عرض مشاركة واحدة
قديم 12-30-2013, 05:37 PM   #16344
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 12-30-2013 الساعة : 05:37 PM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

• مشروع قانون التمويل متناهى الصغر جاهز للعرض على مجلس الوزراء
• أسامة صالح: التعديلات على قانون التمويل العقارى تصب فى مصلحة محدودى الدخل
• إصدار قرار بتعديل المعايير المالية لشركات التأجير التمويلى
• تعديلات هامة على لائحة قانون سوق المال تحيلها الهيئة لوزير الاستثمار الشهر القادم

تلقى أسامة صالح وزير الاستثمار مشروع قانون تنظيم نشاط التمويل متناهى الصغر تمهيداً لعرضه على مجلس الوزراء. كما استعرض بصفته الوزير المختص التعديلات المقترحة على قانون التمويل العقارى بهدف تيسير تمويل تملك المواطنين للوحدات السكنية وعلى الأخص محدودى الدخل. وأصدر وزير الاستثمار قراراً بتعديل المعايير المالية لشركات التأجير التمويلى استهدافاً لتوسعها فى النشاط وتفعيل دورها فى تمويل المشروعات.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير بشريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية والذى تم خلاله استعراض التشريعات التى تم إعدادها وحرصت الهيئة على التشاور بشأنها مع مختلف الخبراء والجهات المعنية لتحقيق أكبر قدر من التوافق بشأنها من أجل نجاحها فى دفع عجلة النشاط الاقتصادى.

وأكد أسامة صالح حرص الحكومة على أن يصدر لأول مرة فى مصر قانون لتنظيم نشاط التمويل متناهى الصغر تأكيداً على ما توليه من اهتمام بالمواطن البسيط، حيث يهدف هذا القانون إلى إتاحة التمويل للراغبين فى إقامة مشروعات إنتاجية وتجارية وخدمية ممن لا تتاح لهم وسائل التمويل التقليدية الأخرى. وهو ما يساهم فى مكافحة الفقر والحد من البطالة فى مختلف أقاليم مصر.

كما ناقش وزير الاستثمار التعديلات المقترحة على قانون التمويل العقارى الصادر عام 2001 والتى قاربت هيئة الرقابة المالية على الانتهاء منها، بعد مناقشتها مع عدد من الوزارات ذات العلاقة بهذا النشاط. حيث تم اقتراح زيادة نسبة قسط التمويل إلى إجمالي الدخل لشريحة ذوى الدخول المحدودة، لتوسيع دائرة المستفيدين من صندوق دعم التمويل العقارى. كما تهدف التعديلات إلى التعامل مع بعض العقبات التى أسفر عنها التطبيق الفعلى على مدى السنوات السابقة فيما يخص إجراءات قيد الضمان العقاري وتسهيل شهر التصرفات القانونية للعقارات وكذا المعاملة الضريبية لأعباء القروض والمخصصات.

وأصدر أسامة صالح قراراً بتعديل المعايير المالية لشركات التأجير التمويلى، وتتناول تلك التعديلات المحالة من مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية إمكانية قبول عقود شراء العقارات بواسطة المؤجر فى حال صدور قرارات تخصيص من الجهات التابعة للدولة وكذا تمكين المؤجر من الاستفادة من مصادر التمويل طويلة الأجل المتاحة له طبقاً لآخر قوائم مالية دورية إضافة إلى تحسين حد الرافعة المالية لشركات التأجير التمويلى مع توضيح طبيعة العمليات الخالية من المخاطر الائتمانية.

وتوقع شريف سامى رئيس هيئة الرقابة المالية أن إقرار التعديلات المقترحة على قانون التمويل العقارى والتى جرت بالتشاور مع لجنة استشارية شكلتها الهيئة تضم ممثلين عن الشركات العاملة والشهر العقارى وهيئة المجتمعات العمرانية وخبراء تقييم ومطورين ستؤدى إلى قفزة إيجابية فى حجم استفادة المصريين من التمويل العقارى.

كما أعرب عن تفاؤله بالانتهاء من إعداد مشروع قانون تنظيم نشاط التمويل متناهى الصغر لاستكمال منظومة الخدمات المالية المتاحة للمواطنين، حيث سيتم لأول مرة الترخيص لشركات بممارسة هذا النشاط جنباً إلى جنب مع الجمعيات الأهلية. ويمثل وجود نظام إشرافى يتمتع بالمصداقية وتطبيق قواعد واضحة لإدارة المخاطر وحماية المتعاملين إضافة إلى معايير موضوعية للملاءة المالية والإفصاح عوامل جذب للمستثمرين والممولين المهتمين بهذا النشاط.

وبين رئيس هيئة الرقابة المالية أن مشروع القانون لا يمتد إلى البنوك فهى تعمل تحت إشراف البنك المركزى المصرى أما الشركات فستخضع لرقابة وتنظيم الهيئة بينما ينشأ مجلس تحت مظلة وزارة التضامن الاجتماعي يختص بهذا النشاط التمويلى الذى تمارسه الجمعيات والمؤسسات الأهلية. ويضم المجلس المقترح فى عضويته خبراء فى المجال يعينهم وزير التضامن إضافة إلى ممثلين عن البنك المركزى وهيئة الرقابة المالية والصندوق الاجتماعى للتنمية و ممثل لاتحاد تم استحداثه فى القانون يضم مختلف الجهات العاملة فى نشاط التمويل متناهى الصغر.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060629966

وتعرف أسامة صالح فى نهاية الاجتماع على أهم ملامح التعديلات على اللائحة التنفيذية لقانون سوق المال التى قاربت الهيئة على الانتهاء من إعدادها تمهيداً لإحالتها لوزير الاستثمار خلال الشهر القادم. حيث يجرى تعديل العديد من المواد المتعلقة بصناديق الاستثمار والسندات وزيادة رؤوس الأموال

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس