عرض مشاركة واحدة
قديم 02-09-2014, 06:12 PM   #16973
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 02-09-2014 الساعة : 06:12 PM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

اتفق عدد من خبراء سوق المال على أن التعديلات التى تضمنتها قواعد القيد فيما يخص الإفصاح «إيجابية » إلى حد كبير، ومنها تطبيق نظام الإثابة والتحفيز دون اشتراط موافقة الهيئة مع الإعلان على شاشة البورصة قبلها بفترة، وهو الأمر الذى يسهل الإجراءات .

ورأى الخبراء أن حظر الإدلاء بأى معلومات تخص مفاوضات مع مؤسسات مالية، بشرط توقيع اتفاقية، ضمان سرية المعلومات، خطوة إيجابية تساهم فى حماية أسهم الشركات من التلاعب والضغط، فضلاً عن أن الإعلان عن المفاوضات فى وقت مبكر قد يؤدى لإفساد تلك المفاوضات .

وقال الخبراء إن عدم نشر كل التفاصيل التى ترد بمحاضر مجلس الإدارة منطقى لأنها تضم فى بعض الأحيان أخبارًا غير مهمة للمساهمين .

فيما اختلف الخبراء حول قرار الهيئة تدشين موقع متخصص يمكن للشركات المقيدة تأجير صفحات به لنشر القوائم المالية والإفصاحات المطلوبة كبديل عن تدشين موقع لكل شركة، حيث رأى البعض القرار «إيجابياً » وسيترتب عليه تخفيض التكلفة على الشركات .

وأكد آخرون أنه يفترض بكل شركة مقيدة امتلاك موقع إلكترونى خاص بها، لافتين إلى أن التكلفة ليست بالضخمة كما يعتقد البعض .

كان رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، قد أكد فى تصريح لـ «المال » ، أن قواعد القيد الجديدة نصت على ضوابط الإفصاح عند تطبيق نظام الإثابة، والتحفيز، دون اشتراط موافقة الهيئة عليها، من خلال نشرها على شاشات البورصة، لإتاحة الفرصة للمساهمين للتعرف على تفاصيل النظام المقترح، قبل فترة مناسبة من انعقاد الجمعية العمومية غير العادية .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060631357

فيما نصت المادة 32 على أن تلتزم الشركة المقيد لها أوراق مالية بموافاة الهيئة والبورصة بملخص القرارات المتضمنة أحداثًا جوهرية، الصادرة عن مجلس إدارتها فور انتهائها، وبحد أقصى قبل بدء أول جلسة تداول تالية لانتهاء الاجتماع .

كما تلتزم الشركة المقيدة بالبورصة بموافاة الهيئة والبورصة ببيان معتمد من مجلس إدارة الشركة، بأهم نتائج أعمالها مقارنة بالفترة المقابلة، وفقاً للنموذج المعد لذلك من البورصة، فور انتهاء مجلس الإدارة من الموافقة على القوائم المالية السنوية أو ربع السنوية «الدورية » تمهيداً لإحالتها لمراقب الحسابات ليصدر بشأنها تقريره، على أن يتم الإفصاح عقب انتهاء الاجتماع وبحد أقصى قبل بداية جلسة التداول التالية لانتهاء الاجتماع .

وجاء فى المادة 28 أنه يحظر على الشركة الإدلاء بأى بيانات أو معلومات تؤثر على أوضاعها أو مركزها المالى وبصفة خاصة إلى المحللين الماليين، أو المؤسسات المالية أو أى أطراف أخرى قبل أن يتم الإفصاح عنها للجمهور وفقاً لأحكام الإفصاح الواردة بهذه القواعد، وذلك ما لم تكن هذه المعلومات والبيانات مرتبطة بمسائل جوهرية مازالت فى مرحلة التفاوض شريطة توقيع اتفاقية لضمان سرية المعلومات مع هذه الجهة والالتزام بأحكام المادة 43 من هذه القواعد .

من جهته، قال عمرو القاضى، خبير الاستثمار المباشر، إن إلزام الشركات بالإفصاح عند تطبيق نظام الإثابة والتحفيز دون اشتراط موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية، أمر إيجابى لأنه يضمن وجود إفصاح وشفافية دون تدخل من الهيئة، باعتبار الأمر فى النهاية يخص المساهمين ويتم إقراره خلال الجمعية العمومية بناء على تصويت أغلبية المساهمين .

وأوضح القاضى أن ذلك التعديل يحقق للهيئة دورها التنظيمى بإلزام الشركات بالإفصاح على الشاشة لحماية حقوق المساهمين فى الاطلاع على المعلومات، كما أنه يقلل من القيود الرقابية .

وعن امكانية عدم الإفصاح عن الأخبار الجوهرية للسوق إذا وقعت الشركة على اتفاقية سرية المعلومات مع جهات تتفاوض معها، قال القاضى إن السرية مطلوبة لاعتبارات تنافسية، ومن الأفضل ألا تفصح الشركة عن مفاوضاتها فى مراحل مبكرة لتجنب الإضرار بها .

وأوضح خبير الاستثمار المباشر أن ذلك النص يمكن الشركات من القيام بعملها دون الضغوط التى تواجهها فى أعقاب الإفصاح خلال المراحل الأولية لأى مفاوضات، لافتاً إلى أن ذلك كان يطبق فى أوقات سابقة لكن بشكل «عرفى » دون النص عليه فى قواعد سوق المال .

وعن تغيير نظام الإفصاح عن مجالس إدارات الشركات المقيدة، وعدم الإلزام بنشر النص الكامل لمحضر اجتماع مجلس الإدارة عقب انتهاء الاجتماع، وأن يعاد نشر المحضر بعد اعتماده من قبل الجهة الإدارية المختصة، قال القاضى إن ذلك التعديل لن يؤثر بالإيجاب أو السلب .

وأضاف أن الشركات كانت تتفادى ذلك سابقاً من خلال عدم تضمين كل البنود التى تمت مناقشتها خلال اجتماع مجلس الإدارة بمحضر الاجتماع الذى يتم إرساله للبورصة .

وأشار إلى أن تدشين موقع إلكترونى متخصص يمكن للشركات تأجير صفحات عليه بدلاً من إطلاق موقع إلكترونى لكل منها، كان مطروحاً من قبل، والنص عليه الآن ضمن قواعد القيد أمر إيجابى، لأنه يمثل تيسيراً على الشركات، كما أنه يخفض من التكاليف، فيما يتيح لمساهمى الشركات فرصة الاطلاع على البيانات والأخبار التى تخصها .

وأكد أحمد الميقاتى، عضو مجلس الإدارة بشركة جنوب الوادى للأسمنت، أن تقليل رقابة الهيئة فيما يتعلق بالإثابة والحوافز، واشتراط النشر على شاشة التداول قبل العمومية بفترة مناسبة، يسهل الأمور على الشركات، فضلاً عن أنه يقلل من الفترة التى تستغرقها الإجراءات .

ورأى الميقاتى أن النص على امكانية عدم الإفصاح عن الأخبار الجوهرية، واختصاص المؤسسات المالية بها فقط حال توقيع اتفاقية لسرية المعلومات يمنع التأثير على الأسهم، خاصة إذا كانت تلك المفاوضات فى مراحل بدائية، لافتاً إلى أن عدم نشر كل ما يرد بمحاضر مجالس الإدارة أمر جيد أيضاً، لأن ما يهم المستثمر فى النهاية هو الاطلاع على الأخبار الجوهرية التى تؤثر على أسهمه .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060631357

وعلى صعيد إتاحة موقع متخصص يتم من خلاله تأجير صفحات للشركات التى لا تمتلك القدرة على إنشاء موقع إلكترونى خاص بها، أوضح عضو مجلس الإدارة بشركة جنوب الوادى للأسمنت أن تلك الخطوة قد تك

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس