عرض مشاركة واحدة
قديم 12-14-2009, 09:58 AM   #14367
 
الصورة الرمزية esswar
 

كاتب الموضوع : Mr Borsa المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 12-14-2009 الساعة : 09:58 AM
افتراضي رد: المتابعة اللحظية لأسهم البورصة المصرية

سميح ساويرس لـ"العالم اليوم الأسبوعي": زيادة فى رأسمال الشركة لتنفيذ مشروع سويسرا والمغرب بقيمة 170 مليون دولار
العالم اليوم المصرية الاثنين 14 ديسمبر 2009 9:32 ص




روابط متعلقة
أوراسكوم القابضة للتنمية إيه جي


كشف سميح ساويرس رئيس شركة أوراسكوم القابضة للتنمية أن نحو 30% من الأسهم الحرة للتداول من شركة أوراسكوم القابضة للتنمية بدأ التداول عليها في السوق المصري في صورة شهادات ايداع مصرية وستظل النسبة المتبقية في صورة أسهم في البورصة السويسرية.

وتوقع أن تعود معدلات التداول النشطة إلى شهادات ايداع الشركة في البورصة المصرية مشيرا إلى أن أحجام التداول على أسهم الشركة كانت تتراوح بين 40 و 50 مليون جنيه يوميا في السابق ولكن مع قيدها بالفرنك السويسري لم يعد يتخطى حجم التداول الأربعة ملايين جنيه يوميا وفي حالة عودة 20% فقط من المستثمرين خاصة الصغار إلى السهم سيمثل هذا إضافة للسهم وسيكون مدخلاً للصناديق والمؤسسات المالية الكبيرة للدخول في السهم بعد أن كان ممنوعا عليها لانخفاض السيولة عليه.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=426303

وحول الفارق الكبير بين سعر السهم في سويسرا وسعره في مصر أوضح ساويرس أن هذا الفارق سوف يتضاءل نتيجة لوجود عمليات الاربيتراج ووجود عرض وطلب كاف على الشهادات في البورصة المصرية.

وفي سؤال حول قيام الشركة بإعادة تقييم أصولها أوضح سميح ساويرس أن الشركة لم تقم بأى عملية لإعادة تقييم أصولها وجميع الأرباح التى تحققها الشركة من نشاطها الرئيسي وليس نتيجة إعادة تقييم أصول.. ولكن سنبدأ مرحلة جديدة لإعادة تقييم الأصول لان هناك أصولا مثل الفنادق تحقق أرباحاً أكبر من قيمها الدفترية .. فهذه خطوة طبيعية سنقوم بها قريباً.

لدينا تمويل كاف

وحول امكانية اللجوء للبنوك لتمويل مشروعات الشركة أكد ساويرس أنه منذ أزمة الأقصر قررت الشركة عدم الاعتماد على البنوك في المرحلة الأولى وقبل البدء في أى مشروع يتم زيادة رأسمال الشركة أو تجهيز رأس مال للمشروع.. وبالتالي لا يوجد مشروع يتوقف لعجز في التمويل.

وأضاف أنه في حالة وجود صعوبة في التمويل ننفذ المشروع بقدر رأس المال المتاح.. وفي حالة نجاح مشروع نتيجة حجم المبيعات تتم إعادة رأس المال إلى الشركة الأم لتوجيهه إلى مشروع آخر.. وبالتالي لم تكن عندنا أبدا مشكلة في التمويل لأننا حريصون على توافر رأس المال الكافي للمراحل الأولى لأى مشروع.

وأضاف أنه خلال عام 2007 لم يكن على الشركة أى قروض بل أن القروض الموجودة كان يقابلها ودائع.. مشيرا إلى أن الشركة لديها في الوقت الحالي التمويل الكافي لكل المشروعات التى بدأت بها.

مشروعات ناجحة

وحول ما إذا كانت هناك زيادات لرأس مال الشركة الفترة القادمة أكد سميح ساويرس أن الشركة ليست في حاجة إلى زيادة رأسمالها في الفترة القادمة فمشروع عمان وصلت مبيعاته إلى نحو 250 مليون دولار وبالتالي رأس مال المشروع متوافر.

وفي سويسرا تمت في فترة سابقة زيادة رأسمال الشركة بقيمة 170 مليون دولار منه جزء مخصص لتنفيذ مشروع سويسرا والباقي للمغرب.

وبالتالي لا حاجة لزيادات جديدة خاصة أن حجم الشركة وايراداتها الأخرى توفر رصيدا من السيولة للمشروعات.

الأزمة المالية

وبالنسبة للأزمة المالية وتأثيراتها على الشركة أوضح ساويرس أن الشركة استفادت من الأزمة المالية لأن تراجع الأسعار أسهم في الحصول على الخامات بأسعار أفضل وكذلك العمالة المدربة .. كما أن الأزمة دفعت العملاء إلى اللجوء للشركات الكبيرة والابتعاد عن الشركات التى ظهرت مع نشاط السوق مما أدى إلى إقبال أكبر على الوحدات التى تقدمها الشركة.

وتوقع أن تحقق الشركة أداء جيدا خلال الربع الثاني من عام 2009 مشيرا إلى أن الشركة تمكنت من تعويض النقص في الايرادات النمطية نتيجة تراجع السياحة وعوائد الفنادق بزيادة عدد المشروعات والغرف في الدول المختلفة.

وقد بدأ أمس الأحد 13 ديسمبر التداول على شهادات الايداع المصرية لشركة أوراسكوم القابضة للتنمية على أن يكون معامل التحويل 20 شهادة لكل سهم.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

esswar غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس