عرض مشاركة واحدة
قديم 10-22-2009, 03:48 PM   #4870
مشرفة عامة أول منتديات البورصة المصرية وفراشة المجموعة
كاتب الموضوع : Mr Borsa المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 10-22-2009 الساعة : 03:48 PM
افتراضي

مابين امال الانتعاش ومخاوف الركود : تباين اراء الخبراء حول نتائج أعمال الربع الثالث من 2009
خاص مباشر الخميس 22 أكتوبر 2009 2:12 م



كتب - رامى سميح

السوق المصري فى انتظار نتائج الاعمال ..

يترقب المتعاملون فى البورصة المصرية نتائج أعمال الربع الثالث من العام الحالى المقرر الإعلان عنها خلال الأيام القليلة المقبلة، ويتوقع أن يشوب الحذر والحيطة تعاملات السوق فى انتظار الإفصاح عن تلك النتائج التى تظهر مدى تأثر الشركات أو قدرتها فى استعادة توازنها وتحقيق نمو فى أرباحها بعد أن تأثرت أغلبها من جراء الأزمة المالية العالمية .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=354161

تباينت توقعات المحللين لنتائج الشركات خلال الربع الثالث من عام 2009 فالبعض يري أن نتائج الربع الثالث ستكون أفضل من النصف الأول في حين يري آخرون أن تأثيرات الأزمة المالية لاتزال سلبية علي معظم الشركات ، وأجمعو على إن نتائج أعمال الشركات ستكون بمثابة دليل للمستثمرين خلال الفترة القادمة، وستحدد بشكل كبير أداء البورصة المصرية.

وبدأ خلال الأسبوع الحالي إعلان بعض الشركات عن نتائج أعمالها، التي جاءت "متشائمة " على حد قول الخبراء وكان أهمها نتائج أعمال شركة " المصريين للإسكان " عن التسعة أشهر الأولى من عام 2009 بعد ان حققت صافى ربح بلغ 9.746 مليون جنيه بتراجع بلغت نسبته 15.4% ، كما تراجعت ارباح " المصريين فى الخارج "بنحو 53.4% لتحقق صافى ربح بلغ 8.454 مليون جنيه .

بداية أكد عبد الفتاح مصطفى رئيس قسم البحوث بشركة سيتى تريد لتداول الاوراق المالية على أن الحذر والحيطة لايزال يسود تعاملات المستثمرين فى السوق المصرى انتظاراً لنتائج أعمال الربع الثالث والذى من المتوقع ان تكون ايجابية فى أغلبها فى ظل تعافى أغلب الشركات من تداعيات الازمة العالمية .

واضاف : أن نتائج الاعمال اذ أتستمت بالايجابية فسوف يدعم ذلك أداء السوق خلال الفترة المقبلة رغم أن السوق المصري فى الوقت الحالي يتجاهل الانباء الخاصة بنتائج الاعمال ، باستثناء تاثيرات محدودة من نتائج كبرى الشركات فى السوق مثل "أوراسكومات"و"هيرمس" و"البنك التجاري الدولي" .

ويتابع قائلا :"الوضع فى مصر يختلف عن الدول المتقدمة حيث ان نتائج الشركات تكون بمثابة دفعة قوية للسوق وللاسهم عكس الحال فى مصر والاسواق الناشئة فقد يسير السوق فى اتجاه مغاير لنتائج الشركات "

ومن جانبه قال هشام مشعل مدير أدارة البحوث بشركة المتحدة للاستشارات المالية بان نتائج أعمال الربع الثالث قد تظهر تعافي بعض الشركات فى قطاعات معينة خاصة أن نتائج أعمال النصف الاول جاءت متماشية مع التوقعات وخاصة نتائج الربع الثانى ، حيث أن التوقعات كانت تشير الى استمرار تراجع الارباح فى أغلب الشركات بسبب تداعيات الازمة الاقتصادية العالمية على كافة القطاعات .

وتوقع مشعل ان تشهد نتائج أعمال الارباع القادمة تحسناً ملحوظاً مقارنه بالارباع السابقة وذلك بعد زوال تداعيات الازمة وتحسن الاقتصاد وخاصة مع اتجاه الاقتصاد العالمي نحو الاستقرار، نتيجة للدعم المكثف من حكومات العالم، من خلال حزم الإنعاش الاقتصادي .

من جانبه توقع باسم رمزى خبير اسواق مال أن يتذبذب سوق الأسهم بين الارتفاع والانخفاض خلال الفترة المقبلة وتحقيقه مستويات ايجابية ليواكب صحوة الانتعاش الاقتصادي العالمي والإعلان عن النتائج المالية للشركات التي من المتوقع أن تحقق نتائج مختلفة وخصوصا البنوك التي يتوقع أن يتحسن أداؤها استكمالا للنتائج الجيدة للنصف الاول.

والجدير بالذكر فقد استطاعت البنوك المصرية أن تحافظ على توازنها خلال النصف الأول من العام الحالى بعد ان أظهرت معدلات ارباح جيدة لمعظمها بالرغم من الظروف التى يمر بها القطاع المصرفى على مستوى العالم جراء الازمة المالية العالمية وتداعياتها السلبية، حيث بلغ إجمالي الأرباح الصافية للبنوك المدرجة فى البورصة المصرية بنهاية النصف الأول ما يقرب من 4.143 مليار جنيه بنمو قدره1.7% مقابل 4.072 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

وعلى صعيد آخر مالت توقعات شركات البحوث للربع الثالث نحو تحقيق تراجعاً فى الارباح حيث إن المجموعة المالية هيرمس القابضة توقعت فى أحدث تقاريرها بشأن نتائج الأعمال أن تتراجع أرباح 13 شركة بنهاية الربع الثانى وذلك من إجمالى 23 شركة تقوم بتغطيتهم فيما توقعت أن تحقق 10 شركات نموًا بنسب متفاوته فى أرباحها .

الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=354161
ولعل أبرز الشركات التى توقعت هيرمس أن تنخفض أرباحها فى الربع الثالث هى شركة "أوراسكوم للانشاء والصناعة" إحدى كبريات الشركات فى السوق المصرى وصاحبة أكبر وزن نسبى فى مؤشر البورصة المصرية الرئيسى ، حيث توقعت أن تنخفض أرباحها بمقدار 47% لتسجل 587 مليون جنيه على أن تصل إلى 2.764 مليار جنيه بنهاية العام الجارى بانخفاض قدره 50% .

كذلك توقعت هيرمس أن تنخفض أرباح "مجموعة العز" حيث توقعت أن تسجل "عز الدخيلة " أرباحا تصل إلى 202 مليون جنيه بانخفاض قدره 78% ، فيما توقعت أن تسجل " العز لحديد التسليح" أرباحا بمقدار 64 مليون جنيه بانخفاض قدره 87% .

وغيرت هيرمس نظرتها المتفائلة لقطاع الاتصالات المصرى بعد ان توقعت تراجع ارباح شركتى "موبينيل"و"المصرية للاتصالات" بنحو 9% و 27% على التوالي ، على ان تحقق شركة "اوراسكوم تيليكوم" ارباح تصل الى 126 مليون دولار بارتفاع قدره 83% .

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

mira_a غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس