عرض مشاركة واحدة
قديم 10-15-2009, 03:04 PM   #3426
 
الصورة الرمزية sunraise
 

كاتب الموضوع : Mr Borsa المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 10-15-2009 الساعة : 03:04 PM
افتراضي

المدير العام لـ "أجواء" فى حواره لـ"مباشر" : مفاوضات الاستحواذ على شركتين اقتربت من نهايتها .. وإنهاء إجرءات التجزئة خلال أيام خاص مباشر الخميس 15 أكتوبر 2009 1:32 م





أجرى الحوار : عمرو عادل وأميرة كاظم

كشف محمود محمد السيد عضو مجلس الإدارة و المدير العام لشركة "أجواء للصناعات الغذائية – مصر" عن إستكمال سلسة الاستحواذات فى السوق المصرى ، مشيرا إلى الوصول إلى مفاوضات نهائية لشراء شركتين تعملان في مجال الصناعات الغذائية، أحدهما تعمل فى مجال الخضروات المجمدة و الأخرى فى مجال العبوات اللازمة لتعبئة المنتجات ، وأضاف أن إتمام الاستحواذ على الشركتين مرتبط بشكل أساسى بالإنتهاء من زيادة رأس المال بنحو 999.047 مليون جنيه.

وقال السيد فى حواره لـ " مباشر" أنه من المقرر الإنتهاء من الإجراءات القانونية المطلوبة للاستحواذ على 80%من أسهم شركة مجموعة أجواء للصناعات الغذائية جى سى سى القابضة فى دبى التى قامت بها الشركة فى منتصف العام الماضى بمبلغ 700 مليون جنيه وهى الخطوة الخاصة بنقل الأسهم باسم أجواء وذلك قبل نهاية شهر أكتوبر الجارى، موضحًا أن شركة جى سى سى يندرج تحتها أربعة شركات بالمملكة العربية السعودية وهى شركة نباتي لزيوت الطعام، وشركة أجواء لتجارة الحبوب الزراعية، وشركة أجواء للأرز، وشركة أجواء لخدمات الموانئ التى تمتلك حق إنتفاع كامل لميناء ينبع لمدة 20 عامًا، وأشار إلى عملية نقل الأسهم من شأنه تحسين المركز المالى للشركة حيث مازالت مرفقة فى بند الاستثمارات ولم تدرج فى بند الأصول، حيث تظهر فى ميزانية الشركة فى العام المالى الجارى كأستثمارات على أن تظهر ضمن أصول الشركة فى بداية عام 2010 .

وكشف عن أن هناك دراسات تجرى حاليًا بهدف الدخول فى نشاط الأعلاف سواء من خلال شراء شركة قائمة أو إقامة شركة جديدة بهدف تلبية السوق المصرى من الأعلاف والتصدير إلى السوق السعودى ، وأوضح أن تلك الدراسات سوف يتم الإعلان عنها عقب الإنتهاء من زيادة رأس المال وإتمام الأستحواذ على الشركتين .

وحول إجراءات تجزئة سهم الشركة ، أشار المدير العام لشركة "أجواء للصناعات الغذائية – مصر" إلى أنه من المتوقع الحصول على موافقة هيئة الاستثمار على اعتماد محضر إجتماع الجمعية العامة غير العادية التى أقرت تجزئة سهم الشركة إلى 5 أسهم خلال الأيام القليلة المقبلة مشيرا إلى أسباب تأخر الموافقة إلى الآن يرجع إلى بعض الإجراءات الشكلية الجارى استيفاؤها مع الهيئة .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=344389

وقال السيد أنه بمجرد الإنتهاء من تجزئة القيمة الإسمية للسهم ستقوم الشركة بالسير فى إجراءات زيادة رأسمالها المصدر من 200.953 مليون جنيه إلى 1.2 مليار جنيه من خلال الدعوة لعقد إجتماع الجمعية العامة غير العادية والمتوقع عقدها أوائل شهر نوفمبر المقبل.

وأشار إلى أن هناك هدفين رئيسيين من الزيادة، الأول هو توفير التمويل اللازم للنهوض بالطاقة الانتاجية للشركة سواء فى مصنعها القائم فى عتاقة بالسويس والمقام على 100 ألف متر مربع وتبلغ طاقته الإنتاجية حاليًا 50 ألف طن سنويًا من الزيوت والمسلى فى حين نستهدف الوصول إلى طاقته القصوى عند 120 ألف طن مما يستلزم إضافة خطوط إنتاج جديدة بالإضافة إلى زيادة الطاقة الإنتاجية بمصنع العروبة بمدينة العبور والذى ينتج الخضراوات المجمدة تحت الاسم التجاري (بسمة) والمملوك لأجواء بنسبة 67% إلى الضعف تقريبا لتصل إلى 24 ألف طن سنويا بدلا من 12 ألف طن حاليًا من خلال إضافة 4 خطوط انتاج جديدة بتكلفة استثمارية تتراوح بين 60 - 80 مليون جنيه.

وأضاف أن الشركة تعتزم إضافة خط إنتاج جديد لتكرير الزيوت السائلة فى مصنع العروبة لتكرير زيت عباد الشمس والصويا بتكلفة استثمارية بلغت حوالى 15 مليون جنيه مما سيؤدى إلى زيادة الطاقة الانتاجية فى هذا النشاط، وقد تم الاتفاق مع احدى الشركات الايطالية لتوريد المعدات اللازمة.

وأوضح أن الحصة السوقية للشركة تبلغ 35% من الخضروات المجمدة المنتجة بها فى مصنع العروبة ، فيما تبلغ حصتها السوقية من الزيوت والمسلى نحو 20% متوقعا أن ترتفع بعد إتمام الاستحواذات التى تقوم بها الشركة ، وقال أن الشركة تمتلك مصنعًا لإنتاج الصفيح لتعئبة منتجاتها بالإضافة إلى البيع للغير فضلا عن مصنع لإنتاج العبوات سهلة الفتح وهو الوحيد فى منطقة الشرق الأوسط .

يتمثل نشاط شركة أجواء - مصر فى إنتاج المسلى بأنواعه وتكرير الزيوت ومشتقاتها وإنتاج وتكرير الزيوت النباتية ومشتقاتها ، إنتاج المسلى الصناعى من الزيوت النباتية ومشتقاتها وإنتاج المسلى الطبيعى ومشتقاته ، والمساهمة فى توفير الخامات من الزيوت ومشتقاتها للصناعات الغذائية والصناعات الكيماوية، العمل على توفير إمكانيات إنتاج مجموعة من الصناعات الكيماوية والغذائية، عصر البذور الزيتية، تصنيع جميع أنواع العبوات والأغطية اللازمة لمنتجات الشركة وللغير والتخزين والمستودعات.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=344389

وقال محمود السيد أن الشركة تعمل على فتح أسواق جديدة فى ظل طلبات التصدير المتزايدة والتى تتجاوز حجم الإنتاج الحالى لافتًا إلى أن سياسة العمل فى الوقت الحالى تمنح الأولوية للسوق المحلية والعربية حيث نصدر منتجات الشركة إلى فلسطين وليبيا والكويت والعراق ولبنان والجزائر والسودان بالإضافة إلى دول الكوميسا ، ونستهدف مع زيادة الطاقة الإنتاجية دخول الأسواق الأوروبية .

وعن تأثر الشركة بالأزمة المالية خلال الفترة الماضية قال أن التأثير كان فى قطاعات معينة وخاصة المتعلقة بإنتاج الزيوت نظراً لحدوث تقلبات عديدة فى أسعار الزيت الخام والذى وصل قبل الازمة إلى 1400 دولار ثم وصل السعر الى 500 دولار وثم صعد مرة ثانية خلال الفترة الحالية أما قطاع الخضروات فلم يتأثر كثيراً بل يشهد طلبات متزايدة فى السوق المحلى والتصدير .

وأرجع السيد مبيعات الشيخ محمد بن عيسى الجابر المساهم الرئيسي فى شركة أجواء مصر إلى توفيق أوضاع الشركة من خلال زيادة المطروحة للتدوال الحر عن 5% من إجمالى أسهم الشركة بالإضافة إلى توسيع قاعدة الملكية ليصبح عدد مساهمى الشركة 7000 مساهم ، وأوضح أن ملكية الشركة موزعة حاليًا بواقع 72 % لرجل الأعمال السعودي محمد الجابر و0.5 % للبنك الإسلامي للتنمية - السعودية و 5% لبنوك وشركات تأمين فيما يسيطر المساهمون الأفراد على 22.5 % من إجمالى أسهم الشركة .

وحول القيمة العادلة للسهم ، قال السيد أن الشركة اتفقت مع مؤسسة "أرنست آند يونج" للاستشارات المالية لإعداد تقييم مالى للشركة يتم فيه تحديد القيمة العادلة للسهم .

وتوقع عضو مجلس الإدارة و المدير العام لشركة أجواء للصناعات الغذائية – مصر أن تحقق شركة " أجواء مصر " مبيعات تقدر بنحو 900 مليون جنيه خلال عام 2010 مستهدفة 10% أرباح من إجمالى المبيعات مع إرتفاع حجم الإنتاج إلى 100 ألف طن سنويًا، ويرجع ذلك إلى توقعات بعدم استقرار أسعار الزيت الخام على مستوى العالم .

كانت نتائج أعمال شركة "اجواء للصناعات الغذائية - مصر"المجمعة خلال النصف الأول من العام الجاري تحقيق صافي ربح قدره 132.4 مليون جنيه بنمو مطرد مقارنة بصافي ربح 6.279 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الماضى .

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

sunraise غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس