عرض مشاركة واحدة
قديم 01-23-2014, 06:58 PM   #16698
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-23-2014 الساعة : 06:58 PM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

منحت الهيئة العامة للرقابة المالية شركة «الشرقية الوطنية للأمن الغذائى»، مهلة 3 أسابيع لبيع أسهم الخزينة المملوكة للشركة، والتى كان يتوجب الانتهاء من بيعها خلال شهر مارس 2012، بسبب انتهاء المدة القانونية المقررة للاحتفاظ بتلك الأسهم والبالغة سنة واحدة فقط، الأمر الذى يحدث لأول مرة فى سوق المال.

من جانبه قال شريف سامى، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية فى تصريحات لـ«المال»، إن الشركة أخطأت عندما تأخرت فى بيع أو إعدام أسهم الخزينة بعد المدة القانونية، إلا أن الهيئة وافقت على بيع الأسهم لتوفير السيولة وتنشيط التداولات، على أن تسدد الشركة للهيئة قيمة الأرباح النقدية الناتجة عن البيع، وهى الفرق بين سعر السهم فى الفترة الحالية، ومتوسط سعر السهم فى الأسبوع الأخير للمدى الزمنى الذى كان مسموحًا خلاله بالاحتفاظ بالسهم، وأكد أن الهيئة ستوظف قيمة الأرباح فى مهام تطوير الأداء داخل «الرقابة المالية».

وأضاف سامى أن قرار مد مهلة بيع أسهم الخزينة اعتمد على القاعدة القانونية الخاصة بعدم جواز استفادة المخطئ من خطئه، بمعنى أنه لا يجوز أن تستفيد الشركة من الفارق السعرى الناتج عن بيع أسهم الخزينة، فضلاً عن تجنب الإضرار بمصالح الشركات فى هذه المرحلة الحرجة وتسهيل طرق توفير، السيولة لضمان عدم تعطل المشروعات والخطط التوسعية.

من جهته أشاد طارق الجندى، رئيس مجلس إدارة شركة الشرقية الوطنية للأمن الغذائى، بقرار «الرقابة المالية» مد مهلة بيع أسهم الخزينة 3 أسابيع تبدأ من 12 يناير الحالى - تاريخ إخطار الشركة بموافقة الهيئة، والذى اعتبره تيسيرًا للعمل بشركته، وسيترتب عليه توفير سيولة فى هذه الفترة الحرجة، موضحًا أن شركته تعاقدت مع شركة هيرميس للوساطة فى الأوراق المالية لبيع 670 ألف سهم، هى إجمالى أسهم الخزينة، وقد بدأت هيرميس البيع خلال جلسة تداول أمس.

ولفت الجندى إلى أنه سيتم بيع الأسهم فى البورصة بسعر يقترب من 5.75 جنيه، وهو السعر الحالى للسهم، وسيتم احتساب الأرباح على البيع، وفقًا للفرق بين سعر الأسهم المبيعة مطروحًا منه متوسط سعر السهم فى الأسبوع الأخير للمدى الزمنى الذى كان مسموحًا خلاله بالاحتفاظ بالسهم، ويبلغ هذا المتوسط 4.22 جنيه، حيث إن فترة السماح بالاحتفاظ بالأسهم تنتهى فى 22 مارس 2012.

وأشار الجندى إلى أنه بحساب قيمة الأرباح المتوقعة من بيع الأسهم فسيتم توريد مبلغ مليون جنيه لصالح الهيئة العامة للرقابة المالية، وهى قيمة الأرباح المادية التى حققتها الشركة من بيع أسهم الخزينة.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060630730

وأضاف أن الشركة ستحصل على مبلغ 3 ملايين جنيه، نظير بيع أسهم الخزينة، وسيتم توظيف تلك السيولة فى تمويل بعض التوسعات وإضافة مساحات جديدة فى مشروع ثلاجة تخزين اللحوم والبضائع على طريق بلبيس الصحراوى.

ولفت إلى نجاح شركته فى تأجير الثلاجة بالكامل لصالح شركة فارم فريتس للمنتجات الغذائية، بالإضافة إلى عدد من الأهالى، الأمر الذى ساهم فى تعزيز جاذبية المشروع ودفع الشركة للموافقة على التوسعات الأخيرة، وبلغت التكلفة الإجمالية للثلاجة نحو 18 مليون جنيه.

وعن فكرة المستثمر السعودى «نواف بن دايل» الخاصة بدمج الشركة الشرقية الوطنية للأمن الغذائى مع شركة المصرية للدواجن فى شركة قابضة واحدة، اكتفى الجندى بالتعليق قائلاً: لا يوجد أى جديد فى هذا الشأن خلال المرحلة الحالية،. مشيراً إلى استمرار تلقى عدد من العروض المالية من شركات الاستشارات، لدراسة الفكرة وكيفية الاستفادة منها.

جدير بالذكر أنه سيترتب على بيع هذه الأسهم، خفض رأس المال المصدر للشركة الوطنية للأمن الغذائى، ليصبح 78.613 مليون جنيه بدلاً من 81.963 مليون جنيه، وأظهرت نتائج أعمال الشركة خلال الأشهر التسعة الأولى من 2013، تحقيق صافى ربح يبلغ 795.915 ألف جنيه مقارنة بـ4.161 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من 2012 بتراجع %80.9.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس