عرض مشاركة واحدة
قديم 11-02-2009, 06:00 AM   #6726
 

كاتب الموضوع : Mr Borsa المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 11-02-2009 الساعة : 06:00 AM
افتراضي

تراجع مؤشر البورصة بسبب البيع العشوائى
الأحد، 1 نوفمبر 2009 - 17:20


ماجد شوقى رئيس البورصة المصرية كتب محمود عسكر


تراجعت مؤشرات البورصة الثلاثة فى أولى جلسات الأسبوع اليوم، الأحد، بشكل جماعى عند إغلاق التعاملات، متأثرة بالتراجعات التى سجلتها أسواق الأسهم الأمريكية والأوروبية فى نهاية تعاملاتها، وهو ما انعكس سلبا على الحالة النفسية للمستثمرين فى جميع الأسواق، ومنها البورصة المصرية.

وأغلق المؤشر الرئيسى "إيجى إكس 30" تعاملات اليوم على هبوط بلغت نسبته 2.6 %، ليصل إلى 6785 نقطة، كما تراجع مؤشرا الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجى إكس 70" بنسبة 2.59 % ليصل إلى 778 نقطة، ومؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 2.6% إلى 1227 نقطة.

وجاءت أحجام التداول متوسطة اليوم متجاوزة 1.2 مليار جنيه، وكان معظمها على أسهم الشركات الكبرى والقيادية منها طلعت مصطفى، والقابضة، وأوراسكوم للإنشاء، وحديد عز، وأوراسكوم تليكوم، والبنك التجارى الدولى، وهيرميس.

ودفعت الحالة النفسية المستثمرين إلى البيع العشوائى وسط مخاوف من حدوث مزيد من الهبوط لأسعار الأسهم، خاصة أن شبح الهبوط الحاد للأسعار الذى حدث فى نهاية العام الماضى لا يزال يلوح فى الأفق.

ويعد البيع العشوائى أهم مظاهر هذا الهبوط والخطر الأكبر الذى يهدد الأفراد وصغار المستثمرين، خاصة أن التجارب السابقة أثبتت عدم استمرار أى سوق فى حالة الهبوط لكل الوقت، وأن من يخسر من القرارات العشوائية هم صغار المستثمرين.

وتوقع البعض أن يكون أداء سوق الأسهم الأمريكية فى الأيام القليلة المقبلة المحرك الرئيسى لمؤشرات أسواق المال العالمية على المدى القصير، خاصة مع انتظار بيانات اقتصادية للبنك الفيدرالى الأمريكى يعلنها هذا الأسبوع حول أداء الاقتصاد الأمريكى عن شهر أكتوبر، مشيرين إلى أن هذه البيانات ستساهم بشكل كبير فى تحديد اتجاهات الأسواق.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

* قال بسمارك ( العوامل العاطفية توشك إن تكون معدومة الأثر في حلبة السياسة كما هي في ميدان التجارة .


* من رفع نفسه فوق قدرها صارت نفسه محجوبة عن نيل كمالها .


محمود شاكر غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس