عرض مشاركة واحدة
قديم 10-24-2009, 01:35 PM   #4914
عٌــمدة أخبــار مجموعة البورصة المصرية
وعضو جمعية ما شربتش من نيلها mmn
كاتب الموضوع : Mr Borsa المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 10-24-2009 الساعة : 01:35 PM
افتراضي

مقياس القوة النسبية RSI



القوة النسبية من أهم المقاييس المستخدمة في التحليل الفني فهو يرسم حركة سعر السهم بشكل يجعله قادرا على تنبؤ مستقبل السهم كما يعتقد المحللون الفنيون - والغيب علمه عند الله- وطريقة حسابه معقدة ولكنها تعتمد على مقارنة فترات تغير السعر إلى الأعلى مع فترات تغيره إلى الأسفل ومن أهم فوائده استخدامه كدليل على بلوغ سعر السهم أعلى درجاته وغالبا عندما يتجاوز RSI 70نقطة وأدنى درجاته عندما ينقص RSI عن 30نقطة.
بل إن أقوى دلالات المقياس تأتي في تنبؤه الجيد بظواهر الانفراج Divergence والتي تحدث عندما يتخذ السعر مسلكا مختلفا عن المقياس.

فقد يكون السعر في صعود والمقياس في هبوط أو العكس هذا الانفراج يدل على أن السعر غير صحيح .إن عليه الهبوط إذا ارتفع هذا المؤشر فوق 70نقطة يكون السهم تحت ما يسمى مؤشرات الشراء الزائدة.. (over bought).. أما اذا انخفض هذا المؤشر عن 30نقطة يكون السهم تحت ما يسمى مؤشرات البيع الزائدة Over Sold.

ويستعمل هذا المؤشر لفترة زمنية كالتالي 7أو 14أو 21وهكذا ولكن من الأفضل استعمال فترة زمنية 14يوما وهذا هو المعتاد وإذا وصل هذا المؤشر إلى فوق 70نقطة معناه أن السعر وصل أعلى مستوى في الوقت الحالي أما إذا سجل هذا المؤشر تحت 30نقطة معنى ذلك أن السعر وصل المستوى الأقل خلال هذه الفترة.

يعني بالمعني البسيط إشارة الشراء تكون عندما يكون المؤشر عند مستوى 30نقطة ونحصل على إشارة البيع عند ما يكون هذا المؤشر عند مستوى 70نقطة أما إذا حصل العكس وكان المؤشر في اتجاه 30نقطة والسعر لا يزال يواصل الارتفاع فهنا إشارة تحذير بان السعر سيعاود الهبوط (وقد يكون هذا الهبوط قويا ) في أقرب فرصة.. العكس صحيح إذا شاهدنا هذا المؤشر يرتفع والسعر يواصل الهبوط هذه إشارة شراء لان السعر سيرتفع في الفترة القادمة لذلك إذا كانت العلاقة طردية بين هذا المؤشر وسعر السهم نحصل على إشارة البيع والشراء.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=356508

أما إذا كانت العلاقة عكسية فالحذر مطلوب إلا في الحالة الثانية نصيحتي هو الشراء عند 30نقطة والانتظار عن الوصول إلى مستوى 50نقطة والبيع عند وصول هذا المؤشر إلى 70نقطة.
نتابع اولا مؤشر rsi ونحن نعلم مداه بين 30 - 80
اذا كان المؤشر وصل الى 30 او اقل نذهب الى قناة البولينجر لنرى موقع السهم هل يلامس القاع اذن هنا اشارة شراء لانه سيرتد قريبا جدا
واذا كان المؤشر عند 80 او اعلى منها نذهب الى القناة فاذا كان السهم ملاصقا القمة اذن هذه اشارة بيع اذا لم تتفق نتيجة rsi مع موقع السهم بالقناة فننتظر وصول المؤشر الى الحدود المطلوبة 30 - 80
(منقول للفائدة)
__________________

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

رضا الملا غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس