عرض مشاركة واحدة
قديم 11-30-2009, 09:33 AM   #11238
عٌــمدة أخبــار مجموعة البورصة المصرية
وعضو جمعية ما شربتش من نيلها mmn
كاتب الموضوع : Mr Borsa المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 11-30-2009 الساعة : 09:33 AM
افتراضي رد: المتابعة اللحظية لأسهم البورصة المصرية

الكويت: كان لأزمة ديون دبي التي أعلن عنها الأسبوع الماضي اثر سلبي على أسعار النفط حيث تراجعت أسعار الخام الامريكي في بورصة نيويورك للسلع بنسبة 5% في أخر جلسات الأسبوع.
وقد جاء ذلك التراجع رغم أن امارة دبي لا يعتمد اقتصادها بشكل مباشر على تصدير النفط ويعزو المحللون سبب الارتباط بين النفط وازمة دبي الى خوف المستثمرين من تأثير الأزمة على فرص انتعاش الاقتصاد العالمي التي بدأت مؤشراتها تتضح خلال الشهور الاخيرة ما يعني ان معدلات الطلب على النفط ستنخفض عما هو متوقع.
لكن المحللين اختلفوا حول المدى الذي يمكن ان تذهب له تداعيات أزمة دبي على اسعار النفط العالمية فبينما رأى محللون أنها ازمة مؤقتة سرعان ما تتلاشى اثارها خصوصا اننا مقبلون على فصل الشتاء الذي يزداد فيه الطلب على النفط وترتفع الأسعار رأى اخرون أن الأمر قد يحتاج الى وقت طويل لكي يستعيد الاقتصاد العالمي ثقته الهشة مرة اخرى.
وقال وزير التجارة الاسبق رئيس مجلس الادارة في بنك الكويت الدولي عبدالوهاب الوزان في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الكويتية "كونا" ان تراجع اسعار النفط بعد أزمة دبي يأتي في اطار ردود الفعل التي قد تكون مؤقتة خصوصا اذا سارعت ابوظبي الى نجدة جارتها دبي مشيرا الى وجود توجه لاصدار سندات جديدة يمكن من خلالها سداد الديون المستحقة على دبي.
وأضاف ان المبالغ المتراكمة على دبي تقدر بـ 80 مليار دولار وإذا لم تستطع هذه الامارة تسديد ديونها فلاشك أن ذلك سيؤثر سلبا على اوضاع الاقتصاد العالمي لان هناك ارتباطا بين ديون دبي والبنوك العالمية الكبرى.
وأوضح الوزان أن تأثير أزمة دبي على الاقتصاد العالمي سيكون في النهاية جزئيا لان الاقتصاد العالمي يتعامل بأرقام من فئة التريليونات بينما أزمة دبي محصورة في بضع عشرات من المليارات مضيفا ان مبلغا كهذا يمكن ان يؤثر على بعض البنوك ذات الصلة مباشرة بالازمة لكن الامر في النهاية يبقى احد فصول الازمة المالية العالمية التي يمكن تجاوزها.
لكن المحلل النفطي موسى معرفي يعتقد ان تراجع النفط بشكل كبير لايجب التعامل معه الا على انه رد فعل مؤقت وسريع على ازمة ديون دبي وان الاسواق سرعان ما ستتجاوزها.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=407131
واكد معرفي ان اسعار النفط شهدت تذبذبا كبيرا خلال الايام القليلة التي سبقت الاعلان عن ازمة دبي مبينا ان احتمال هبوطها بلا اي ازمة كان ورادا خصوصا مع وجود مؤشرات عديدة تدل على وجود مضاربين في السوق.
واضاف أن سبب التذبذب في الاسعار هو المخزون النفطي الكبير الذي يوجد لدى الدول والشركات سواء كان مخزونا عائما او على الارض موضحا ان المخزون الموجود لدى الدول المستهلكة وصل إلى 70 يوما تقريبا وهو معدل كبير جدا مقارنة بفترات سابقة.
ولم يستبعد معرفي أن يكون التذبذب الذي تشهده اسواق النفط في الأيام القليلة الماضية كان بسبب دخول المخزونات العائمة الى الاسواق مرة واحدة ثم انسحابها منه مرة واحدة حيث هذه المخزونات لها تكلفة تبلغ دولارا واحدا لكل برميل في الشهر ولابد ان يتم استخدامها حتى لا تكون تكلفتها بلا عائد.
وقال إن اجتماع منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" المرتقب في ديسمبر سيكون محور النقاش الأساسي فيه تذبذب الأسعار وعلاقتها بنسبة التزام دول اوبك بالحصص المتفق عليها وهي نسبة متواضعة تقدر ب 62%.
واوضح أن أوبك ستكون بين خيارين اولهما التشديد على ضرورة الالتزام بالحصص المقررة والاخر هو إمكانية ضخ مزيد من النفط في حال وصل السعر إلى 85 دولارا للبرميل.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

باب جمعية مشربتش من نيلها

http://www.borsaegypt.com/forumdisplay.php?f=174

رضا الملا غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس