عرض مشاركة واحدة
قديم 10-07-2009, 01:05 PM   #1394
 
الصورة الرمزية sunraise
 

كاتب الموضوع : Mr Borsa المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 10-07-2009 الساعة : 01:05 PM
افتراضي

رغم انخفاض مؤشر التوظيف المحلي ... مرصد الأزمة: الاقتصاد المصري يستعيد عافيته جريدة الشروق المصرية الاربعاء 7 أكتوبر 2009 10:37 ص




على الرغم من إشارات التعافي التي يظهرها آخر إصدار لمؤشر المرصد الاقتصادي، الذي يتابع تأثيرات الأزمة على الاقتصاد المصري، فإن بيانات العمالة التي يعتمد عليها ارتفاع مؤشره العام تبدو غير مؤكدة .

فقد ارتفع المؤشر العام للمرصد الاقتصادي لشهر سبتمبر – الذي يقيس انعكاسات الأزمة العالمية على الاقتصاد المصري - ووصل إلى 110.3 نقطة في أغسطس الماضي، مقابل 99.1 نقطة في يوليو . ويشير هذا التحسن إلى استمرار انحسار آثار الأزمة، بحسب تقرير المرصد الذي تصدره وزارة التنمية الاقتصادية، والذي يعتمد بالأخص على كل من تعافى سوق التوظيف والثقة في الأداء الاقتصادي .

ويعتمد المرصد على عدد من المؤشرات تشمل الأنشطة الإنتاجية والتمويلية، مؤشر الاحتفاظ بالعمالة، وحجم الاستهلاك وأسعار السلع بالإضافة إلى الثقة في الأداء الاقتصادي . وتعني زيادة المؤشر عن 100 نقطة، تحسن الأداء ورجوعه لمستواه مقارنة بالوقع قبل الأزمة، بحسب التقرير .

ومن الجدير بالملاحظة أن مؤشر الاحتفاظ بالعمالة، الذي ساهم بدرجة كبيرة في رفع المؤشر العام للمرصد، قد صعد بنسبة 54% في أغسطس مقابل يوليو الماضي، نتيجة لقفزة كبيرة في احتفاظ المصريين العاملين في الدول العربية بوظائفهم، بلغت نسبتها 103%، بينما تراجع احتفاظ العاملين بوظائفهم داخل السوق المصرية بنسبة 2.2% خلال نفس الفترة .

ويعتبر المؤشر زيادة عدد العمالة العائدة من الدول العربية لقضاء إجازات سنوية مؤقتة خلال شهر أغسطس مؤشرا على احتفاظ المصريين العاملين في الدول العربية بوظائفهم . ويعتبر شهر أغسطس هو الإجازة السنوية المعتادة التي يعود فيها معظم المصريين العاملين في الدول العربية .

يقول سمير رضوان عضو مجلس أمناء هيئة الاستثمار إن مؤشر التشغيل كان الأكثر إثارة للخلاف بين الخبراء في مناقشتهم عند إطلاق مقياس المرصد الاقتصادي من بضعة أشهر، "لأنه يعتمد على عينة صغيرة من العمالة ويتابع أوضاعها بشكل شهري، لذلك فهامش الخطأ فيه مرتفع " ومن جهة أخرى فلا توجد بيانات دقيقة حول أعداد المصريين العاملين في الدول العربية، "ولكن توجد بيانات حول تحويلات المصريين العاملين في الخارج، وهي تتجه إلى التراجع "، تبعا لرضوان .

وكانت النشرة الأخيرة للبنك المركزي قد أظهرت تراجعا بنسبة 23.5% في تحويلات المصريين العاملين في الخارج في الربع الرابع من العام المالي 2008-2009 لتصل إلى 1831.7 مليون دولار مقارنة بـ 2393.2 مليون دولار خلال الربع الرابع من العام المالي السابق . وتحسن مؤشر "الثقة في أداء الاقتصاد المصري "، مقارنة بفترة ما قبل الأزمة، فقد وصل هذا المؤشر إلى 115.3 نقطة في أغسطس 2009، بارتفاع 3.2 نقطة عن الشهر السابق . ويعتمد هذا المؤشر على رؤية كل من المنتجين والمستهلكين للتطورات الاقتصادية والتوقعات المستقبلية لها، وقد تحسنت ثقة المنتجين في أغسطس مقارنة بيوليو، بارتفاع بسيط، كما تشير نتائج بارومتر الأعمال لشهر أغسطس، والذي يعتمد المرصد على بياناته في هذا المؤشر، كما تحسنت أيضا ثقة المستهلك لترتفع 6.3 نقطة في نفس الفترة ولم ينعكس ارتفاع ثقة المنتجين في زيادة تأسيس الشركات، حيث تراجع مؤشر تأسيس الشركات الجديدة من 105.4 نقطة في يوليو على 91.5 نقطة في أغسطس الماضي، إلا أن سمير رضوان لا يرى ذلك متعارضا مع تزايد ثقة المنتجين، "فمن المعتاد أن يتراجع تأسيس الشركات في فصل الصيف على أن يعود للزيادة بداية من شهري سبتمبر وأكتوبر ".

وسجل مؤشر النشاط الإنتاجي تراجعا ليبلغ 95.1 نقطة في أغسطس، مقابل 100.6 نقطة في يوليو، ويشمل هذا المؤشر أداء السياحة وقناة السويس وعدد تصاريح البناء، التي ارتفعت بدرجة كبيرة عن مستواها قبل الأزمة، رغم انخفاضها في أغسطس مقابل يوليو، بالإضافة لقياسه لكمية الكهرباء المستخدمة في الأغراض الصناعية، والتي تحسنت بنسبة ضئيلة خلال أغسطس، وإن كانت قد عادت لمستواها قبل الأزمة .

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

sunraise غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس