عرض مشاركة واحدة
قديم 11-30-2009, 12:41 PM   #11402
wanne
موقوف
 

كاتب الموضوع : Mr Borsa المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 11-30-2009 الساعة : 12:41 PM
افتراضي رد: المتابعة اللحظية لأسهم البورصة المصرية

عاصفة "ديون دبي".. أسواق العالم تحبس الأنفاس وأبوظبي تتدخل للإنقاذ

محيط ـ كريم فؤاد




منذ انطلاق الأزمة المالية العالمية منذ أكثر من عام وعين العالم على دبي لمعرفة قدرتها على تجاوز أزمة الديون هذه، ونجحت الإمارة منذ ذلك الحين في الالتزام بكافة المستحقات المترتبة على الشركات التابعة لها، إلا أن إعلانها تأجيل مستحقات على شركة "نخيل العقارية"، التابعة لـ "دبي العالمية"، لمدة ستة أشهر آثار العديد من المخاوف والذعر حيث لا تزال عاصفة "ديون دبي" تسيطر على الأسواق العالمية وعلى العديد من دول العالم.

وقامت العديد من المؤسسات العالمية بإعلانها مساندة دبي في تلك الأزمة حيث أعلن بنك hsbc أنه يدعم إمارة دبي لمواجهة أزمة الديون الحالية فيما ذكرت إمارة أبوظبي أنها ستقوم بسداد جزء من ديون دبي غير أن هذا الدعم سيكون مشروطا.

وبالرغم من تلك الأنباء الإيجابية لم يخف العالم قلقه حيال تلك الأزمة وهو ما ظهر بصورة واضحة أن إعلان دبي عن العجز عن الوفاء بديونها سيهز الثقة بتلك الإمارة بصورة كبيرة فضلا عن مخاوف بشأن تكبد المؤسسات المالية العالمية خسائر محتملة.

أبوظبي تتدخل بشروط

قال مسؤول كبير في حكومة أبوظبي، إن الجارة الغنية ستتدخل لمساعدة دبي في أزمتها الحالية وتقوم بسداد جزئا من ديون دبي التي أعلنت أنها ستطلب من دائنيها تأجيل سداد ديونها المستحقة على شركة "دبي العالمية" لمدة ستة أشهر ، غير أن هذا الدعم من أبوظبي لن يكون مفتوحا بل سيكون مشروطا، كما أن أبوظبي أكدت أنها لن تغطي كل ديون دبي.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=407383

وذكرت مصادر لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية أن الإمارة طلبت إعادة جدولة الديون ولم تعلن عجزها عن السداد. مشيرة إلى أن التوجه العام هو إعادة هيكلة مجموعة دبي العالمية، التي تأتي إعادة هيكلة هذه الديون جزءا من تنظيم إعادة الهيكلة، وأضافت المصادر "لم يقل أحد إن هناك توجها لعدم تسديد الديون المستحقة على دبي. في الوقت الذي يبدو فيه الهلع في العالم وكأن دبي امتنعت عن تسديد كل ديونها المستحقة عليها وهو أمر غير صحيح إطلاقا".

ونقل عن مسؤول كبير في حكومة العاصمة الإماراتية أبوظبي، أن الحكومة المحلية ستحدد وتختار طريقة مساعدة جارتها دبي المثقلة بالديون.

واعتقد الخبراء أن طريقة المساعدة الانتقائية هذه لبعض الشركات المديونة التي تعاني من نقص في السيولة، سيقلص من سقف توقعات المستثمرين الذين ربما لا تلبي هذه الطريقة تطلعاتهم في تخطي هذه الأزمة، خاصة أن غالبية المستثمرين يتوقعون أن أبوظبي ستدعم دبي بالكامل وليس بطريقة انتقائية.

وترتبط الإمارات السبع ببعضها بحكم فيدرالي، وكل إمارة مسؤولة عن نفقاتها وإيراداتها، وتمول إمارتا أبوظبي ودبي الميزانية الاتحادية، فيما لا تسدد بقية الإمارات التزاماتها في الميزانية السنوية. وبحسب ميزانية عام 2010 فقد ساهمت حكومة أبوظبي بمبلغ 16.3 مليار درهم إماراتي، من ضمن مصروفات الميزانية البالغ إجمالي قيمتها 43 مليار درهم، فيما ساهمت إمارة دبي بمبلغ 2.1 مليار درهم.

وتضخ أبوظبي 90% من النفط الذي يجعل الإمارات ثالث أكبر بلد مصدر للخام في العالم، وسبق أن قدمت بالفعل 15 مليار دولار دعما غير مباشر إلى دبي عن طريق مصرف الإمارات المركزي وبنكين.

"hsbc" يدعم دبي

بنك اتش اس بي اس

وفي ما يشبه سعيا لمساندة دبي في أزمتها الحالية، أوضح بنك hsbc أنه يدعم إمارة دبي لمواجهة أزمة الديون الحالية، وقال مايكل غيغان، الرئيس التنفيذي لمجموعة hsbc "على الرغم من أن حجم أعمالنا في منطقة الشرق الأوسط لا يمثل سوى 2% من الميزانية العمومية للمجموعة، فإنها تعتبر جزءا بالغ الأهمية بالنسبة لاستراتيجية أعمال hsbc المصرفية على المستوى الدولي من حيث الفرص الكبيرة التي توفرها المنطقة، التي نؤكد على مواصلة التزامنا تجاهها.

وأنا على ثقة تامة بأن قيادة إمارة دبي وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة سوف تتغلب على أي أزمات أو صعوبات قصيرة المدى تواجهها، التي على ما يبدو أنها قد استحوذت على الكثير من الأهمية في الآونة الأخيرة، وبأنها ستنجح في المضي بوضع الأسس الراسخة والقوية لتحقيق المزيد من النمو المستدام".

ومن جانبه، قال سايمون كوبر، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط" يتمتع بنك hsbc من خلال تاريخ وجوده الطويل في إمارة دبي بعلاقة فريدة مع حكومة دبي ومع الجهات التابعة لها. فقد كان البنك في طليعة المؤسسات المالية التي عايشت وشهدت تطور إمارة دبي وتحولها إلى اقتصاد عالمي بارز. ويواصل بنك hsbc الحفاظ على علاقاته العميقة والمتينة مع كافة الأطراف في الإمارة. ويستمر بنك hsbc في دعمه لدبي انطلاقا من إيمانه بمستقبل الازدهار والنمو طويل الأجل لهذه الإمارة. كما يواصل تقديم الدعم لحكومة دبي لمساعدتها في التوصل إلى إيجاد حل عملي للمشكلات التي تواجهها على المدى القصير

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

wanne غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس