عرض مشاركة واحدة
قديم 10-24-2009, 01:40 PM   #4919
عٌــمدة أخبــار مجموعة البورصة المصرية
وعضو جمعية ما شربتش من نيلها mmn
كاتب الموضوع : Mr Borsa المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 10-24-2009 الساعة : 01:40 PM
افتراضي

الدعم والمقاومة
يمثل الدعم ((Support والمقاومة ((Resistance نقطة الوصل الرئيسية، حيث تلتقي فيها قوى العرض والطلب. إن الأسعار، في الأسواق المالية، تتحرك بدعم كثيف (نزولا) وبالطلب ( صعودا).
إن الدعم هو كلمة مرادفة للدببة (البيع)، والطلب هو كلمة مرادفة للثيران (الشراء). كلما ازداد الطلب، ترتفع الأسعار وكلما ارتفع الدعم، تهبط الأسعار. وعندما يكون الدعم والطلب متساويان تتحرك الأسعار بشكل محايد حيث تكون الثيران والدببة يتجاذبان فيما بينهما للسيطرة.

والدعم ((Support هو السعر الذي يغرى أغلبية المضاربين المتعاملين بالبورصة للشراء، وعندها يكون من الصعب أن ينخفض عنه سعر السهم. أما إذا انخفض سعر السهم عن هذا السعر يمكن القول بأن السهم غيّر سلوكه، وبالتالي يدفع ذلك السهم إلى المزيد من الانحدار كنتيجة مباشرة لقيام غالبية المضاربين ببيع السهم.

إن الأمر المنطقي يقضي بأنه وبينما ينخفض السعر باتجاه الدعم ويصبح أرخص، فإن المشترين يصبحون ميالون أكثر للشراء والبائعون يصبحون أقل حماسة للبيع، ومع الوقت يصل السعر إلى مستوى الدعم ويعتقد أن الطلب سوف يكون أكثر كثيرا من المتوفر وسيمنع الأسعار من الهبوط إلى ما دون الدعم.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=356514

والدعم لا يحافظ دائما على ما هو عليه، وأي هبوط تحت مستوى الدعم ما هو إلا إشارة إلى أن الدببة قد ربحوا على الثيران، و بمعنى آخر أن البائعين قد ربحوا على المشترين. فالهبوط إلى ما دون مستوى الدعم يشير إلى تجدد الرغبة في البيع و/أو نقص الرغبة أو الحافز للشراء. كما أن كسر الدعم وتسجيل مستويات منخفضة جديدة يدل على أن البائعين قد حجموا من توقعاتهم، وأنهم راغبون في البيع حتى بأسعار منخفضة.

أما المقاومة ((Resistance فهو السعر الذي يغرى أغلبية المضاربين المتعاملين بالبورصة بالبيع، وعندها يكون من الصعب أن يرتفع عنه سعر السهم. أما إذا ارتفع سعر السهم عن هذا السعر يمكن القول بأن السهم غيّر سلوكه، وبالتالي يدفع ذلك السهم إلى المزيد من الارتفاع كنتيجة مباشرة لقيام غالبية المضاربين بشراء السهم.

باتجاه المقاومة، يصبح البائعون ميالين أكثر للبيع والمشترون أقل ميلا للشراء، وبمرور الوقت عندما يصل السعر إلى مستوى المقاومة، يعتقد أن العرض سيفوق الطلب وسيمنع الأسعار من الارتفاع لأكثر من المقاومة.

ولا تحافظ المقاومة دائما على ما هي عليه، وأي كسر لنقطة المقاومة يشير إلى أن الثيران قد تغلبوا على الدببة، و بمعنى آخر أن المشترين قد ربحوا على البائعين. فخرق مستوى المقاومة يشير إلى رغبة جديدة للشراء و/أو نقص الحافز أو الرغبة للبيع. تخرق المقاومة، ويتشكل ارتفاع جديد يدل على أن المشترين زادوا من توقعاتهم، وأن لديهم الرغبة في للشراء حتى في أسعار أعلى.

بالإضافة إلى أن البائعين قد لا يكونوا مجبرين على البيع حتى ترتفع الأسعار إلى ما فوق مستوى المقاومة، أو إلى ما فوق أعلى سعر سابق. وعندما يخرق مستوى المقاومة، فإن مستوى جديد للمقاومة يكون قد تكون في مستوى أعلى من الذي سبقه.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

رضا الملا غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس