عرض مشاركة واحدة
قديم 11-23-2009, 01:01 PM   #10649
عٌــمدة أخبــار مجموعة البورصة المصرية
وعضو جمعية ما شربتش من نيلها mmn
كاتب الموضوع : Mr Borsa المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 11-23-2009 الساعة : 01:01 PM
افتراضي رد: المتابعة اللحظية لأسهم البورصة المصرية

خالد بشارة العضو المنتدب لشركة أوراسكوم تليكوم .. لن نبيع أوراسكوم ونبحث عن اندماجات بحصة حاكمة
11/23/2009 11:49:48 AM
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=400556

خالد منذ عشر سنوات وأنت أحد أفراد عائلة شركة أوراسكوم.. ما تقييمك لهذه السنوات؟

التقيم الأكثر للناس الذين عملوا معي وعملت معهم فالنجاح الذي تحقق للشركة طوال السنوات الماضية كان فوق المتوقع منذ عملنا في 1998 في موبينيل كان هناك 200 ألف مشترك و10 آلاف للانترنت بالتليفون المنزلي والآن نتحدث على 100 مليون مشترك في شبكاتنا و15 مليار دولار إيرادات والأرقام تتحدث عن نفسها نجيب حقق نجاحات تجعل عملنا صعبا وهذه حجر الزاوية لزيادة الاستثمار ونجاحات أكبر في المستقبل.

عملت في أكثر من سوق من بينها المصري والخليجي والأوروبي.. كيف ستوظف كل هذه الخبرات لتعود بالنفع على الشركة الأم؟

نعم عملت في السوق الخليجي وأوروبا والسوق المصري أيضا وتقييمي للعمل في الشركة الإيطالية التجربة كانت صعبة لعدة أسباب الشركة حالتها مش كويسه وتوقعات الموظفين بالنجاح كانت ضعيفة وكل الناس مستكترة أن حد من الشرق الأوسط ومصر يعمل ويحقق نجاحات وظنا كويس أنهم استهانوا بنا في البداية إلى أن تغير الوضع وأصبحو يعملوا لنا ألف حساب وأثبتنا وجودنا بعد ذلك منذ أربع سنوات ونحن نعمل هناك في إيطاليا والنتائج هائلة والربع الثالث أفضل شركة في إيطاليا من حيث النمو وزيادة الربحية.

هل يعني ارتفاع صافي أرباح الشركة إلى 180.9 مليون دولار في الربع الثالث من 2009 أنها لم تتأثر بعد بالأزمة المالية أو أن التأثير كان محدودا عليها خاصة أن صافي الأرباح في الربع الثالث من العام الماضي لم يتجاوز 70 مليون دولار؟

نعم رغم الأزمة العالمية حققنا أرباحا وكنا نركز على أفضل سعر بما يعود بالفائدة على العميل وركزنا على التكلفة المباشرة مما انعكس على زيادة الإيرادات والاستثمار في بعض الاتجاهات التي تحقق قيمة مضافة للعميل والبعض انتقدنا لعدم دخولنا في تقديم خدمات جديدة مثل البرود باند موبايل والبعض أشاع أننا سنتأخر ودخلنا بعدها وحققنا نجاحات فالحاجة أم الاختراع كما يقولون وكان علينا ديون وكان هدفنا تحقيق النجاح وحققنا كل طموحاتنا في الفترة السابقة.

ماذا عن المهام الجديدة التي أسندت لك خاصة وأنك ستدير شركة تضم إلى جانب موظفيها ما يزيد على 100 مليون مشترك في شبكاتها المحمولة؟

نعم لدنيا 105 ملايين مشترك تابعين لأوراسكوم وويذر ومنذ 6 أشهر كنت أتولى منصب المدير التنفيذي لأوراسكوم وعضو مجلس إدارة فأنا لست غريبا عن الشركة وهي بيتي وحضرتك اجتماعات مع جميع الأعضاء المنتدبين في الشركات التابعة لنا وهنا ود بيننا واستكمال لأعمال كانت موجودة وليس هناك مفاجأت بعد المنصب الجديد.

المهندس نجيب دائما ما يردد أن الانفصال في الوظيفة يهدف إلى التركيز على النمو الاستراتيجي.. فما معنى هذا الكلام؟

مثل mobil bank وخدمات الشركات والإعلان أونلاين كل هذه مشاريع حققنا نجاحات فيها فمثلا إحدى شركات لينك دوت نت (كونيكت) تبيع بقيمة 15 مليون دولار سنويا إعلانات على الأنترنت في الشرق الأوسط لذا فنحن مستمرون في نقل خبرات الشركات التابعة لنا في الأسواق المختلفة بهدف تعظيم الفائدة من ورائها، فالمستقبل متجه نحو الانترنت وقمنا باستثمارات في آراب فاينانس التابعة لنا وقبل نهاية العام سنطلق خدمات خاصة بالموبايل وقبل نهاية أيضا سنفتح في كندا.

إذا تطرقنا إلى جانب آخر من السؤال حول وجهة نظرك من النزاع بين فرانس تليكوم وأوراسكوم على موبينيل؟ وهل هناك نية لدى أوراسكوم لشراء كامل حصة المستثمر الفرنسي؟

لا نجيب عاوز يبيع ولا الفرنساويين نتمنى أن ينتهي النزاع ونتمنى ألا يؤثر على موبينيل وأعمالها وقدم الشريك الفرنسي أكثر من طلب لهيئة سوق المال ثم إلى مجلس الدولة.

الحديث عن بيع صفقة لينك ايجبت دخل نفقا مظلما فماذا عن العروض الجادة التي تقدمت إليكم وهل ستمضي أوراسكوم في عملية البيع حتى لو لموبينيل أم هناك سيناريوهات أخرى؟

المفاوضات مستمرة مع موبينيل وقاربت على الانتهاء

وماذا عن قيمة الصفقة؟

لا إفصاح عن قيمة الصفقة فكما تعرف أننا شركة مدرجة في البورصة ولكن دعني أؤكد لك أنها قيمة عادلة هدفنا تقديم خدمات متكاملة خطوط ربط مع استضافة مع خطوط محمول وكلها مفيدة للجميع، ولو مش هنبيع الشركة خاصة مع خروج بعض الشركات من المنافسة على عملية البيع فأمامنا الآن خياران إما البيع لموبينيل أو تنفيذ الخطة البديلة.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=400556

وستتيح هذه الخطوة لموبينيل الاحتفاظ بعملائها وتقديم خدمات متكاملة والمفاوضات مستمرة في طريقها الصحيح وهذا الموديل أثبت نجاحه في الخارج.

وما الخطة البديلة؟
لن نكشف عنها الآن ولكننا لن نبيع الشركة وسنعمل على زيادة وضعها التنافسي في السوق.



منذ عام تقريبا كانت هناك أقاويل تتردد ببيع أوراسكوم تليكوم بقيمة 17 مليار دولار فما رأيك؟



لن نبيع الشركة ونبحث عن الدخول في اندماجات بحصة مؤثرة إن لم تكن حصة حكمة ونجيب لن يدخل في اندماج مع كيانات أخرى، إلا إذا كان هو الطرف المسيطر على الكيان الجديد.



المهندس نجيب حينما أعلن عن الهيكلة الإدارية الجديدة أكد أنه مسئول مسئولية شاملة ومباشرة عن أعمال شركة أوراسكوم تليكوم الجزائر لماذا الجزائر تحديدا؟



لأنه أكبر سوق بالنسبة لنا وأهم سوق من الناحية المادية لأوراسكوم وقد يكون هناك خطر والجزائر بها وضعية خاصة لذا فضل نجيب أن تكون تابعة له مباشرة وأي شغل تابع للجزائر سأقوم به أنا وفريق عملي وحتى يكون هناك خطوات للتغيير.

وبالنسبة لأعمال الجزائر فنجيب سيكون حاضرا معنا كل الاجتماعات فنجيب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي وليس مجرد رئيس مجلس الإدارة.



وماذا عن استثماراتكم المباشرة في الجزائر؟



استثماراتنا في الجزائر تبلغ 4 مليارات دولار وهي استثمارات كبيرة في ظل الوضع الراهن إلا أنه نتيجة التطورات الاخيرة في المباراة بين مصر والجزائر حدثت حرائق وتخريب لفرع الشركة هناك مما اضطرنا إلى إصدار قرار لـ20 موظفا مصريا في الجزائر بعائلاتهم بالعودة الفورية إلى مصر بعد حريق مصنع معدات التعبئة الخاص بشركة رينج حيث تم قبلها سرقة 80 ألف جهاز بقيمة مالية تقدر بـ5 ملايين دولار كما أن هناك تخوفا من أن تستمر أعمال التخريب لتطول شبكة جيزي التي يعمل بها قرابة 4 آلاف موظف جزائري وتخدم 15 مليون مشترك هناك حيث وصل التدمير إلى نظام الفواتير الخاصة بالشركة بعد تخريب أجهزة الكمبيوتر وبعض الفروع الخوف من وصول أعمال التخريب والشغب إلى السويتشات مما سيشكل وقتها خطرا كبيرا.



وما رؤيتك لمستقبل الشركات والاندماجات في ظل الوضع الراهن؟



أوراسكوم لديها استراتيجية واضحة المعالم وليست خافية على أحد فنحن لنا مستثمرين لكننا مشتغلون والمستقبل للشراكات ونبحث عنها خاصة إذا كانت بحصة مؤثرة بحيث يكون لنا وجهة نظر ورأي يحترم كما تم في شركتنا في كندا.



كيف ستعمل على الاستفادة من خبراتك السابقة في السوق الإيطالي ونقلها إلى السوق المصري؟



بالفعل تم ذلك فمحرك البحث العربي انكش جاء بفكرة من الخارج والاعتماد على تكنولوجيات من إيطاليا وسنعمل خلال الفترة المقبلة على نقل خبراتنا من الأسواق التي نعمل فيها إلى السوق المصري والعكس.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

رضا الملا غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس