عرض مشاركة واحدة
قديم 12-25-2013, 06:33 PM   #16302
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 12-25-2013 الساعة : 06:33 PM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

رحب القطاع العقارى بالتيسيرات التى أعلنت وزارة الإسكان عن دراستها، تمهيدا لمنحها للمستثمرين بهدف تنشيط حركة الاستثمارات، ووصفوها بالمهمة فى هذه الفترة من مراحل السوق .

وأوضح الخبراء أن أغلب المستثمرين يعانون فرض الوزارة غرامات تأخير على أقساط الأراضى رغم عدم اكتمال وصول المرافق لها، مؤكدين ضرورة منح المستثمرين الجادين والمتأخرين عن التنفيذ عاما لاستكمال جميع المشروعات، بل طالب البعض بفترة أكبر يتم تقديرها وفقا لكل مشروع والعوائق التى مر بها .

كانت «المال » قد كشفت عن عكوف هيئة المجتمعات العمرانية حاليا على إعداد حزمة من التيسيرات للمستثمرين العقاريين وأصحاب قطع الأراضى الكبيرة التى تزيد مساحتها على فدانين، تتضمن تيسيرات مالية وإعطاء المستثمرين الجادين مهلا إضافية لاستكمال مشروعاتهم وتطبيق هذه التسهيلات على جميع الأقساط والمتأخرات حتى 31 ديسمبر الحالى على أساس سداد %25 خلال الفترة من أول يناير الى 30 يونيو 2014 وترحيل الـ %75 المتبقية بعد آخر قسط تعاقدى محملا بالفوائد، بالإضافة لدراسة منح سنة إضافية لتنفيذ جميع المشروعات للمستثمرين الجادين والمتأخرين عن التنفيذ بسبب الظروف القهرية التى تمر بها البلاد وعدم احتساب غرامات تأخير على أقساط الأراضى إلا من تاريخ اكتمال المرافق .

قال المهندس طه عبداللطيف، رئيس مجلس إدارة «قرطبة وجراند بلازا » للاستثمار العقارى والسياحى، إن التيسيرات الممنوحة من «الإسكان » للشركات العقارية على الأراضى الكبيرة التى تزيد على فدانين إحدى الخطوات الداعمة للاستثمارات التى تساهم فى زيادة معدلات الإنشاءات وتحفيز الشركات خلال تلك الفترة، خاصة مع أزمات نقص السيولة وحالة عدم الاستقرار الأمنى والسياسى حاليا .

وأكد عبداللطيف أهمية تطبيق تلك التيسيرات بشكلها الحالى على جميع الأقساط والمتأخرات دون ادخال أى تعديلات عليها أو احتساب غرامات تأخير على أقساط الأراضى التى لم يتم الانتهاء من ترفيقها، خاصة مع تأخر توصيل المرافق الى عدة مشروعات والتأثير على معدلات تسويقها والجدول الزمنى المحدد من هيئة المجتمعات للانتهاء منها، ومن ثم التأثير على معدلات السيولة اللازمة لسداد أقساط الأراضى، مما يتطلب تأجيل الأقساط وعدم احتساب فوائد أو غرامات .

وأشار الى مطالب مستثمرى القطاع العقارى بإعادة النظر فى آلية سداد دفعة الـ %25 والتى تتم خلال الفترة من أول يناير الى 30 يونيو 2014 بحيث يتم سدادها كأقساط شهرية متساوية وليست دفعة واحدة خلال تلك المدة لضمان تخفيف الأعباء نسبيا على الشركات ودفع حركة العمل بالمشروعات والتى تساهم فى زيادة حجم العمالة المستغلة والانتهاء من المشروعات سريعا .

وشدد عبداللطيف على أهمية تكاتف الجهات الحكومية لتحفيز الاستثمار والحد من نقص المعدلات الإنشائية فى السوق وتوفير التسهيلات اللازمة لدعم سيولة الشركات، بالإضافة الى مراعاة الظروف القهرية التى مرت بها السوق خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة وتأثيرها على معدلات الانجاز .

وطالب رئيس مجلس إدارة «قرطبة وجراند بلازا للاستثمار العقارى » بدعم المستثمرين الجادين والحفاظ على هيكل الشركات العاملة بالسوق لضمان الاستقرار واستقطاب استثمارات أخرى خلال المرحلة المقبلة .

من جانبه أشاد المهندس ياسر قورة، رئيس مجلس إدارة شركة ميجا بيلد للاستثمار العقارى، بالتسهيلات التى تدرسها وزارة الإسكان حيث تدل على إدراك تام بمشكلات القطاع ومعوقات الاستثمار به، مرجعا ذلك الى الخلفية العملية التى يتمتع بها المهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060629878

وقال قورة إن القطاع العقارى كان فى أمس الحاجة الى التسهيل الخاص بعدم احتساب أى غرامات تأخير على أقساط الأراضى إلا من تاريخ اكتمال وصول المرافق حيث يعانى أغلب المستثمرين من هذه الجزئية، بل يجب أن يكون هناك تعويض عن أى تأخير عن البرامج الزمنية المحددة، حيث إن المستثمر أو الشركة العقارية تبنى مخططها الاستثمارى بناء على البرامج الزمنية المتفق معها مع هيئة المجتمعات العمرانية، وتعطى بناء عليها مواعيد تسليم للعملاء، وأى تأخير عن هذه البرامج ينعكس بتأخير مماثل فى موعد التسليم بما يؤثر على ثقة العملاء بالشركة وسمعتها بالقطاع، وقد تحدث موجة من الاستردادات لمقدمات الحجز والتعاقد .

ولفت قورة الى أنه شخصيا مازال يعانى مشكلة عدم وصول المرافق لإحدى الأراضى التى اشتراها عام 1999 حتى الآن رغم سداد كامل سعرها .

وأوضح أنه على صعيد التسهيل بمنح المستثمرين عاما إضافيا لتنفيذ جميع المشروعات للمستثمرين الجادين والمتأخرين عن التنفيذ بسبب الظروف القهرية التى تمر بها البلاد، يجب التفرقة بين المستثمر الجاد وتاجر الأراضى، فالأخير لا يجب منحه أى مهل إضافية بل لابد من ردعه للحد من هذه الظاهرة، مشيرا الى أنه يمكن التفرقة بين الفئتين عن طريق بدء الأعمال فى مواقع التنفيذ ونزول المعدات والعمالة، وحال التحقق من جديته فى الاستثمار وأن العائق الوحيد لعدم التزامه بالبرامج الزمنية التى أعلنت عنها الهيئة هو الأوضاع السلبية التى مرت بها الدولة يجب منحه كامل الدعم فورا لما يمثله من قيمة للاقتصاد الوطنى .

وطالب «قورة » الدولة بإتاحة مزيد من التيسيرات التى تعالج أزمات السيولة التى تعانى منها أغلب الشركات العقارية فى الوقت الحالى نتيجة توقف حركة المبيعات الرسمية عامين كاملين .

فى الإطار نفسه، قال المهندس يحيى عبدالعزيز، رئيس مجلس إدارة شركة إيميكس للاستثمارات العقارية، إن هذه الحزمة من التيسيرات تخدم قدامى المستثمرين الذين يرتبطون بعقود مع هيئة المجتمعات العمرانية، مطالبا بالمزيد من التيسيرات والحوافز التى تجذب مستثمرين جددا لضمان دخول أموال جديدة فى القطاع .

الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060629878
وأضاف عبدالعزيز أن الوزارة يجب أن تمد البرامج الزمنية لأكثر من عام لتنفيذ جميع المشروعات للمستثمرين الجادين والمتأخرين عن التنفيذ، وذلك لأن سبب التأخير لا يكون بالضرورة الظروف القهرية التى تمر ب

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس