عرض مشاركة واحدة
قديم 11-30-2009, 10:03 AM   #11265
عٌــمدة أخبــار مجموعة البورصة المصرية
وعضو جمعية ما شربتش من نيلها mmn
كاتب الموضوع : Mr Borsa المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 11-30-2009 الساعة : 10:03 AM
افتراضي رد: المتابعة اللحظية لأسهم البورصة المصرية

دبي - علاء المنشاوي


هزة عنيفة تلقتها أسواق الإمارات مطع تعاملات اليوم، على وقع إعلان حكومة دبي إعادة هيكلة ديون شركة دبي العالمية، وطلب تأجيل سداد ديون "نخيل" إلى مايو/آيار القادم، وتراجعت أسهم الشركات التابعة لحكومة دبي بالحدود القصوى.

وتراجع مؤشر سوق دبي المالية بنسبة 6.13%، وسط ضغوط بيعية قوية طالت كل الأسهم ومن دون استثناء، وسط غياب الطلبات، وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية هوى المؤشر بنسبة بلغت 7.58%، متأثرة بموجة بيع أدت لهبوط أسعار الأسهم بنسبة كبيرة.

تفسير لا مهني ولا أخلاقي

وقال الخبير المالي وضاح الطه في حديثة لـ "الأسواق.نت" صباح اليوم إن طريقة تعامل الإعلام الغربي مع ما أعلنته حكومة دبي عن إعادة هيكلة دبي العالمية وتأجيل سداد ديون نخيل تعد طريقة غير مهنية ولا أخلاقية.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=407159

وتراجعت أسهم الشركات التابعة لحكومة دبي بالحدود القصوى، سهم إعمار العقارية بأكثر من 9.85%، لمستوى 3.75 دراهم، وسهم سوق دبي المالية بنسبة 9.77%، كما انخفض سهم ديار ما نسبته 9.72%.

وتراجع مؤشر سوق دبي لمستوى 1964 نقطة، بينما وصل مؤشر أبوظبي لمستوى 2689 نقطة، حتى الساعة 6:26 بتوقيت غرنيتش.


التأجيل أفضل من السداد حالياً

وأضاف الطه إننا نتحدث فقط عن عملية تأجيل سداد وليس عملية إخفاق في السداد، على الرغم من أن السداد لا يزال ممكناً، ولكن التأجيل ربما يكون سيناريو أفضل من عملية الدفع.

والتأجيل قد يكون أفضل لعدة أسباب، من بينها أن الشركة تمر بمرحلة إعادة هيكلة وربما تكون تكلفة الدفع أكبر خلال الوقت الحالي عنها في حال التأجيل، كما أن التأجيل ربما يمكن من وضوح الصورة ما يمهد لاتخاذ القرار المناسب، وفقاً للخبير المالي.

ولفت الطه إلى أن ما يدل على الاستعجال في تفسير تأجيل سداد ديون نخيل والاندفاع نحو تقييم خاطئ، ارتداد الأسواق الآسيوية مطلع تعاملات اليوم بنسبة اقتربت من 4%.


لا تتسرعوا في أحكامكم

وأعرب الطه عن تمنيه أن يستوعب المستثمرون ما حدث في نطاقه، وأن يقرأوا ذلك جيداً قبل أن يتسرعوا في الحكم، مشيراً إلى أن التربص بدبي وطريقة التعامل مع هذه القضية يؤكد وجود تعمد ومحاولة إبراز العضلات نم جانب مؤسسات إئتمانية دولية وهذ التي فشلت سابقاً في تقييم الأزمة المالية العالمية.

وقال الطه إن الإنجرار وراء حركة البعض قد يكلف الكثيرين، ولذلك فإن استيعاب الأخبار لايد أن يكون من دون انجرار وهلع.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

باب جمعية مشربتش من نيلها

http://www.borsaegypt.com/forumdisplay.php?f=174

رضا الملا غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس