عرض مشاركة واحدة
قديم 01-26-2014, 05:21 PM   #16727
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-26-2014 الساعة : 05:21 PM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

تنفرد «المال» بنشر القواعد النهائية لقيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية التى اعتمدها مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية نهاية الأسبوع الماضى، ومن المنتظر بدء العمل بها مطلع شهر فبراير المقبل مع إتاحة الفرصة للشركات المقيدة بالسوق الرئيسية وبورصة النيل لتوفيق أوضاعها مع القواعد الجديدة خلال عام من تاريخ تفعيلها.

وتضمنت القواعد الجديدة عددا من التعديلات والإضافات الجوهرية تم إجرائها على النسخة الأخيرة التى طرحتها «الرقابة المالية» على موقعها الالكترونى للنقاش، ومن أبرزها الإعفاء من اشتراط طرح نسبة للتداول الحر فى حال امتلاك %10 على الأقل من رأسمال الشركة لمساهمين بخلاف المؤسسين والمساهمين الرئيسيين، على ألا يكون أى من الأسهم المتضمنة بهذه النسبة مرهونا.

ونصت القواعد الجديدة أيضا على تقديم قوائم مالية عن عامين ماليين قبل طلب القيد بدلا من عام واحد لتوفير قدر أكبر من البيانات المعبرة عن الوضع المالى للشركة، فضلا عن جواز نشر البيانات والقوائم المالية المطلوب الإفصاح عنها على موقع تخصصه البورصة المصرية لهذا الغرض بدلا من إلزام جميع الشركات بتدشين مواقع الكترونية للإفصاح عن هذه البيانات لتوفير قدر من المرونة وتخفيض التكاليف.

واشترطت قواعد القيد والشطب فى حال الشركات المستثناة من شرط الربحية ضرورة احتفاظ المساهمين الرئيسيين بكامل حصصهم لحين استيفاء هذا الشرط ولمدة لا تقل عن عامين من تاريخ الطرح، بالإضافة الى استثناء الشركة المقيدة من حظر الإدلاء بأى بيانات أو معلومات لمؤسسات مالية ما لم تكن هذه المعلومات مرتبطة بمسائل جوهرية مازالت فى مرحلة التفاوض بشرط توقيع اتفاقية ضمان سرية المعلومات.

وأضافت «الرقابة المالية» عددا من البنود الجديدة الواجب الإفصاح عنها بتقرير مجلس الإدارة السنوى للشركات المقيدة بالبورصة، فضلا عن وضع بند خاص باشتراطات الإفصاح عند تطبيق نظم للإثابة وتحفيز العاملين لضمان تعريف المساهمين به قبل انعقاد الجمعية العامة غير العادية، فيما استثنت شرطى الحد الأدنى لرأس المال ونسبة الأسهم الواجب الاحتفاظ بها من القواعد الجديدة عند توفيق الأوضاع للشركات المقيدة حاليا.

? تم إبراز التعديلات الجديدة بخط مميز أسفل منها.

الباب الأول : أحكام عامة وتعريفات

أولاً: أحكام عامة

مادة (1): نطاق تطبيق هذه القواعد

تعد هذه القواعد الإطار القانونى المنظم لضوابط وإجراءات قيد واستمرار قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة، وتسرى هذه القواعد على كافة أنواع الأوراق المالية المقيدة بالبورصة كالأسهم والسندات وصكوك التمويل ووثائق صناديق الاستثمار وشهادات الإيداع المصرية وغير ذلك من الأوراق المالية.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060630852

ولا تخل الاحكام الواردة بهذه القواعد بكافة المتطلبات الاخرى الواجب على الشركات أو الجهات المقيد لها أوراق مالية الالتزام بها طبقاً للاحكام الواردة بالتشريعات الخاضعة لها تلك الشركات أوالجهات وعلى الأخص؛ قانون شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة الصادر بالقانون رقم (159) لسنة 1981، وقانون سوق رأس المال الصادر بالقانون رقم (95) لسنة 1992.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060630852

مادة (2): الإجراءات التنفيذية التى تصدر عن البورصة

يضع مجلس إدارة البورصة الإجراءات التنفيذية للقواعد المنصوص عليها بهذا القرار ويجوز أن تتضمن هذه الإجراءات تخصيص جدول مستقل ضمن جداول الأوراق المالية المصرية لأسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة.

ويعمل بالإجراءات التنفيذية السابقة فور اعتمادها من الهيئة.

مادة (3) التزام البورصة بتزويد الهيئة بالبيانات التى تطلبها

على البورصة موافاة الهيئة بأية بيانات أو مستندات تطلبها تتعلق بالأوراق المالية المقيدة بها.

ثانياً: تعريفات

مادة (4): تعريفات

يقصد بالألفاظ والعبارات التالية المعنى المبين قرين كل منها :

الأوراق المالية: يقصد بالأوراق المالية فى تطبيق أحكام هذه القواعد الأسهم والسندات وصكوك التمويل ووثائق صناديق الاستثمار وشهادات الإيداع المصرية وغير ذلك من الأوراق المالية.

عضو مجلس الإدارة المستقل:هو عضو مجلس الإدارة غير التنفيذى الذى لا تربط بينه وبين الشركة وشركتها القابضة أو شركاتها التابعة أو الشقيقة وأى من الأطراف ذات العلاقة بها أى رابطة عمل أو علاقة تعاقدية أو عضوية مجلس إدارة أى منها خلال السنوات الثلاث السابقة على تعيينه. وليس زوجاً أو من أقارب الدرجة الثانية لأى من هؤلاء.

الأطراف ذات العلاقة: يقصد بالأطراف ذات العلاقة كل من تربطهم بالشركة علاقة مباشرة أو غير مباشرة فى إحدى الحالات التالية:

السيطرة على الشركة أو الوقوع معها تحت سيطرة مشتركة.

ملكية نسبة من الأسهم أو حقوق التصويت تمنحه القدرة على التأثير الفعال على قراراتها.

عضوية مجلس إدارة أو شغل منصب المدير التنفيذى فى الشركة طالبة القيد أو فى شركتها القابضة أو فى إحدى شركاتها التابعة أو الشقيقة.

الوقوع تحت السيطرة الكاملة أو السيطرة المشتركة أو تحت التأثير المباشر لأشخاص يملكون نسبة من الأسهم أو حقوق التصويت تمنحهم القدرة على التأثير الفعال.

أن يكون للطرف ذى العلاقة نظام مستقل عن الشركة خاص بالمزايا أو معاشات التقاعد لصالح العاملين فى الشركة أو أى شركة لها علاقة بالشركة.

الداخليون: يقصد بالداخليين فى تطبيق أحكام هذه القواعد أعضاء مجلس إدارة الشركة أو شركتها القابضة وشركاتها التابعة والشقيقة أو المسيطرة عليها وممثليهم وأزواجهم وأولادهم القصر، وكذلك كل من فى مكنته الاطلاع على أى من المعلومات الداخلية للشركة وأزواجهم وأولادهم القصر.

المساهم الرئيسي:يقصد بالمساهم الرئيسى أى مساهم يملك %10 فأكثر من أسهم رأسمال الشركة سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة من خلال المجموعات والأطراف المرتبطة.

الأسهم حرة التداول:يقص

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس