عرض مشاركة واحدة
قديم 03-02-2014, 06:36 PM   #17326
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 03-02-2014 الساعة : 06:36 PM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

بدأت الشركة المصرية لضمان مخاطر الائتمان CGC تنفيذ إستراتيجية خمسية (2018/2014) تستهدف زيادة حجم أعمالها فى نشاط ضمان مخاطر التمويلات للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والذى تنفرد بتقديمه داخل السوق المصرية.

كشف محمد عبد الحميد، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب للشركة، فى حوار مع «المــال»، عن ملامح هذه الإستراتيجية التى تم إعدادها بالتعاون مع الشركة العالمية «ارنست آند يونج» لتحقيق 4 أهداف رئيسية تتمثل فى نمو المحفظة وتنوعها وتقوية المركز المالى وتحسين إطار الحوكمة إلى جانب التنمية والتطوير المؤسسى.

وأشار إلى استهداف الشركة تحقيق معدلات نمو سنوياً تتراوح بين 20 و%25 من إجمالى التمويلات الممنوحة بضمان الشركة التى تتعدى حالياً 5.1 مليار جنيه، بالإضافة إلى السعى لطرح برامج متنوعة تلائم شرائح مختلفة من العملاء المستهدفين من أصحاب الأعمال متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

وأكد سعى الشركة لدعم المركز المالى لها خلال الفترة المقبلة سواء من خلال عقد اتفاقيات مع مؤسسات تمويل دولية أو التفاوض مع المساهمين حول إمكانية ضخ أموال جديدة أو تحويل أرباح العام الماضى البالغة 20 مليون جنيه لرأس المال.

وقال عبدالحميد إن الشركة ستعمل على زيادة حجم أعمالها من خلال التعاون مع شركات الضمان العاملة بمنطقة البحر المتوسط لتنفيذ شبكة لشركات الضمان بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى لتبادل الخبرات، والاتجاه لتأسيس شركة لإعادة ضمان محافظ الشركات، الأمر الذى يعزز من توسيع نطاق أعمالها.... وإلى نص الحوار

? «المال»: ما أبرز ملامح إستراتيجية شركة CGC خلال العام الحالى 2014 فى ضوء زيادة التوجه نحو دعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

- عبدالحميد: بدأنا تنفيذ استراتيجية خمسية طموح 2018/2014 تم إعدادها بالتعاون مع شركة ارنست آند يونج لتحقيق 4 أهداف رئيسية تتمثل فى نمو المحفظة وتنوعها، وتقوية المركز المالى، وتحسين إطار الحوكمة، والتنمية والتطوير المؤسسى.

? «المال»: وما معدلات النمو المستهدفة فى إطار الاستراتيجية ؟

- عبدالحميد: نتطلع لتحقيق معدلات نمو تتراوح سنوياً بين 20 و%25 فى حجم الائتمان الممنوح من البنوك بضمان الشركة ليتعدى نهاية العام الحالى 6.2 مليار جنيه مقارنة بـ5.1 مليار جنيه ساهمت فى تمويل 73500 ألف مشروع بنهاية عام 2013، على أن يأتى التنوع عبر إضافة برامج وآليات جديدة كالبرنامج الزراعى الذى نستعد لإطلاقه خلال العام الحالى بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية ووزارة الزراعة.

? «المال»: وما البرامج التى تتيحها الشركة حالياً ؟

- عبدالحميد: الشركة تتيح أكثر من 6 برامج متنوعة الاغراض تستهدف تحقيق التنمية وتوفير فرص العمل بعضها يتم بالتعاون مع جهات دولية أو وزارات حكومية كنموذج تمويل تحديث الصناعة بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، ونموذج ضمان مشروعات تحسين كفاءة الطاقة والحد من انبعاث غازات الاحتباس الحرارى بالتعاون مع مرفق البيئة العالمى والبرنامج الانمائى للأمم المتحدة.

? «المال»: وما حجم التمويلات التى تم ضمانها فى هذين البرنامجين ؟

- عبدالحميد: حجم التمويلات الممنوح فى برنامج ترشيد الطاقة بلغ 37 مليون جنيه بضمانات مصدرة قيمتها 25.5 مليون جنيه استفاد منها 74 مشروعاً منذ انطلاقها عام 2006.

? «المال»: كم عدد المستفيدين من برنامج تحديث الصناعة ؟

- عبدالحميد: وصل الائتمان الممنوح من خلال برنامج تحديث الصناعة منذ بدئه عام 2006 إلى 3.5 مليار جنيه ساهم فى تمويل 1527 مشروعاً، ونسبة التعثر فى هذا البرنامج لا تتعدى %2.4، ويتم تنفيذه من خلال لجنة مشتركة مع البنوك لمتابعة العملاء بدءاً من الدراسة الائتمانية وحتى تذليل جميع العقبات التى يمكن أن تواجه العميل، وتصل نسب الضمان إلى %75 لتمويل راس المال العامل و%50 لتمويل الأصول الثابتة. ومحفظة التمويلات القائمة تبلغ 1.2 مليار جنيه. لعدد 430 مشروعاً.

? «المال»: ماذا عن برنامج التمويل متناهى الصغر؟

- عبدالحميد: برنامج الـ«Micro Finance » من البرامج الناجحة والقوية بالشركة ولا يوجد به أى نسبة تعثر، وهو يتيح ضمان حسابات التسهيلات الائتمانية المفتوحة باسم الوحدة التابعة للجمعيات الأهلية بنسبة %100 إلى جانب إمداد هذه الوحدات بالخبرات الفنية اللازمة والتدريب المستمر للإدارة وبالتالى يتم ضمان المحفظة ككل للوحدة التابعة للجمعية.

? «المال»: ما الجمعيات المستفيدة من هذا البرنامج ؟

- عبدالحميد: أكثر من 50 وحدة تابعة لجمعيات مستفيدة أبرزها جمعية تنمية المجتمع للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بسوهاج، جمعية رجال أعمال شمال سيناء، جمعية المرأة للتنمية الإنسانية (حياتي)، جمعية تنمية قدرات المجتمع وحماية البيئة بقنا، جمعية نادى رجال الأعمال بنجع حمادى، جمعية سيدات أعمال المستقبل، جمعية رجال أعمال أسيوط وغيرها، وهذا البرنامج يضم نظامين أحدهما خاص باقراض المجموعات النسائية والآخر نظام الإقراض الفردى لجميع الأفراد.

? «المال»: كم حجم القروض الممنوحة؟

- عبدالحميد: عدد القروض الممنوحة حتى الآن يتعدى 1.591.205 مليون مشروع بحجم قروض ضختها البنوك يصل إلى مليارى جنيه بضمان %100 من الشركة، وأود أن أشير إلى أن الشركة تضمن محفظة الجمعية ككل وفى الوقت نفسه تتم متابعة الجمعية وتدريب موظفيها والتأكد من استخدام القروض وعدم تخطى نسبة التعثر %3 مع تكوين مخصصات لمواجهة أى أخطار، على أن يتم تأهيل الجمعية لتغطية مصروفاتها مع ايراداتها لضمان قدرتها على الاستمرار من خلال فائض التشغيل الذى تكون به الجمعية وديعة يكون ضمان لها بعد ذلك، وبالفعل تم تخرج 14 وحدة من إجمالى 48 وحدة إقراض.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060632002
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060632002

? «المال»: وكم وحدة مؤهلة للتخرج هذا العام ؟

- عبدالحميد: نستهدف تأهيل 8 وحدات جديدة للتخرج من خلال الوصول لنقطة Breakeven ت

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس