عرض مشاركة واحدة
قديم 10-15-2009, 10:57 AM   #3161
 
الصورة الرمزية sunraise
 

كاتب الموضوع : Mr Borsa المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 10-15-2009 الساعة : 10:57 AM
افتراضي

بالتعاون مع مجموعة البورصة المصرية
شوقى: عودة الأسهم الموقوفة غير مشروطة بتقييم المستشار المالي المستقل جريدة المال الخميس 15 أكتوبر 2009 9:19 ص
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=343969




أكد ماجد شوقى، رئيس البورصة المصرية، في تصريحات خاصة لـ"المال" أن إعادة التداول على أسهم الشركات الموقوفة، مرهون باستيفاء هذه الشركات للبندين الأول والثاني من قرار الوقف، وهما البندان اللذان يتضمنان، تقديم الخطط المستقبلية للشركات، وإيضاح موقفها من توفيق الأوضاع، مع قواعد القيد والشطب، قبل نهاية المهلة المحددة في 31 ديسمبر 2009.

وأشار "شوقى" إلى أن إعادة التداول على الأسهم الموقوفة، لن تكون مرتبطة باستيفاء البند الثالث من القرار، الذي ينص على ضرورة تقديم الشركات الموقوفة دراسات بواسطة مستشار مالي مستقل، تحدد القيمة العادلة لهذه الأسهم.

كان البند الثالث من قرار البورصة، بوقف التعامل على أسهم 27 شركة، قد آثار انتقادات عنيفة، من جانب خبراء سوق المال والمتعاملين بالسوق، نظرا لما يستغرقه إعداد دراسات تحدد القيمة العادلة لهذه الأسهم، عبر مستشار مالي مستقل، من فترة زمنية طويلة تصل إلى بضعة أشهر، مؤكدين صعوبة رهن إعادة التداول، بتنفيذ هذا البند.

في هذا الإطار تخوض بعض الشركات الموقوفة صراعا مع الزمن، للحصول على هذه التقييمات، وبدأت في التفاوض مع المستشارين الماليين، لإصدار هذه الدراسات، في أسرع وقت مقابل أي سعر.

من ناحية أخرى طالب عدد من خبراء سوق المال، بإضافة بند رابع إلى قرار مجلس إدارة البورصة يتمثل في إلزام الشركات بتقديم نشرة إفصاح كاملة، نظرا لضرورة إعلان الشركات عن البيانات التاريخية، خاصة القوائم المالية السابقة للشركات المغلقة التي يتم تداولها مؤخرا وسط موجة المضاربات العنيفة التي عصفت بالسوق، دون الإفصاح عن تلك البيانات.

من جهته شدد أشرف سلمان، الرئيس التنفيذي لشركة القاهرة القابضة للاستثمارات المالية، على ضرورة إلزام الشركات المغلقة التي لم تقم بعمليات طرح عام بالسوق يصحبها الإعلان عن البيانات التاريخية لها بتقديم نشرات إفصاح كاملة تتضمن تلك البيانات لإيضاح الموقف الكامل للهياكل المالية التي من شأنها التأثير على قدرات المتعاملين على هذه الأسهم.

وضرب "سلمان" عددا من الأمثلة على الشركات المغلقة التي يتم تداولها حاليا على شاشات التداول دون إفصاح، وهي شركة كفر الزيات للمبيدات، وإس كار، وأجواء، وراكتا، ومستشفى النزهة الدولي.

وانتقد الرئيس التنفيذي للقاهرة القابضة قيام المستشارين الماليين بتقييم أسهم متداولة بالفعل لما يشكله هذا الإجراء من خطوة على سوق المال نظرا لاحتمالية استغلال المضاربين هذا الأمر كباب خلفي لبدء "جيمات" جديدة تستهدف القيم العادلة بعد رفع قرار الإيقاف، علاوة على أهمية ترك تحديد هذه القيم لآليات السوق الحرة.

من جانبه أكد مصدر بارز، رفض ذكر اسمه، ضرورة إجراء تقييم عادل لهذه الأسهم من قبل مستشارين ماليين مقيدين لدى الهيئة العامة للرقابة المالية، لما يترتب على ذلك من عزوف شريحة كبيرة من المتعاملين عن هذه الأسهم لانخفاض القيم العادلة المتوقعة عن الأسعار السوقية التي بلغتها بدفع من المضاربات الحادة التي شهدها مؤخرا.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

sunraise غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس