عرض مشاركة واحدة
قديم 10-01-2009, 11:11 PM   #544
 
الصورة الرمزية sunraise
 

كاتب الموضوع : Mr Borsa المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 10-01-2009 الساعة : 11:11 PM
افتراضي

أسهم "توفيق الأوضاع" تخطف أنظار المساهمين .. وتحقق ارتفاعات قياسية منذ بداية العام خاص مباشر الخميس 1 أكتوبر 2009 9:57 ص




كتب - رامى سميح

توقعات بحركة تصحيحة عنيفة ..

حظيت أسهم الشركات التى تقوم بتوفيق لأوضاعها طبقا لقواعد القيد الجديدة باهتمام كبير من قبل المستثمرين فى البورصة المصرية خلال الفترة الماضية لتحقق جميعه إرتفاعات قياسية مع إعلان الشركات عن زيادات رؤوس الأموال أو تجزئة الأسهم ، ومن المنتظر أن تنتهى المهلة الأخيرة التى أعطتها إدارة البورصة نهاية العام الحالي بعد أن كانت فى نهاية يونية الماضى.

وأجمع خبراء أسواق المال على أن قرار توفيق الاوضاع للشركات المقيدة بالبورصة المصرية التى لاتتوافق مع قواعد القيد الجديدة ساهم فى انعاش السوق خلال الفترة الماضية مشيرين إلى الهدف من توفيق الأوضاع جاء من أجل توسيع قاعدة المساهمين بالشركات وزيادة عمق السوق بالإضافة إلى تقليص حجم المضاربات والتلاعب بأسهم الشركات سواء للداخليين أو لكبار المضاربين بالسوق الذين يستغلون انخفاض نسبة التداول الحر لبعض الأسهم ويرفعون السعر دون مبرر بهدف اصطياد صغار المستثمرين .

فى البداية، قال محمد فؤاد العضو المنتدب بشركة "جلوبال كابيتال لتداول الأوراق المالية "إن أسهم توفيق الأوضاع لفتت انظار المساهمين خلال الفترة الأخيرة وهو ما ساهم فى تحقيق ارتفاعات قياسية لهذه الأسهم.

وأضاف فؤاد أن المضاربين استغلو اتجاه الشركات إلى تجزئة أسهمها و زيادة رؤوس أموالها من أجل توفيق الأوضاع وبدأوا فى الدخول فى هذه الأسهم , وهو ما ساهم بدوره فى رفع الأسعار، متوقعاً أن تعاود هذه الأسهم الهبوط إلى مستوياتها السابقة قائلا "كل ماتم المبالغه فى أسعاره سيعود إلى ما كان عليه".

وأوضوح فؤاد أن أحد أبرز الشروط للالتزام بقواعد القيد زيادة نسبة التداول الحر بحيث لا تقل عن 5% من إجمالي أسهم الشركة، وبالتالى فعندما تزيد نسبة التداول الحر فى أسهم احد الشركات فإن المستثمرين يلجأون إلى مثل هذه الأسهم، ويصحب ذلك دخولا قويا فى السهم وتكوين مراكز مالية جديدة وهو ما يساهم بشكل أو بآخر فى التأثير على أداء السهم فى السوق.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=322657

ويلتقط أطراف الحديث سامح أبو عرايس نائب رئيس مجلس إدارة شركة الأوائل لإدارة المحافظ ورئيس الجمعية العربية للمحللين الفنيين موضحاً بان اتجاه الشركات لتجزئة أسهمها و طرح زيادات رؤوس الأموال شجع المضاربين فى الدخول فى هذه الأسهم وبالتالى ارتفعت أسعار هذه الأسهم بشكل غير مبرر .

وأشار أبو عرايس إلى أن هناك بعض أسهم توفيق الأوضاع كانت تتداول أقل من قيمتها العادلة وبالتالى فإن الارتفاعات التى شهدتها كانت أمرًا طبيعيًا خاصة مع بدء تحسن أداء السوق و التعافى من الأزمة، غير أنه شدد على وجود أسهم ارتفعت بشكل مبالغ فيه ومن ثم سوف يتبع ذلك حركات تصحيحية عنيفة .

وطالب أبو عرايس بضرورة وجود رقابة وضوابط على تجزئة الأسهم وزيادات رأس المال لما سيكون له من أثر بالغ على مصلحة السوق في الأجل الطويل ،مشيراً إلى أنه خلال السنوات الماضية تمت بعض عمليات زيادة رأس المال لمجرد المضاربة ولم تنعكس إيجابا على أداء هذه الشركات .

ومن جانبه قال عيسى فتحي خبير أسواق المال والعضو المنتدب لشركة أمان لتداول الأوراق المالية إن المضاربين وأصحاب الشركات استغلو قرار توفيق الأوضاع فى الصعود بأسعار الأسهم المعنية وهو ما ساهم بدوره فى دفع عجلة هذه الأسهم نحو الارتفاع .

وأوضح عيسى أن الارتفاعات غير المبررة للأسهم سوف تعود باثر سلبية على أداء السوق ولذلك فهى تعتبر علامات غير صحية يتورط فيها صغار المساهمين وتنذر بخطورة كبيرة سوف تترك آثارا سلبية على مؤشرات السوق، مشيراً إلى أن الجهات الرقابية أصبحت غير قادرة على اتخاذ موقف فى هذا الشأن.

وطالب عيسى المستثمرين بالنظر إلى هذه الأسهم ومعرفة هل تُعد أخبار التجزئة وزيادات رؤوس الأموال مبررًا لهذه الارتفاعات القياسية؟ أم إنها ناتجة عن عمليات مضاربية من أشخاص ليس لهم علاقة بالاقتصاد ولا يشغلهم سواء التربح وتحقيق مكاسب خيالية .

ومن جهته قال هشام مشعل مدير إدارة البحوث بشركة المتحدة للاستشارات المالية مثل هذه الأسهم استطاعت أن تلفت أنظار المساهمين بعد أن حققت ارتفاعات كبيرة فى فترات وجيزة وخاصة بعد استغلال المضاربين لأخبار التجزئة وزيادات رأس المال فى دفع عجلة هذه الأسهم والصعود بها إلى مستويات قياسية.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=322657

وأشار مشعل إلى أن الأسابيع القليلة القادمة ستشهد تقدما ملحوظا فيما يخص توفيق الأوضاع ، وبالتالى من المتوقع أن يشهد السوق المصرى حالة من الرواج حتى انتهاء هذه "الهوجة" على حد وصفه ، وأضاف مشعل أن البورصة أعطت للشركات التى تجد صعوبة فى توفيق أوضاعها فرصة جيدة للتحول إلى القيد ببورصة "المشروعات الصغيرة والمتوسطة – بورصة النيل " التي قد تلبي احتياجاتها، مدللا على ذلك باتجاه شركة" الأهلية للاستثمار والتعمير – نيركو " بالتحول إلى بورصة النيل حيث قرر مجلس الإدارة توفيق أوضاع الشركة من خلال تجزئة القيمة الاسمية للسهم إلى سهمين وتوفيق أوضاع الشركة بما يتوافق مع شروط قيد الأسهم ببورصة النيل .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=322657

ارتفاعات قياسية ..

وبالنظر إلى أداء بعض أسهم توفيق الأوضاع نجد أن أغلبها حققت ارتفاعات قياسية مع سعى الشركات إلى توفيق أوضاعها ولعل أبرز دليل على ذلك سهم شركة " جى إم سى " الذى ارتفع بنحو قياسي مع السعى لتوفيق أوضاعه حتى سجل أعلى مستوياته منذ الإدراج وذلك مع الإعلان عن تجزئة السهم كخطوة أولى فى مراحل توفيق الأوضاع وفقاً لقواعد القيد و استمرار وشطب القيد كما اعتبارها مجلس الإدارة .

وواصل السهم بعدها ارتفاعاته القياسية وسط حالة من الرواج شهدها وقتها ، بعد أن تمت تجزئة القيمة الاسمية للسهم فى 16 يوليو الماضى من 10 جنيهات إلى جنيهين مع بقاء رأس المال المصدر كما هو عند 5 ملايين و833 ألف و330 جنيها موزعا على 2 مليون و916 ألف و665 سهم بدلا من 583.333 ألف سهم بقيمة اسمية قدرها 2 جنيه ( بعد تعديلها ) وذلك تنفيذا لقرار الجمعية العامة غير العادية بجلستها المنعقدة بتاريخ 14 مايو 2009 .

وما بين هذا وذاك اعتمدت الجمعية العامة العادية للشركة مؤخراُ اعتماد الاكتتاب لزيادة رأس المال بعدد 5 أسهم لكل سهم عن طريق الاكتتاب على شريحتين: الأولى، الاكتتاب عن طريق الأرصدة الدائنة فى حدود 12.338 مليون جنيه، والثانية: الاكتتاب العام فى حدود 17.5 مليون تقريبا.

وارتفع السهم بنحو كبير منذ بدايات العام الجاري وحتى أوآخر الاسبوع الماضى بنسبة جاوزت الـ 1000% مقارنه بآخر إغلاق له فى آخر جلسات العام الماضى والبالغ 5.55 جنيه ، وخلال الأسبوع الجاري استطاع السهم أن يسجل مستوى الـ 64.6 جنيه وهو أعلى سعر للسهم فى تاريخه .

أداء بعض أسهم توفيق الاوضاع

السهم
إغلاق 31 ديسمبر 2008
اغلاق 29 سبتمبر 2009
التغير %
ملاحظات

عبر المحيطات للسياحة $
0.13
4.53
3384.6
زيادة رأسمال و تجزئة

العقارية للبنوك الوطنية
4.1
66.05
1511.0
زيادة راسمال

نيركو
24.22
295.96
1122.0
تحويل الى بورصة النيل

جى أم سى
5.56
63.08
1034.5
تجزئة وزيادة راسمال

الغربية الاسلامية
9.65
34.5
257.5
زيادة راسمال

رواد السياحة – رواد
71.51
121.5
69.9
تجزئة

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

sunraise غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس