عرض مشاركة واحدة
قديم 10-06-2009, 12:09 AM   #1131
 
الصورة الرمزية sunraise
 

كاتب الموضوع : Mr Borsa المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 10-06-2009 الساعة : 12:09 AM
افتراضي

بالتعاون مع مجموعة البورصة المصرية
عودة الخصخصة بدون الصكوك الشعبية : الزيوت والصابون أولى الشركات العامة المرشحة للطرح في البورصة قبل يونيو جريدة الشروق المصرية الاثنين 5 أكتوبر 2009 10:47 ص




رجح مصدر مسئول في وزارة الاستثمار، أن تستأنف الحكومة برنامج الخصخصة بطرح حصص أقلية ما بين 10 إلى 20% في شركات تابعة لقطاع الصناعات الكيماوية . خاصة شركات الزيوت والصابون الثلاث وهي النيل وطنطا والإسكندرية، بالإضافة إلى شركات أخرى في قطاعي الأدوية والإسكان، وذلك بعد أن كاد يتوقف تماما عقب فشل بيع بنك القاهرة في النصف الأول من 2008.

وأوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن هذه الشركات مستوفاة لمعايير طرح نسبة منها للاكتتاب العام، "فهي ذات ربحية مستقرة "، كما جاء على لسانه، مشيرا إلى أن الشركات القابضة ستعقد اجتماعاتها في الفترة ما بين 18 و 20 من أكتوبر الحالي لعرض خطة كل شركة، بما في ذلك برنامجها لإدارة الأصول، ومن ثم يتم الاتفاق بشكل نهائي على الشركات التي سيتم طرحها .

ويرى المصدر أن الشركات المشتركة (التي يتشارك في ملكيتها القطاعان العام والخاص ) بها عدد كبير من الشركات المؤهلة للطرح لما تتسم به من أداء أفضل وبسبب عددها الأكبر والبالغ 600 شركة .

كان وزير الاستثمار، محمود محيى الدين، قد أعلن مساء الجمعة الماضي خلال اجتماعات الصندوق والبنك الدوليين بتركيا، أنه سيتم الإعلان خلال الأشهر القليلة الماضية، وقبل نهاية العام المالي الحالي، عن طرح حصص من بعض الشركات الحكومية للاكتتاب العام مرجحا أن يكون البيع للجمهور من خلال البورصة وليس إلى مستثمر استراتيجي .

وقد استبعد مسئول الاستثمار أن يتم طرح حصة الأغلبية في أي شركة تابعة لقانون 203 خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى أن آخر عملية طرح بنسبة أغلبية كانت شركة القاهرة للزيوت التي تم تنفيذها في عام 2001، بينما كانت آخر عملية طرح لحصة من شركة حكومية في البورصة منذ 34 شهرا، حين تم طرح 20% من الشركة المصرية للاتصالات في عام 2006.

ووفقا لأرقام وزارة الاستثمار، زادت أرباح شركة طنطا للزيوت والصابون لتبلغ 6 ملايين جنيه في عام 2008 مقابل 3.5 مليون في 2007، وحققت شركة النيل للزيوت والصابون زيادة قدرها 36% في الأرباح لتبلغ 13 مليون جنيه في 2008، بينما حافظت الإسكندرية للزيوت والصابون على نفس مستوى أرباحها في 2007 محققة 12 مليون جنيه .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=328677

كانت الحكومة قد أعلنت في نوفمبر الماضي عن توسيع قاعدة الملكية العامة من خلال برنامج جديد هو برنامج الصكوك الشعبية، الذي يتم من خلاله خصخصة 153 شركة حكومية، عن طريق إعطاء كل مواطن مصري - مقيم في البلد أو خارجها ويزيد عمره على 21 سنة - حزمة من أسهم مختلف الشركات التي سيتم خصخصتها، إلا أن إعلان الحكومة عن استئناف برنامج إدارة الأصول يثير الشكوك حول تنفيذ هذا المشروع الجديد الذي آثار جدلا واسعا منذ الإعلان عنه وواجهته موجات اعتراضية كبيرة .

"لا يوجد أي تفاصيل محددة بشأن هذا البرنامج، ولكن كل ما نعمله أنه تم تأجيله بصفة مرحلية نتيجة لعدة أسباب من ضمنها الأزمة العالمية "، كما قال المصدر .

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

sunraise غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس