عرض مشاركة واحدة
قديم 10-11-2009, 11:12 AM   #1895
 
الصورة الرمزية sunraise
 

كاتب الموضوع : Mr Borsa المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 10-11-2009 الساعة : 11:12 AM
افتراضي

د. خالد سرى صيام: الرقابة المالية لا ترفض سوى طلبات تجزئة الأسهم غير المبررة صحيفة البورصة الاحد 11 أكتوبر 2009 10:03 ص




أكد د . خالد سرى صيام نائب رئيس هيئة الرقابة المالية أن دراسة وافية تتم لجميع الطلبات التي تقدمها الشركات المقيدة بالبورصة للتجزئة وأن الهيئة لا ترفض سوى الطلبات غير المبررة .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=337746

وأشار د . خالد سرى صيام أن هناك بعض الشركات انتهزت فرصة توفيق الأوضاع مع قواعد القيد واستمراره بالبورصة لتقديم طلبات للتجزئة على نحو مبالغ فيه رغم أن أسهمها لا تحتاج لهذا الإجراء .

أوضح أن رفض الهيئة طلبات تجزئة عدد من الأسهم جاء حرصا منها على حماية السوق من ارتفاع وتيرة عمليات المضاربة غير المشروعة، كما أن قرارات الرفض انحصرت في الأسهم التي تتداول أسهمها بأسعار معتدلة ولا تحتاج للتجزئة متوقعا هدوء من الشركات فيما يخص طلبات التجزئة خلال الفترة القادمة .

جاء رفض هيئة الرقابة المالية لتجزئة أسهم شركة الجيزة العامة للمقاولات والخليجية الكندية للاستثمار العقاري ليعيد مسلسل تجزئة الأسهم مرة أخرى .

رفضت هيئة الرقابة المالية في وقت سابق تجزئة أسهم "العقارية للبنوك " و "نيوداب " في الوقت الذي يفرض توفيق أوضاع الشركات في البورصة تجزئة الأسهم كأحد الأساليب التي تلجأ إليها الشركات حالة رغبتها في زيادة المتاح للتداول الحر أو لتنشيط التعاملات على السهم .

شهدت الفترة الأخيرة تجزئة عدد من أسهم الشركات على رأسها شركة الأهلي للاستثمار والتعمير "نيركو " وزهراء المعادي للاستثمار والتعمير، ولافارج استعدادا للقيد في البورصة .

وافقت الهيئة على تجزئة السهم لكن بنسب تختلف عن الشركة التي طلبت تجزئة السهم من 100 جنيه إلى 4 جنيهات .. بينما أقرت الهيئة تجزئته من 100 جنيه إلى 10 جنيهات .

أجواء مصر آخر الشركات التي حصلت على موافقة الهيئة على تجزئة سهمها نهاية الأسبوع الماضي .

قال عزت المعايرجي رئيس مجلس إدارة شركة الجيزة العامة للمقاولات إنه سيعقد اجتماع لمجلس الإدارة الأسبوع الجاري لبحث رفض الهيئة طلب الشركة لتجزئة سهمها وكفاية إزالة أسباب الرفض مشيرا إلى أن رفض الهيئة سببه عدم كفاية عدد المساهمين في الشركة، أكد أن زيادة رأس المال المصدر من 10 ملايين جنيه إلى 150 مليون جنيه ستتم في كل الأحوال وفي وقتها وستكون موزعة على 30 مليون سهم بدلا من 150 مليون سهم إذا ما استقر الأمر على عدم تجزئة سهم الشركة واستمرار رفض الهيئة لطلب التجزئة .

لفت الدكتور محمد الصهرجتي العضو المنتدب لسوليدير .. إلى أن أهم مساوئ عملية التجزئة تتمثل في تنشيط عمليات التلاعب والمضاربة في ضوء انخفاض القيم الاسمية للأسهم لتخلق فرصا حيوية أمام المضاربين بضخ سيولة كبيرة لهذه الأسهم لرفع قيمتها السوقية لإغراء المستثمرين ذوي الخبرة المحدودة للإقبال على هذه الأسهم مما يلحق بهم خسائر كبيرة غالبا نظرا لارتداد الأسهم لقيمتها السوقية الطبيعية المنخفضة مرة أخرى .

أضاف أن هناك بعض الشركات تقوم بتنشيط التعامل على أسهمها من خلال التقدم بطلبات لتجزئة قيمتها الاسمية دون أسباب مقنعة مثل الشركات التي عاودت التقدم بطلبات لتجزئة أسهمها سبق أن تم رفضها من قبل ويتكرر نفس السيناريو في كل مرة عند تقديم إحدى الشركات طلبا للهيئة بغرض تجزئة أسهمها بارتفاع سعر السهم وقت إعلان الشركة تقديم الطلب ليشهد السهم إقبالا من المتعاملين الذي يرغبون في الاستفادة من قرار التجزئة قبل أن ينخفض بعد إعلان الهيئة رفضها طلب التجزئة ويتضرر العديد من المستثمرين الذي قد يتخذون قرارات استثمارية خاطئة بناء على أخبار غير مؤكدة !!.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

sunraise غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس