عرض مشاركة واحدة
قديم 11-26-2009, 01:45 PM   #11196
عٌــمدة أخبــار مجموعة البورصة المصرية
وعضو جمعية ما شربتش من نيلها mmn
كاتب الموضوع : Mr Borsa المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 11-26-2009 الساعة : 01:45 PM
افتراضي رد: المتابعة اللحظية لأسهم البورصة المصرية

تراجعت أسهم شركة "أوراسكوم تيلكوم القابضة" - صاحبة ثانى أكبر وزن نسبى فى مؤشر البورصة المصرية - بنحو كبير على مدار الأسبوعين الماضيين وسط تحديات كثيرة اطاحت بالشركة فى الآونة الأخيرة ولعل أبرزها المشاكل الكامنة فى السوق الجزائرى على خلفية فرض 596.6 مليون دولار كضرائب من جانب السلطات الجزائرية الأسبوع الماضى فضلا عن مهاجمة عدد من الشباب الجزائريين المقر الرئيسي للشركة ، كما هاجمت مجموعات أخرى وحدة الشركة بمنطقة وهران، مما أدى إلى تدمير بعض الأبراج الخاصة بها.

وهبط سهم أوراسكوم تيليكوم بما يزيد عن 20.7% فى 10 جلسات حيث أغلق اليوم عند مستوى 27.76 جنيه بينما كان يتداول أواخر الأسبوع قبل الماضى عند 35.04 جنيه ليفقد بذلك نحو 7.28 جنيه .

ومع نهاية تعاملات جلسة اليوم يكون السهم قد تراجع بمقدار 5.7% منذ بداية العام حيث أنهى تعاملات العام الماضى عند مستوى 29.46 جنيه ، وكان السهم قد وصل خلال العام الجاري إلى مستوى 39.7 جنيه فيما كان أقل سعر له عند 15.5 جنيه .

وتجاوزت الخسائر التى لحقت بشركة "جيزى" العاملة فى الجزائر و التابعة لمجموعة أوراسكوم الـ 5 ملايين دولار، وذلك إثر أعمال العنف والإتلافات التى حدثت للبنية التحتية للشركة وذلك حسب تصريحات نجيب ساويرس، الرئيس التنفيذى للمجموعة ، وذلك بعد قيام المتعصبين الجزائرين بحرق مصنع رنج وتدمير المركز الرئيسى للشركة وتحطيم 10 مركز ومحلات للشركة بالاضافة إلى سرقة 80 ألف جهاز بحوالى خمسة ملايين دولار.



ومن جانبه قال عمرو الألفى - رئيس إدارة البحوث بشركة سى آى كابيتال إن سهم "أوراسكوم تيليكوم " تراجع بنحو كبير خلال الفترة الماضية متاثراً بالأنباء السلبية والأحداث الواقعة فى الجزائر وخاصة بعد مطالبة مصلحة الضرائب الجزائرية بنحو 596.6 مليون دولار كمتأخرات ضريبية الأمر الذى سيكون ذا تأثير سلبى على استثمارات أوراسكوم فى الجزائر حيث إن استثماراتها فى الجزائر تمثل معظم القيمة العادلة لأوراسكوم تليكوم .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=404013

7% نمواً فى ارباح 9 أشهر

ورغم نمو أرباح الشركة خلال التسعة أشهر الأخيرة من العام الجاري بنحو 7% حيث سجلت صافي ربح قدره 2.387 مليار جنيه مقارنة بصافى ربح قدره 2.235 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2008 ، إلا أن صدى المشاكل التى تواجها الأخيرة كان ذا آثار سلبية على اتجاه السهم فى الفترة الأخيرة وهو مادفع كبرى شركات البحوث العالمية لتخفيض توصيتها وتصنيفتها لسهم الشركة .

وعلى سبيل المثال لا الحصر فقد خفضت وكالة "موديز إنفستورز سرفيس" للتصنيف الائتمانى من تنصيفها للشركة إلى مستوى b2، وذلك على خلفية فرض 596.6 مليون دولار كضرائب من جانب السلطات الجزائرية وأشارت الوكالة إلى أن تصنيفها للشركة سيكون قابلا لتخفيضات قادمة، موضحةً أن مناخ التشغيل الجزائرى "الخطير" قد أضيف إلى وضع المخاطر متوسط الأجل لأوراسكوم تليكوم وأكدت موديز أنها أيضا خفضت من التصنيف على 750 مليون دولار من السندات الممتازة التي تصدرها شركة أوراسكوم تليكوم المالية- وتستحق فى 2014- إلى مستوى caa1 بدلا من b3.

"يو.بى.إس" يوصى ببيع اسهم "اوراسكوم تيليكوم"

وفى الوقت نفسه، خفض مصرف "يو. بى. إس" السويسرى توصيته لسهم أوراسكوم تليكوم من الحياد إلى "البيع على خلفية مطالبة السلطات الجزائرية بضرائب تقرب من 600 مليون دولار، موضحا "مع انتظار نحو 250 مليون دولار من أرباح أسهم الشركة للعودة إلى الشركة بعد موافقة السلطات، نعتقد أن هناك إمكانية حقيقية لتأخر أرباح أسهم 2009 لنفس الأسباب".

وأشار المصرف السويسرى إلى أن تأخر التخمينات أو المشاكل الموجودة مع عودة السيولة إلى الشركة قد تستلزم اتخاذ إجراءات بديلة في أماكن أخرى في المجموعة، مثل تخفيضات الإنفاق الرأسمالى أو بيع الأصول، فى حال عدم إمكانية إعادة تمويل الديون.

نسب القيم السوقية
نسب الربحية
نسب السيولة
نسبة إدارة الدين

مضاعف الربحية
5.49
العائد على حقوق الملكية
44.23%
النسبة الجاري
0.59
نسبة الدين
88.25%

مضاعف القيمة الدفترية
23.06
العائد على الاصول
5.20%
النسبة السريعة
0.55

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

باب جمعية مشربتش من نيلها

http://www.borsaegypt.com/forumdisplay.php?f=174

رضا الملا غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس