه, أو لغرض الاستثمار, ومن أهم هذه الجهات: منظمة التعاون الاقتصادي والتنميةOECD, والمجلس العالمي للسياحة والسفرWTTC, والبنك الدوليWorldBank, وصندوق النقد الدوليIMF, ومنظمة التجارة الدوليةWTO.
أما عن حساب إنفاق السائح كما أقرته منظمة السياحة العالمية, فيتم بشكل علمي كما تقول الدكتورة عادلة رجب المستشار الاقتصادي لوزير السياحة ورئيس وحدة الحسابات الفرعية للسياحة بالوزارة, في إطار عرضها للمنهج الذي تتبعه الوحدة في عملها, والذي نعرض له علي صفحة سياحة وسفر اليوم لأهميته للجميع من مهتمين وباحثين.. ونبدأ بعرض للتعريفات الدولية المعتمدة من منظمة السياحة العالمية:
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060629163
أولا: التعريفات الدولية المعتمدة من منظمة السياحة العالمية:
ـ الزائر:Visitor
هو ذلك الشخص الذي يقوم برحلة خارج محل إقامته الدائمة( المحيط الاعتياديUsualEnvironment), لمدة لا تقل عن24 ساعة, ولا تزيد علي365 يوما, وذلك لأي غرض غير أغراض العمل بأجر مدفوع من الدولة المضيفة.
ـ الليالي السياحية:NightsofInternationalTourists
هل تلك الليالي التي قضاها السائح خارج محل إقامته الدائمة( المحيط الاعتياديUsualEnvironment) لغير أغراض العمل بأجر مدفوع من الدولة المضيفة, ويتم حسابها بمعرفة الفرق بين تاريخ الوصول وتاريخ المغادرة.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060629163
ـ الإنفاق السياحي:TourusmExpenditure
وما يصرفه السائحون علي شراء مختلف السلع والخدمات خلال إقامتهم داخل حدود الدولة المضيفة.
ـ متوسط الإقامة:AverageLengthofStay
هو حاصل قسمة الليالي السياحية علي عدد الزائرين الوافدين.
ـ الإيرادات السياحية:TourusmRevenues
هو حاصل ضرب الليالي السياحية في متوسط الإنفاق السياحي.
ثانيا: تقدير الإنفاق السياحي في مصر
تقوم وزارة السياحة, بالاشتراك مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء, وبإشراف من مركز المسوح والتطبيقات الإحصائية في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة, بعمل استبيان لعينة من السائحين ذي طبيعة إحصائية في المنافذ الجوية والبحرية والبرية, ويتم جمعه بصفه دورية منتظمة( كل ثلاثة أشهر), ويركز علي المكونات المختلفة لإنفاق السائحين لإمكان تتبع التطورات الخاصة بالنشاط السياحي عبر الزمن.
عينة بحث الإنفاق
يتم استخدام أسلوب المعاينة العشوائية وأسلوب العينة الزمنية باعتبار اليوم(24 ساعة) هو وحدة المعاينة, علي أن تتم المعاينة علي4 دورات طوال العام( أسبوع لكل موسم سياحي), حيث يتم تصميم استمارة البحث باللغة العربي, وتتم ترجمتها إلي العديد من اللغات الأجنبية, ويشمل البحث المنافذ الرئيسية لمصر: مطاري القاهرة مبني1 ـ3, ومطار شرم الشيخ, والغردقة, ومرسي علم, والأقصر, وبرج العرب, والنزهة, بالإضافة إلي ميناء نويبع البحري, ومنفذي السلوم وطابا البريين, كما يتم توزيع العينة علي المواسم السياحية المختلفة طبقا للأوزان النسبية للجنسيات في السياحة الدولية, ويصل حجم العينة المأخوذة إلي ما يقرب من60 ألف سائح أساسي, أي بإجمالي120 ألف سائح يمثلون مختلف الجنسيات الوافدة إلي مصر, فنجد أن حجم العينة يتجاوز1% تقريبا من إجمالي المجتمع عام.2011
منهجية حساب الإنفاق السياحي للسياحة الوافدة
يتم حساب الإنفاق السياحي علي أساس استبعاد ما يلي:
ـ بالنسبة للأفراد: تذاكر السفر( المصرية والأجنبية).
ـ بالنسبة للأفواج: تذاكر السفر( المصرية والأجنبية), هامش ربح الشركات المنظمة للرحلات الجماعية( ما تتحمله من تكاليف مثل التأمين الصحي علي المسافرين, وعمولة الشركات الأجنبية المسوقة لرحلاتها, ضريبة القيمة المضافة), الذي يتم تقديره وفقا لاستقصاءات عن عينة من منظمة الرحلات بالخارج.
الأفـــــراد
يتم حساب الإنفاق السياحي للأفراد بعد استبعاد قيمة تذاكر السفر( المصرية والأجنبية) ـ التي تبين أنها تمثل30% من جملة إنفاق الأفراد ـ وذلك من إجمالي قيمة إنفاق الأفراد.
ومن ثم متوسط إنفاق الأفراد= جملة الإنفاق بعد استبعاد تذاكر السفر( المصرية والأجنبية)* عدد الليالي( طبقا للعينة).
الأفــــــواج
بناء علي البيانات

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس