عرض مشاركة واحدة
قديم 12-11-2013, 09:51 AM   #16036
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 12-11-2013 الساعة : 09:51 AM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

(أ ش أ)
طالب خبراء اقتصاد بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية، الحكومة بسرعة إلغاء قانون "ضريبة الخصم الإضافة"، والذى تم تفعيله فجأة فى عهد الرئيس المعزول محمد مرسى بتاريخ 30 مايو 2013 بدون إبداء أية أسباب واضحة، لإعادة العمل به فى هذا التوقيت، بعد أن تم إلغاؤه فى عام 2005 نظرا لعدم جدوته وتأثيره السلبى على مناخ الاستثمار ولتخفيف الأعباء الإدارية على الممولين.

جاء ذلك خلال الحلقة النقاشية التى نظمها قسم الاقتصاد بالأكاديمية اليوم، حول التعديلات الضريبية الجديدة (نموذج ضريبة الخصم والإضافة) ومدى تأثيرها على المناخ الاستثمارى والاقتصاد المصرى ككل، بحضور الدكتور إيهاب الدسوقى رئيس القسم، محمد البهى رئيس لجنة الضرائب باتحاد الصناعات، وأشرف العربى رئيس مصلحة الضرائب الأسبق.

وقال الدكتور إيهاب الدسوقى، إن "هذا النظام يجعل الممولين يفضلون التعامل مع المنشآت الفردية وشركات الأشخاص غير الملزمة بتطبيق النظام عن التعامل مع شركات الأموال الملزمة بالخصم والإضافة، مما يعد تمييزا سلبيا"، مؤكدا وجود شبهة عدم الدستورية وتأخر بعض الجهات عن التوريد فى المواعيد المستحقة مقابل تحملها الجزاءات المالية الميسرة والمنصوص عليها فى المادة 172 من قانون الضرائب، فضلا عن تجميد أرباح بعض الشركات فى صورة ضرائب محتجزة لدى مصلحة الضرائب والتى يصعب استردادها مما يعنى ترحيلها إلى أعوام تالية.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060629352

وأوضح أن أهم العيوب الموجودة فى نظام الخصم والإضافة تتلخص فى أنها تمثل عبئا على الممول والمستهلك فى نفس الوقت، فضلا عن تسرب جزء من الإيرادات الضريبية بفضل التعاملات فى الاقتصاد غير الرسمى، كذلك جشع بعض التجار الذى يؤدى إلى ارتفاع كبير فى الأسعار بسبب تنفيذ هذا القانون ليقع العبء فى النهاية على محدودى الدخل بشكل غير مباشر.

ومن جانبه، قال محمد البهى رئيس لجنة الضرائب باتحاد الصناعات المصرية، إن "ضريبة الإضافة سوف تتسبب فى زيادة الانكماش خاصة لقطاع السلع الاستهلاكية"، مؤكدا أن عدم اتخاذ أى قرارات إيجابية بصدد إلغاء هذا القانون سوف تضعف مناخ الاستثمار وبخاصة فى الظروف الاقتصادية التى نواجهها الآن.

ومن جهته، طالب أشرف العربى رئيس مصلحة الضرائب الأسبق بضرورة إلغاء نظام الإضافة من أجل تيسير وتشجيع الاستثمارات كى يستطيع الاقتصاد تجاوز حالة الانكماش ومن ثم زيادة النشاط الاقتصادى لتوفير فرص عمل ونمو الاقتصاد، مؤكدا أن تأخير إلغاء هذا القانون سوف يزيد من الانكماش والكساد الاقتصادى.

وكان وزير المالية الدكتور أحمد جلال قد أعلن مؤخرا إعادة نظر الحكومة فى هذا القانون نظرا لأنه يؤدى إلى سياسة انكماشية بعكس ما تتطلع إليه توجهات الحكومة فى هذه الفترة من سياسة توسعية لجذب المزيد من الاستثمارات، ولكن لم تقم الحكومة باتخاذ أية خطوات إيجابية لإلغائه حتى الآن على الرغم من ترحيب العديد من الجهات الاقتصادية ومجتمع الأعمال بتصريحات الوزير حول إعادة النظر فيه، وأكدوا على أهمية سرعة إلغائه.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس