عرض مشاركة واحدة
قديم 12-09-2009, 10:51 AM   #13333
 

كاتب الموضوع : Mr Borsa المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 12-09-2009 الساعة : 10:51 AM
افتراضي رد: المتابعة اللحظية لأسهم البورصة المصرية

نائب رئيس بورصة لندن لـ"الشروق": ابحثوا عن المستثمرين قبل طرح المشتقات
ذكر ماسيمو كابوانو، نائب الرئيس التنفيذى لبورصة لندن للشروق، عدة عناصر يجب أن تتوافر فى السوق المصرية أو أى سوق أخرى حتى "تقول إن الوقت حان لدخول المشتقات"، منها كبر حجم السوق ووفرة السيولة ووجود أقصى حد من الشفافية إضافة إلى الخبرات المتراكمة لفترات طويلة، مشيرا إلى أن تلك العوامل تكفل عمل المشتقات بشكل جيد، وتسهم فى إبعاد المخاطر التى يمكن ان تسفر عنها.

وكان عدد من الخبراء بعد الأزمة المالية العالمية، وما أدت إليه من مشكلات فى كل دول العالم، قد طرح المشتقات كأحد الأسباب الرئيسية للأزمة، خاصة بعد التوسع فيها، إلا أن هذه الأدوات الاستثمارية تعد ضرورة فى أسواق المال لأنها تعمل على تقليل المخاطر، "ويجب أن يتم طرحها للمستثمرين إذا كانت ظروف السوق مواتية لذلك" على حد تعبيره.

ويرى كابوانو أن توفر هذه العناصر يعنى ان الوقت حان لدخول المشتقات لكن بشرط رغبة المستثمرين فى وجودها والتعامل عليها، "هذا الرغبة هى العامل الفيصل" حسب تعبيره.

وكان ماجد شوقى، رئيس البورصة المصرية، قد صرح على هامش المؤتمر أيضا لوسائل الإعلام بأن البورصة قامت بتطوير الأنظمة الفنية التى تلائم الأدوات الحديثة، والتى لا تتواجد فى مصر حتى الآن ومن بينها المشتقات بجميع أنواعها.

وقال كابوانو إن الأزمة المالية انعكست سلبا على كل الأسواق ومهما اختلف حجم هذا الأثر إلا أن أحدًا لم ينج منها، ولا يعنى ذلك أن يقوم المسئولون على الأسواق بغلقها أو إلغاء قيد أسهم محلية فى بورصات خارجية، لأن هذا يعنى حرمان المستثمرين من الاستثمار أو الخروج باستثماراتهم بالطريقة التى تناسبهم، "المستثمر يجب أن يكون حق الدخول أو الخروج من البورصة فى أى وقت حتى لو كان هناك أزمة".

وكانت بعض الأسواق العربية والعالمية قد أغلقت أسواقها عدة أيام فى بداية الأزمة فى إطار محاولة لمنع الانهيار المتواصل فى أسعار الأسهم، (فقدت الأسهم المصرية نحو 50% من قيمتها فى عام 2008 بسبب الأزمة)، كما طالب بعض المستثمرين الشركات المدرجة فى بورصة لندن بمنع تداولها لأن انخفاض الأسعار هناك ينعكس مباشرةً على الأسهم فى السوق المحلية ويدفعها لمزيد من التراجع خاصة أن شركتى أوراسكوم تليكوم وأوراسكوم للإنشاء اللتين تحتلان أكثر من 50% من الوزن النسبى لمؤشر egx30، تعدان من أهم الشركات المتداولة فى بورصة لندن.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=418865

ويعتقد كابوانو أن التعاون بين الأسواق العالمية يعد ضرورة فى كل الأوقات سواء فى الأزمات أو الرفاهية، لان هذا يمنح المستثمرين مجالا واسعا لتنويع استثماراتهم، وأشار إلى أن تعاون بورصة لندن مع بورصات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بما فيها مصر مهم لتحقيق نفس السبب، "هناك مستثمرون يفضلون دخول تلك الأسواق لأن بعضًا منها يعفى أرباح البورصة من الضرائب"، كما قال كاوانو.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

almnar غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس