عرض مشاركة واحدة
قديم 12-05-2013, 12:00 PM   #15920
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 12-05-2013 الساعة : 12:00 PM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

انتهت الشركة المصرية للسياحة والفنادق «إيجوث » من إعداد المخطط العام لتعظيم الاستفادة من الأصول المملوكة لها من فنادق وأراض، المقدرة بحوالى 3 مليارات جنيه من خلال ضخ استثمارات جديدة عبر تأسيس مساهمات مع الشركات الخليجية، والتى تقدر بحوالى 3 مليارات جنيه .

وتشير دراسات الجدوى الاقتصادية إلى أن العائد المتوقع من هذه المشروعات خلال العام الرابع من بدء الأعمال الإنشائية تصل إلى 660 مليون جنيه .

وتأسست «إيجوث » منذ أكثر من نصف قرن ويصل رأسمالها المصرح به إلى 900 مليون جنيه ومملوكة بالكامل للدولة عبر الشركة القابضة للسياحة والفنادق . حوار – أحمد عاشور

وتمتلك «إيجوث » نحو 14 فندقاً تاريخياً فى جميع أنحاء الجمهورية، بينها الأقصر وأسوان والقاهرة والجيزة والإسكندرية وكذلك البحر الأحمر بطاقة فندقية تقدر بحوالى 3760 غرفة، وتخطط الشركة لزيادة قدرتها الفندقية إلى 50 ألف غرفة فندقية بحلول عام 2018.

وتساهم «إيجوث » فى حوالى 18 شركة مشتركة بقيمة دفترية 264.5 مليون جنيه غالبيتها تعمل فى قطاع السياحة والفنادق، كما تمتلك الشركة ثلاثة معاهد عليا ومعهدين فندقيين فوق المتوسط فى الإسكندرية والإسماعيلية .

قال سمير حسن العضو المنتدب لـ «إيجوث » إن الشركة انتهت من إعداد مخطط عام لاستغلال أصول تتجاوز قيمتها 3 مليارات جنيه بحلول عام 2017 ، على أن يتم البدء فى طرحها خلال ملتقى الاستثمار المصرى - الخليجى .

وأضاف أن الشركة ستعمد فى الأساس على تكوين شراكات استراتيجية مع القطاع الخاص سواء المحلى أو الأجنبى، للمساهمة فى تعظيم تلك الأصول بعد تراجع مركزها المالى نظراً لانهيار القطاع السياحى .

وقال العضو المنتدب لـ «إيجوث »: نتمنى لو أنها تمتلك الموارد المالية للبدء فى أعمال التطوير ولكن صعوبة الوصول إلى معدلات عام 2010 نفسها يحول دون تحقيق هذا الهدف إلى جانب وجود أعباء مالية ناتجة عن قرض بقيمة 650 مليون جنيه كانت قد حصلت عليه من قبل ثورة يناير 2011.

وكانت «إيجوث » تحقق صافى أرباح تصل إلى 200 مليون جنيه سنوياً فى المتوسط إلا أنه من المتوقع أن تتحمل نحو 20 مليون جنيه خسائر العام الحالى وقد تطلب دعماً حكومياً لتوفير رواتب نحو 2500 عامل بها .

وقال إن الشركة فتحت قنوات اتصال مع الدول العربية التى أعلنت دعمها للاقتصاد المصرى، وعلى رأسها الامارات والسعودية والكويت، ومن المقرر عقد اجتماعات مكثفة خلال الفترة المقبلة خاصة بعد المشاركة فى الملتقى الخليجى .

وأوضح أن الشركة وجدت اهتماماً واسعاً من تلك الدول فى الوقت الحالى مقارنة بالعام الماضى الذى أظهر وجود تحفظات لدى الشركات الاماراتية على وجه التحديد للمساهمة فى أى مشروعات تطرحها «إيجوث ».

وأكد أن مخطط الشركة يتضمن 14 مشروعاً استراتيجياً، بينها إعادة تأهيل فندق شبرد على كورنيش النيل بتكلفة استثمارية مقدرة بحوالى 420 مليون جنيه، وقال إن الهدف من التطوير تحويل الفندق إلى 5 نجوم متوقعاً أن يتم الإعلان عن طرح المشروع مطلع أكتوبر المقبل .

يذكر أن «إيجوث » فى طريقها لإنهاء التعاقد مع شركة «روكو فورتى » الإنجليزية التى تتولى إدارة «شبرد » ، وتبحث «القابضة للسياحة » الإجراءات القانونية حيالها .

وتلقت «إيجوث » 3 عروض عالمية من شركات الإدارة هى «روكسس » التركية و «satar wood» العالمية و «أشتين برجر » الألمانية .

وأكد العضو المنتدب لـ «إيجوث » أنه فى حال قيام شركة الإدارة بالمساهمة فى التطوير ستحصل على عائد سنوى ثابت لتعويض تكاليف التطوير إلى جانب الحصول على حصة أخرى مقابل الإدارة والتشغيل .

ولفت إلى أن ارتفاع مخاطر الاستثمار فى القطاع السياحى أدى إلى تراجع الطلب على مصر فى الوقت الحالى إلا أن استقرار الأوضاع سيساهم فى عودة الطلب على الفنادق المصرية .

وتشير دراسات الجدوى الاقتصادية لتطوير فندق «شبرد » إلى إمكانية تحقيق إيرادات بقيمة 15 مليون جنيه ابتداء من عام 2017/2016 وهو العام الثالث من التطوير على أن ترتفع تلك العوائد إلى 17 مليون جنيه فى العام التالى له 2018/2017.

وأضاف أن الخطة تتضمن إعادة تأهيل فندق «كوزموبوليتان » القاهرة من خلال ضخ استثمارات بقيمة 62 مليون، ومن المتوقع أن تطرح الشركة المشروع مطلع الشهر المقبل بحيث يشارك القطاع الخاص فى تكاليف التمويل والإدارة .

ولفت إلى أن دراسات الجدوى الاقتصادية لتطوير الفندق تشير إلى أن الإيرادات المتوقعة من ضخ هذه الاستثمارات 2.5 مليون جنيه سنوياً ابتداءً من خلال العام المالى 2014/2013 حتى نهاية عام 2018/2017.

وكشف العضو المنتدب لـ «إيجوث » عن توصل شركته لاتفاق مع الشركة المصرية العربية للاستثمار والتنمية «إيفادكو » بشأن استكمال عقد إدارة فندق «شهر زاد » بناء على طلب من المستثمر السعودى لحل الأزمة ودياً .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060629177

وأوضح العضو المنتدب لـ «إيجوث » أن الشركة تخطط لتأسيس تحالف حكومى لاستغلال أرض قصر عزيزة فهمى من خلال ضخ استثمارات بقيمة 700 مليون جنيه، لافتاً إلى أن العائد المتوقع من المشروع فى العام الخامس سيصل إلى 100.335 مليون جنيه .

وأرجع السبب الرئيسى من عدم إتاحة الفرص لدخول القطاع الخاص فى المشروع نظراً لأهمية قصر عزيزة باعتباره من المناطق الأثرية .

الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060629177
ويتضمن المشروع تطوير القصر الذى يمثل %5 من إجمالى مساحة المبانى المقامة فى تلك المنطقة فضلاً عن إقامة فندق سياحى 5 نجوم بطاقة 240 غرفة وإنشاء برجين بهما شقق سكنية بتكلفة إجمالية تصل إلى 687 مليون جنيه، يشمل إنشاء 3 وحدات معمارية إضافية للقصر وجمعيها ترى البحر وتشكل حرف «u».

وأكد أن الشركة تولى اهتماماً واسعاً أيضا بمشروع فندق وأرض العين السخنة، موضحاً أن الشركة تلقت حتى الآن 10 عروض من شركات محلية وعالمية منها شركة «إعمار » الإماراتية وشركة «سوديك » للاستثمار العقارى وشركة وادى دجلة القابضة وشركة أب

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس