عرض مشاركة واحدة
قديم 12-10-2009, 10:56 AM   #13655
عٌــمدة أخبــار مجموعة البورصة المصرية
وعضو جمعية ما شربتش من نيلها mmn
كاتب الموضوع : Mr Borsa المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 12-10-2009 الساعة : 10:56 AM
افتراضي رد: المتابعة اللحظية لأسهم البورصة المصرية

محمود شعبان عضو مجلس إدارة البورصة: غياب الشفافية وراء «أزمة دبى»


المصري اليوم


الخميس 10 ديسمبر 2009


أرجع المهندس محمود شعبان، عضو مجلس إدارة البورصة، أزمة شركة دبى العالمية إلى غياب الشفافية، وتوقع ممارسة ضغوط شديدة من قبل الشركات البريطانية «الدائنة» لإجبارها على إعلان «دبى» إفلاسها بهدف زعزعة الاستثمار فى منطقة الخليج واستقطاب رؤوس الأموال للاستثمار فى لندن.

وشدد خلال حواره مع الدكتور عبدالمنعم سعيد، رئيس تحرير جريدة «الأهرام»، أمس، على القناة الأولى، على أهمية دراسة ما يحدث فى دبى من قبل مراكز البحوث والدراسات للخروج بتوصيات علمية، كما اقترح على حاكم دبى دراسة الأزمة التى تعرضت لها ماليزيا ١٩٩٨ والاستفادة منها.

وقال شعبان إن أزمة دبى تحتاج إلى المزيد من التأمل والتحليل، لأسباب أهمها، أن إمارة دبى تبنت نموذج دبى للجميع، والذى حقق نجاحاً كبيراً، ثم تعرض للانهيار المفاجئ، وأرجع شعبان عنصر الإبهار لدى «دبى العالمية»، لارتكاز استثماراتها فى الخارج، وانحصارها فى الاستثمار العقارى والسياحى والخدمى، ولفت إلى أن استثمارات الشركة لم تتنوع فى مجالات أخرى.

وأرجع شعبان أزمة «دبى العالمية» إلى نقص الشفافية، وتأخر الشركة فى الإعلان عن الصعوبات التى كانت تواجهها.

وقال أعتقد أن الدائنين ومعظمهم من شركات وبنوك عالمية، كانوا يعلمون أن الشركة تواجه بعض الصعوبات، وتحتاج إلى إعادة هيكلة، وأنهم كانوا يعتقدون أن الشركة مملوكة لإمارة دبى، وبالتالى ستعامل معاملة سيادية وليست تجارية.

وأضاف أن تحليل الموقف الحالى ومدى تأثير الثروة النفطية على ما يحدث فى المنطقة يستلزم إعادة قراءة التاريخ منذ بداية حرب أكتوبر ١٩٧٣، وما تبعه من تطورات وطفرة فى أسعار النفط، التى أدت إلى فوائض نقدية، وما تبعها من حروب فى لبنان، وإيران والعراق،

وقال إنها حروب استهدفت استنزاف الثروات النفطية، ولفت إلى توجه الثروة العربية إلى الاستثمار فى الولايات المتحدة وأوروبا تحت دعاوى عدم استقرار الأنظمة السياسية فى المنطقة.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=420523

لترتفع أسعار الأسهم ارتفاعاً خيالياً، ثم تنفجر خلال ٢٠٠٢ بانخفاض مؤشر ناسداك من ٥٠٠٠ نقطة إلى ١٥٠٠ مخلفاً خسائر ضخمة.

وأكد شعبان أن أزمة دبى ما هى إلا حلقة ضمن حلقات عديدة تصب فى مصلحة الغرب، الذى يسعى للحصول على الثروة النفطية، ولو أدى ذلك إلى اشتعال الحروب.

وقال أعتقد أن دائنى شركة دبى يحاولون تحقيق ما لم يحققه رئيس وزراء بريطانيا «براون»، وطالب مراكز الدراسات البحثية والعلمية بدراسة ما يحدث فى إمارة دبى من خلال بحوث جادة للخروج بالتوصيات اللازمة المبنية على أساس علمى وتحليلى،

واقترح على حاكم الإمارة دراسة الأزمة التى تعرضت لها ماليزيا ١٩٩٨ وكيف تعامل معها مهاتير محمد للاستفادة من التجربة. وتوقع شعبان ممارسة الشركات الدائنة لـ«دبى العالمية» ضغوطاً شديدة على الشركة لإجبارها على إعلان إفلاسها، بهدف زعزعة الثقة فى الاستثمار بالمنطقة، والتوجه إلى الاستثمار فى لندن، لأن إمارة دبى كانت بمثابة المنافس الأول لها.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

باب جمعية مشربتش من نيلها

http://www.borsaegypt.com/forumdisplay.php?f=174

رضا الملا غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس