عرض مشاركة واحدة
قديم 10-20-2009, 02:29 PM   #4296
 

كاتب الموضوع : Mr Borsa المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 10-20-2009 الساعة : 02:29 PM
افتراضي

نتائج إيجابية لزيارة وفد وزارة الاستثمار لجمهورية العراق خلال الشهر الجارى
مباشر الثلاثاء 20 أكتوبر 2009 1:12 م





بناء على توجيه الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار، وفي إطار متابعة الزيارة التي قام بها الوفد المصري برئاسته لجمهورية العراق خلال شهر أغسطس الماضي، قام وفد من وزارة الاستثمار بزيارة لجمهورية العراق لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة السيد الوزير.

وقد ضم الوفد عدداً من المسئولين بكل من وزارة الاستثمار والهيئة العامة للاستثمار والهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية ومركز إعداد القادة لإدارة الأعمال ومركز المديرين المصري ومركز معلومات قطاع الأعمال، فضلاً عن عدد من شركات قطاع الأعمال والقطاع الخاص.

وقد أجرى الوفد خلال الزيارة عدداً من اللقاءات الهامة مع عدد من المسئولين العراقيين وفى مقدمتهم المهندس باقر جبر الزبيدي وزير المالية، ووحيد كريم وزير الكهرباء، والدكتور سامي الأعرجي رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار، وعبد الرازق السعدي رئيس هيئة الأوراق المالية، و صباح صالح القيسي مدير عام الهيئة العامة للمناطق الحرة، و سالار أمين محمد نائب رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار.

كما أجرى الوفد مباحثات مع عدد من المسئولين العراقيين المعنيين بكل من قطاعات الاستثمار والمناطق الحرة والتأمين والإسكان والصناعة والمعادن وغيرها.

وقد أجرى وفد شركات قطاع الأعمال والقطاع الخاص مباحثات مع نظرائهم العراقيين لتفعيل ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة السيد الدكتور وزير الاستثمار للعراق.

وقد أكد المسئولون العراقيون خلال لقاءاتهم مع الوفد المصري على العلاقات المتميزة بين البلدين، وخصوصية هذه العلاقات، مشيدين بالدعم الذي تقدمه القيادة السياسية المصرية لعملية إعادة الإعمار في العراق، ومعربين عن رغبة الجانب العراقي في جذب الشركات المصرية للسوق العراقي للمشاركة في عملية إعادة الإعمار، ومنوهين في هذا الصدد بوجود فرص واعدة للشركات المصرية في العراق خاصة فيما يتعلق بمشروعات البنية التحتية والمقاولات.

كما أوضح المسئولين العراقيين أنه قد تم مؤخراً تعديل قانون الاستثمار بما يسمح بتملك المستثمرين غير العراقيين للأراضي.

وقد تم الاتفاق خلال الزيارة على قيام وزارة الاستثمار بإتاحة 600 فرصة تدريبية لتنمية القدرات البشرية والمؤسسية باعتبارها جزء رئيسي من مشروع إعادة التأهيل المؤسسي للشركات والمؤسسات العراقية.

وقد شملت هذه الجهات المؤسسات العراقية التالية: الهيئة الوطنية للاستثمار- هيئة الأوراق المالية وسوق المال - هيئة المناطق الحرة - شركات التأمين، على أن يكون معدل المشاركين العراقيين شهرياً في حدود 60 متدرباً، وبفترة تدريب زمنية تقدر بـ 10 أيام، وذلك في المجالات التالية: الاستثمار والمناطق الحرة - الرقابة المالية - البورصة - التأمين. وقد تم الاتفاق على أن تبدأ أولى البرامج التدريبية خلال شهر ديسمبر 2009 بالقاهرة.

و أسفرت اللقاءات التي أجراها وفد شركات قطاع الأعمال والقطاع الخاص خلال الزيارة مع نظرائهم العراقيين عن استعداد الجانب العراقي لتوفير مساحة 9 مليون متر في شمال بغداد (منطقة التاجي) لشركة أوراسكوم للإسكان التعاوني لإقامة وحدات سكنية لمحدودي الدخل.

كما تم عقد لقاء بين شركة اوراسكوم للإسكان التعاوني وشركة سعد العامة للمقاولات (التابعة لوزارة الإسكان العراقية) تم خلال اللقاء عرض خمسة فرص استثمارية لإقامة خمسة تجمعات سكنية خلال العام القادم يتم تمويلها من الموازنة العامة للدولة.

وتم توقيع مذكرة تفاهم بشأن تأهيل منجم "عكاشات" وزيادة طاقته الإنتاجية، وكذا الدخول بمشاريع جديدة واستغلال خام الفوسفات في مناجم الهري ووادي صواب كعملية استخراج وزيادة كفاءة الخام.

و قيام شركة الغزل والنسيج بالمحلة الكبرى بعقد عدد من اللقاءات مع ممثلي شركتي قباء ومجموعة البلداوي لبحث تصدير منتجات الشركة إلى السوق العراقي وسوف يقوم وفد من كل من الشركتين بزيارة القاهرة خلال شهر أكتوبر الجاري لتفقد مصانع الشركة والاتفاق على المنتجات التي سيتم تصديرها.

واتفقت كل من شركة النصر للتصدير والاستيراد والجانب العراقي ممثل في مجموعة شركات دار الحمراء للتجارة والمقاولات، شركة قباء، وشركة بروفيدر على دراسة إمكانية تصدير البلح والتمور العراقية واستيراد خامات البناء والأخشاب وبعض المواد الغذائية من مصر.

كما التقى ممثل شركة النصر أيضاً مع ممثل مجموعة البلداوي الذي أبدى استعداده لاستيراد الأحواض الاستانلس ستيل، وسيتم ترتيب زيارة له خلال شهر أكتوبر الجاري بالقاهرة.

بالاضافة الى قيام شركة النصر للمباني والإنشاءات بالعرض على الجانب العراقي الاستعداد لنقل الخبرة المصرية في مجال المقاولات، والمشاركة في تنفيذ عدد من المشروعات السكنية بجمهورية العراق. كما رحب الجانب العراقي وأكد على ضرورة مشاركة شركة النصر للمباني والإنشاءات في تنفيذ مشروع (10×10) الذي يعني تخصيص عشرة مليارات دولار من موازنة الحكومة العراقية لتنفق على مدى عشر سنوات - والذي صدَّق عليه مجلس الوزراء ومجلس محافظة بغداد - لتحويل مدينة الصدر التي يقطنها حوالي 3 ملايين نسمة إلى مدينة عصرية حديثة ونموذجية.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=350849

و قيام ممثل شركة أبو زعبل للأسمدة بمقابلة ممثلي هيئة الاستثمار بالأنبار للتباحث بشأن تأهيل مصنع الكيماويات في منطقة الأنبار، كما التقى أيضاً مع المسئولين بوزارة الصناعة والمعادن بالعراق لبحث إمكان إعادة تأهيل بعض المصانع التابعة لوزارة الصناعة.

ثم استكمل الوفد المصري الزيارة بلقاءات واجتماعات بمدينة أربيل بإقليم كردستان العراق، حيث التقى الوفد من خلال ثلاث جولات من المباحثات مع المسئولين:

فلاح مصطفى بـكـر مسئول دائرة العلاقات الخارجية بمجلس الوزراء

نهــرو السـعــدي نائـب وزيـر الإعمـار والإســكان

الدكتور/ صبــاح يوســف المستشار الأول لوزيـر التخطيـــط
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=350849

كروان جـمال طاهـر نائب رئيس دائرة العلاقات الخارجية – مجلس الوزراء
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=350849

الدكتور/ كامران رقيب المفتي مدير عام ترويج وتقييم إجازة المشاريع – هيئة الاستثمار

مثــال الألـوســي نـائــب مجـلــس النـــواب

حيث تمت مناقشة طلبات التعاون الفني في مجال تأهيل وتدريب الكوادر البشرية في المؤسسات المختلفة وفي كافة التخصصات والمجالات.

كما تم عرض الفرص الاستثمارية المتاحة بالإقليم والمتمثلة في المجالات الزراعية والسياحية والإسكان، حيث تم عرض حاجة الإقليم إلى تنفيذ مشروع لإنشاء 120 ألف وحدة سكنية يتم تنفيذها خلال خمس سنوات وخاصةً الإسكان التعاوني، مع الأخذ في الاعتبار أنه قد تم إنشاء صندوق دعم الإسكان، وأن الأولوية في خطة الإقليم خلال الخمس سنوات القادمة ستكون للمشروعات السياحية والزراعية.

كما تمت مناقشة قيام مصر بتقديم خبرتها في مجال تطوير قطاعات التأمين والبورصة، وإنشاء معهد تدريبي لهذه التخصصات.

ومن ناحية أخرى التقى الوفد المصري مع ممثلي القطاع الخاص بمقر اتحاد الغرف التجارية والصناعية في أربيل، حيث أبدى ممثلو القطاع الخاص رغبتهم في التعاون مع نظرائهم في مصر لتطوير التجارة والاستثمار بين البلدين.

وقد أكد الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد وزير الاستثمار على أن وجود الوفد المصري في إقليم كردستان العراق يأتي في إطار تفعيل ومتابعة ما تناولته زيارة الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار في شهر أغسطس الماضي، وسوف يتم تفعيل المقترحات والطلبات التي أبداها المستثمرين مع المسئولين والجهات المعنية في مصر، ويجري التنسيق للبدء في مشروعات زراعية وسياحية وعمرانية، وكذلك التعاون في مجال تطوير المناجم والمحاجر.

هذا وقد قدم الوفد المصري تقريراً تفصيلياً بالزيارة فور عودته للدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه والتنسيق مع باقي الوزارات والجهات المعنية لتفعيل علاقات التعاون الاقتصادي بين مصر والعراق.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

tarek_morsey غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس