عرض مشاركة واحدة
قديم 12-22-2013, 06:10 PM   #16273
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 12-22-2013 الساعة : 06:10 PM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

انعقد المنتدى الاقتصادى العربى اليابانى الثالث الأسبوع الماضى بالعاصمة اليابانية طوكيو، لمناقشة الجهود المستقبلية المشتركة وسبل تعزيز التعاون بين الجانبين فى المجال الاقتصادى والاستثمارى .

ورصد عدد من الخبراء بعض الخطوات الضرورية للاستفادة من الشريك اليابانى فى إنقاذ الاقتصاد المصرى، أبرزها الاستقرار الأمنى والسياسى ووضوح الرؤية بالنسبة للحكومة المصرية فيما يتعلق بالتعامل مع الاستثمارات الأجنبية إلى جانب منح تيسيرات جديدة للمستثمرين .

وقال الدكتور صلاح الدين فهمى محمود، أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، إن العلاقات الاقتصادية بين مصر واليابان ليست بالشكل والطموحات التى نصبو إليها، فمؤخراً أعلن هشام زعزوع، وزير السياحة، أن اليابان تشترط عودة الاستقرار والأوضاع الأمنية إلى طبيعتها للسماح للسياح اليابانيين بالقدوم إلى مصر .

يشار إلى أن بعض الصحف نشرت أخباراً عن إقدام وزارة الخارجية اليابانية على رفع حظر السفر إلى كل من «الأقصر - أسوان - الغردقة - جنوب سيناء - المنطقة من دهب إلى شرم الشيخ ».

ولفت فهمى إلى أن هذه التصريحات جاءت مجاملة لوزير السياحة المصرى إلا أنها لم تنفذ على أرض الواقع، وذلك بعد لقاء زعزوع اتحاد الشركات السياحية اليابانية «jata» لمناقشة رفع الحظر وتشجيع عودة السياحة اليابانية إلى مصر لمعدلاتها .

وقال إن الأوضاع الأمنية والسياسية فى مصر ليست جاذبة للسياحة أو الاستثمارات الأجنبية ومن ثم لن يأتى أى سائح أو مستثمر يابانى لمصر فى هذه الظروف، مشيراً إلى أهمية وضوح الرؤية بالنسبة للحكومة المصرية، فالإعلان عن انفاق 59 مليار جنيه كاستثمارات عامة لبناء مصانع جديدة وتنفيذ عمليات إعادة هيكلة خلال العام المالى المقبل، دليل على عدم وضوح الرؤية بالنسبة للاستثمارات الأجنبية فى ظل توقعات بعدم قدوم أى مستثمرين أجانب فى الوقت الراهن .

وأضاف أن قطاع الغزل والنسيج، على سبيل المثال، مهدد بالانهيار حيث من المتوقع تصفية نحو 40 مصنعاً بالمحلة الكبرى، وتسريح حوالى 200 ألف عامل من القطاع، موضحاً أن هذه الأنباء لا تشجع المستثمرين اليابانيين على القدوم لمصر .

وأشار إلى أن الانفلات الأمنى فى مصر حالياً يعطى صورة سيئة لدى الشركات اليابانية مؤكداً عدم قدرة الدولة على فرض سيطرتها على الشارع رغم تأكيدات وزير الداخلية على ذلك، وأنه لا يمكن تحسين الظروف الأمنية عبر القتل والاعتقال .

وأوضح أن منتدى التعاون العربى اليابانى يعتبر بمثابة قاعدة وفرصة لجذب الشركات اليابانية إلى مصر خلال فترة مقبلة وليس الآن، لافتاً إلى أن مستثمرين من الإمارات وقطر والسعودية مستعدون للقدوم إلى مصر، إلا أنهم يترقبون تحسن الأوضاع الأمنية والسياسية .

ويرى أنه إذا نجحت الدولة فى فرض الأمن فستكون مصر نقطة جذب قوية للمستثمرين، خاصة فى ظل توافر الأيدى العاملة والمواد الخام وفرص التسويق محلياً وخارجياً، مؤكداً أهمية استقرار أسعار الصرف، حيث إن تقلبات السوق تدفع المستثمرين للإحجام عن السوق المحلية، كما أن الدولة مطالبة بتنفيذ خطوات عاجلة للإصلاح وعدم التشبث باصلاحات صورية .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060629760

واعتبر الدكتور أشرف كمال عباس، الخبير الاقتصادى، أن استعادة الأمن بشكل كامل وكذلك تفعيل دور المستثمرين المحليين، شرط مسبق وضرورى لجذب أى استثمارات أجنبية مباشرة لأن دور رأس المال يحفز جذب الاستثمارات الأجنبية .

وقال إنه يمكن الاستفادة من الاستثمارات اليابانية بسبب ارتفاع درجة التكنولوجيا الحديثة التى ترتبط برأس المال اليابانى، فهناك العديد من المجالات التى يمكن التعاون فيها بين الجانبين، أهمها البرمجيات والسلع عالية التكنولوجيا وإنتاج الأسماك البحرية وصناعة تعليب الأسماك .

وطالب عباس بمنح تيسيرات بالنواحى الإدارية فى التعامل مع المستثمرين الأجانب بحيث يتم توحيد جهة التعامل، ولتكن هيئة الاستثمار، بدلاً من التشتت بين الوزارات لتوفير الجهد والوقت فى إنهاء التراخيص والموافقات .

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس