عرض مشاركة واحدة
قديم 03-09-2014, 08:07 PM   #17489
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 03-09-2014 الساعة : 08:07 PM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

قال عبد المجيد محيى الدين، رئيس البنك العقارى المصرى العربى، إن مصرفه يسعى لخلع عباءة الماضى المتمثلة فى التركيز على توفير التمويلات لقطاع العقارات فقط، وذلك من خلال توفير جميع الخدمات المصرفية التى يحتاج إليها عملاء البنك.

وكشف محيى الدين فى حوار مع «المال» عن تدشين إدارة للخدمات التجارية تبدأ عملها الشهر الحالى، لمساندة الشركات الراغبة فى إجراء عمليات الاستيراد والتصدير، إضافة الى طرح برنامج جديد لعملاء التجزئة.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060632348

وأشار إلى صعوبة توقع حجم الأعمال من تلك الاعتمادات، إلا أن البنك يخطط لاجتذاب كل عملائه للعمل مع هذا القطاع رغم العوائق التى تواجهها البنوك حالياً لتدبير العملة الخضراء اللازمة للاستيراد.

وسيطرح البنك أيضاً قروضاً للأفراد أبرزها القرض الشخصى بضمان تحويل الراتب لموظفى الشركات قبل يونيو المقبل بمحفظة مستهدفة تصل الى 150 مليون جنيه فى غضون عام.

وأضاف أن البنك يسعى للتركيز على قطاع التجزئة المصرفية فى الفترة المقبلة لتوظيف ما لديه من مدخرات.

كما قال إن البنك يعتزم تاسيس ادارة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بعد استكمال منظومة توفير منتجات التجزئة المصرفية والمعاملات التجارية.

وأشار إلى إن مصرفه يستهدف زيادة الودائع بـ %10 لتصل إلى 17.6 مليار جنيه نهاية يونيو مقابل 16 مليارًا لكل فروع البنك داخل وخارج مصر، كما بلغت المدخرات بالسوق المحلية 14 مليار جنيه.

وأوضح أن البنك يهتم بعمليات تدريب الموظفين بالتعاون مع المعهد المصرفى بشكل رئيسى، فى الدورات التدريبية، بالإضافة إلى الجمعية العربية للعلوم المصرفية واتحاد البنوك.

وعلى صعيد اعتماد القوائم المالية للبنك، قال «محيى الدين» إن هناك خلافاً محاسبياً حول اعتماد القوائم المالية منذ ثلاث سنوات ماضية بين الجهاز المركزى للمحاسبات من جهة وإدارة البنك وقيادات البنك المركزى من جهة أخرى.

وأضاف أن إدارة البنك عالجت جزءًا من الخلاف فى الميزانية السابقة، أثناء فترة تولى محمد الأتربى رئاسة مجلس الإدارة، إلا أنها لم تتمكن من الاتفاق على معالجة الجزء الآخر بما أدى إلى توقف جميع المناقشات، لافتاً إلى أنه يأمل فى اعتمادها العام الحالى.

وعن مبادرة التمويل العقارى التى أطلقها البنك المركزى بقيمة 10 مليارات جنيه ، قال «محيى الدين» إنها مبادرة جيدة وستحرك السوق العقارية بشكل قوى، نظرا لما توفره من تمويلات آجال طويلة تصل الى 20 عاما ، مشيرا الى ان مصرفه يبحث الاستفادة من المبادرة فى تسويق أصول سكنية آلت إليه من تسويات، وذلك عبر بروتوكولات تعاون مع البنوك التى ستشارك فى المبادرة، تشمل المبادرة عرض تلك الأصول على المؤهلين للاستفادة منها.

وتوقع منافسة مصرفه على حصة من القروض التى سيتم طرحها عبر المبادرة ، خاصة أن البنك لديه بالفعل منتج للتمويل العقارى بمحفظة قائمة تصل إلى 570 مليون جنيه.

وقال إن هناك 6 إلى 7 بنوك جاهزة بالفعل للمشاركة، أبرزها الأهلى ومصر والتعمير والإسكان ، ولديها برامج جاهزة للتمويل العقارى كما تمتلك انتشاراً جغرافياً جيداً.

وأشار إلى إن مجلس الإدارة السابق أعد خطة خمسية بدأت منذ عام 2010، ويتم تحديثها كل عام بسبب أحداث السوق التى تجعل البنك غير قادر على تحقيق أهدافه السنوية، وقال إن هناك مشكلتين مهمتين تواجهان البنك، وهما صعوبة تسوية الديون وبيع الأصول العقارية.

وأضاف أن إدارة البنك لا تتردد فى إجراء تسويات للعملاء المتعثرين ولديها رغبة جادة فى التسوية، إلا أن ظروف السوق تحول دون تنفيذ تلك الاجراءات ، وأكد وجود عملاء تعثروا منذ أكثر من 10 سنوات.

قال إن محفظة التعثر أقل من 6 مليارات جنيه موزعة بواقع 4.5 مليار مستحقة على 200 شركة والباقى يخص عملاء أفراداً، لافتاً إلى البنك لديه قائمة بأكبر 50 شركة قى قطاع العملاء المتعثرين ويقوم بالتواصل معها بشكل دورى للتفاوض على تسويات من شأنها استرداد حقوق البنك.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060632348

وأشار إلى إن التسويات التى أجراها البنك وصلت لـ 400 مليون جنيه بنهاية ديسمبر الماضى، ويسعى لتسوية قيمة مماثلة قبل يونيو بشرط جدية العملاء ليصل إجمالى تسويات الديون الرديئة إلى 800 مليون جنيه فى العام المالى الحالى 2014/2013.

وأوضح أن التسويات الودية تمكن البنك من تحقيق مستهدفاته، عكس نظيرتها المتعلقة بالجهات القضائية التى تستغرق سنوات ويعوقها التباطؤ فى تنفيذ الأحكام بسبب الاضطرابات الأمنية.

وأشار الى ان البنك لديه أحكام قضائية فى انتظار التنفيذ للاستحواذ على أصول بقيمة 300 مليون جنيه تساهم فى تراجع فجوة المخصصات بالقيمة نفسها لتصل الى 3.5 مليار جنيه الفترة المقبلة مقابل 3.8 مليار الآن.

وعن إمكانية اطلاق مبادرة لجذب عملاء البنك المتعثرين لطاولة المفاوضات ، قال ان مصرفه درس ذلك بالفعل لكنه تراجع نظرا لاختلاف حالة كل عميل عن الآخر ، مشيرا الى انه تم قبل فترة قريبة منح مديرى فروع البنك صلاحية إعفاء العميل المتعثر من نصف فوائد القرض فى حال جدية التسوية، ولكن الاستجابة لا تزال ضعيفة.

وأكد أن إدارة البنك لا تتردد فى الموافقة على أى تسوية عادلة يتقدم بها العميل طالما حافظت على حقوق المودعين ، لافتا الى ان بعض العملاء يطلبون إعفاءهم من نسبة كبيرة من فوائد القروض وذلك بعد استمرار اجراءات التقاضى لفترات زمنية طويلة.

وقال ان «المركزى» وافق قبل أيام على استمرار الوديعة المساندة الممنوحة لمصرفنا بقيمة 7 مليارات جنيه لحين انهاء كامل فجوة المخصصات.

واستبعد طرح البنك للبيع كأحد الحلول للتخلص من هذه التركة الثقيلة، وقال إن هذا السيناريو الأسوأ الذى تم مع بنك الإسكندرية ، مؤكدا عدم وجود أى عروض فى هذا الاطار ، كما استبعد ايضا عودة فكرة دمج «العقارى» مع بنك التعمير والإسكان بعد التخلى عنها فى سبتمبر 2011 ، مشيرا الى ان مصرفه لا يزال يحمل خسائر لن يوافق أحد على تحملها.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس