عرض مشاركة واحدة
قديم 10-08-2009, 10:59 AM   #1535
 
الصورة الرمزية sunraise
 

كاتب الموضوع : Mr Borsa المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 10-08-2009 الساعة : 10:59 AM
افتراضي

مصر وماليزيا تتفقان على إقامة علاقات إستراتيجية إقتصادية مباشر الخميس 8 أكتوبر 2009 9:04 ص




إتفقت مصر وماليزيا على تعميق التعاون الاقتصادي وإقامة علاقات إستراتيجية اقتصادية في المرحلة المقبلة ، وتم توقيع 4 مذكرات تفاهم بين البلدين لزيادة التعاون بين مصر وماليزيا في مجالات التدريب وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وصناعة الآثاث والعمارة الإسلامية .

جاء ذلك في ختام المباحثات المصرية الماليزية أول أمس التي ترأس الجانب المصري فيها المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة والجانب الماليزي مصطفى محمد وزير التجارة الدولية والصناعة والذي يزور مصر حالياُ على رأس وفد كبير من كبار المسئولين ورجال الأعمال .

وأعلن المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة أمام منتدى الأعمال المصري الماليزي - والذي شارك فيه عدد كبير من كبار المسئولين ورجال الأعمال ورؤساء الشركات الماليزية برئاسة مصطفى محمد وزير التجارة الدولية والصناعة الماليزية - أن المرحلة المقبلة ستشهد إنطلاقة كبيرة في التعاون الإقتصادي مع ماليزيا للإستفادة من التجربة التنموية الماليزية الرائدة في التنمية الإقتصادية والإجتماعية الشاملة خاصة أن هناك روابط ثقافية وتقارب بين الشعبين المصري والماليزي يوفر مناخاً ممتازاً لتقوية العلاقات الإقتصادية في عدد كبير من القطاعات .

وشارك في أعمال المنتدى أعضاء الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري الماليزي برئاسة الدكتور شريف الجبلي وتم خلال المنتدى لاستعراض فرص التعاون المشترك بين القطاع الخاص في البلدين خاصة في قطاعات التنمية الريفية والتجارة الداخلية والصناعات الصغيرة والمتوسطة والنقل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبطاقات الذكية .

وقد عقد المهندس رشيد جلسة مباحثات ثنائية مع نظيره الماليزي مصطفى محمد تناولت التنسيق بين مصر وماليزيا في قضايا مفاوضات منظمة التجارة العالمية خاصة المؤتمر الوزاري للمنظمة والذي سيتم عقده في جنيف في نوفمبر المقبل بالإضافة إلى آفاق زيادة التجارة البينية والإستثمارات المشتركة في مجالات التدريب والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والإسكان والتشييد والبناء والنقل والمواصلات والطاقة .

كما تناولت المباحثات الاستفادة من تجربة ماليزيا في تطوير قطاع التجارة الداخلية المصري حيث تعتبر ماليزيا رائدة في هذا المجال خاصة بعد نجاحها في إنشاء سلسلة من الأسواق المتطورة وفي الوقت الذي تسعى فيه مصر لإنشاء مثل هذه الأسواق في المحافظات .

وأكد الوزير الماليزي أن بلاده تتطلع إلى زيادة التعاون مع مصر في شتى المجالات بإعتبارها دولة إسلامية رائدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا مشيراً إلى متانة الروابط الثقافية بين البلدين ، وأوضح أن الحكومة الماليزية لديها إقتناع تام بأهمية تقوية العلاقات الإقتصادية مع مصر في المرحلة المقبلة .

وأضاف أن هناك فرصاً كبيرة للتعاون مع مصر في عدد من المجالات الجديدة مثل صناعة الأغذية الحلال والتي صارت ماركة عالمية وطلب التعاون مع .

وشهد الوزيران التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون بين التمثيل التجاري المصري وهيئة تنمية التجارة الماليزية تهدف إلى تعظيم الإستفادة من الخدمات المقدمة من الهيئة الماليزية في مجالات التدريب وتنمية المهارات للعاملين بالتمثيل التجاري وتبادل المعلومات والخبرات ، كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين البنك الأهلي المصري وبنك التصدير والإستيراد الماليزي تهدف إلى تنمية التعاون بين البنكين في مجال تشجيع وحفز التجارة والإستثمار المشترك ، وكذا توقيع مذكرة تعاون بين مجلس التدريب الصناعي المصري ومركز تكنولوجيا صناعة الآثاث الماليزي بهدف الإستفادة من الخبرة الماليزية لتطوير صناعة الآثاث المصرية من خلال رفع المهارات الفنية والتكنولوجية للعمالة المصرية في هذا القطاع الحيوي والهام للصناعة المصرية .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=333456
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=333456

وقال المهندس رشيد في مؤتمر صحفي عقب المباحثات امس ان هناك فرصاً كبيرة لزيادة التعاون الاقتصادي مع ماليزيا خاصة أن البلدين لديهما إمكانات إقتصادية كبيرة وعلاقات متميزة على مستوى الشعبين ، كما أن ماليزيا لديها تجربة متميزة في التنمية الشاملة والتحول الإقتصادي ، وصارت أحد النمور الأسيوية الصاعدة ، مسيراً أن المباحثات أمس مع الجانب الماليزي تمثل بداية لإنطلاق العلاقات الإقتصادية بين البلدين إلى آفاق جديدة .

وقال أنه تم مناقشة التعاون بين الجانبين في مجال البنية الأساسية والإسكان منخفض التكاليف والبناء والتشييد ونقل التكنولوجيا الماليزية إلى مصر في مجالات الزراعة الحيوية والتنمية الريفية وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والبطاقات الذكية وكذلك التدريب والتنمية البشرية .

من ناحيته أكد مصطفى محمد وزير التجارة الدولية والصناعة الماليزي أن بلاده ترغب في إقامة علاقات إستراتيجية مع مصر في شتى المجالات وأن القطاع الخاص الماليزي يتطلع للمشاركة في المشروعات الإستثمارية في مصر خاصة في قطاعات البناء والتشييد والنقل والمواصلات والطرق والكباري والموانيء ، وتم الإتفاق على إنشاء مركز مصري ماليزي لتدريب وتطوير مهارات العاملين في قطاع البناء والتشييد ، كما تم الإتفاق على إنشاء مجموعة عمل من الجانبين لتحديد مجالات وآليات التعاون في المرحلة المقبلة مشيراُ إلى أن مصر وماليزيا عضوان مؤثران في منظمة المؤتمر الإسلامي وبالتالي فهناك مجالات متعددة للتعاون فيما يتعلق بنظام المعاملات الإسلامية في إقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة والأغذية الحلال .

وحول العلاقات التجارية بين مصر وماليزيا أوضح ممدوح مصطفى رئيس جهاز التمثيل التجارى أن العلاقات التجارية بين مصر وماليزيا تشهد تطورا كبيرا حيث بلغ حجم التبادل التجارى 825 مليون دولار خلال عام 2008 منها 108 مليون دولار صادرات مصرية لماليزيا بينما بلغت قيمة الواردات المصرية من ماليزيا 717 مليون دولار خلال نفس الفترة وتمثلت أهم الصادرات المصرية الأسمدة والخضراوات والفاكهة والكيماويات.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

sunraise غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس