عرض مشاركة واحدة
قديم 12-14-2009, 05:59 PM   #14712
عٌــمدة أخبــار مجموعة البورصة المصرية
وعضو جمعية ما شربتش من نيلها mmn
كاتب الموضوع : Mr Borsa المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 12-14-2009 الساعة : 05:59 PM
افتراضي رد: المتابعة اللحظية لأسهم البورصة المصرية

موبينيل تستنكر عدم إبلاغها بموافقة الهيئة على عرض فرانس تيليكوم

جريدة الشروق المصرية
الاثنين 14 ديسمبر 2009قال زياد بهاء الدين، رئيس هيئة الرقابة المالية غير المصرفية، "لسنا طرفا في النزاع بين فرانس تيليكوم أو أوراسكوم، ولا نريد أن يزج بنا في هذا الأمر، فنحن جهة رقابية من شأنها حماية المساهمين في المقام الأول"، على حد قوله، في تصريحات خاصة لـ"الشروق".

وبينما أشار بهاء الدين، صباح أمس، إلى عدم اعتزام الهيئة إصدار بيان جديد، إلا أنها عدلت عن قرارها، فيما فسره بهاء الدين في اتصال لاحق لـ"الشروق" باستقبال الهيئة للعديد من التليفونات للاستفسار عن نقاط عديدة وعليه وجد أنه يتعين على الهيئة إصدار بيان جديد" يوضح للمواطنين بشكل أفضل حيثيات القرار، تبعا لبهاء الدين، مشيرا إلى أن العديدين لم يفهموا ما المقصود "بعرض الشراء الإجباري"، فقد ظن البعض أنه يعني أن حاملي الأسهم مجبرون على بيعه، ولذلك "كان علينا توضيح الأمر"، تبعا لبهاء الدين.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=427171

وبحسب البيان الجديد فإن "عرض الشراء الإجباري إنما هو إجباري في حق شركة فرانس تيليكوم، حيث يجبرها القانون على التقدم به لصالح جميع المساهمين، ولكنه في نفس الوقت لا يجبر أيا من حملة أسهم الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول على بيع أسهمه، حيث يظل لكل منهم مطلق الحرية في أن يستجيب للعرض أو يرفضه".

ومن ناحية أخرى، استنكر أليكس شلبي، رئيس مجلس إدارة موبينيل، عدم إرسال الهيئة نسخة من موافقتها على عرض فرانس تيليكوم الرابع إلى شركته حتى الآن، وعليه "لن تصدر موبينيل أي بيان أو رد لتوضيح موقفها ورأيها من قرار الهيئة، حتى ترسل لها الأخيرة نص القرار، كما قال شلبي، في تصريحات خاصة لـ"الشروق"، مشيرا إلى أنه علم بالقرار من خلال رسالة نصية أرسلها له أحد الصحفيين على هاتفه المحمول في وقت متأخر يوم الخميس، "فلم يكن لدى أدنى فكرة عما حدث"، على حد تعبيره.

وكانت الهيئة قد أعلمت البورصة المصرية فور إعلانها القرار، تبعا لبهاء الدين، الذي أشار إلى أن "الجهة الوحيدة المنوط للهيئة أن تعلمها هي البورصة"، تبعا لقوله.

وقد أعلنت الهيئة، مساء الخميس الماضي، أنها وافقت على عرض شركة أورانج بارتيسسيباشينز، المملوكة بالكامل لفرانس تيليكوم، لشراء نسبة 100% من أسهم الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول (موبينيل)، بسعر 245 جنيها للسهم، بعد رفضها ثلاثة عروض سابقة تقدمت بها فرانس تيليكوم. وكانت العروض الثلاثة أقل من مبلغ الـ273 جنيها للسهم، وهو السعر الذي حكمت محكمة التحكيم الدولي في مايو الماضي لفرانس تيليكوم بشراء أسهم أوراسكوم تيليكوم في موبينيل مقابله.

وكانت الأسعار المعروضة في العروض الثلاثة السابقة هي 187 و230 و237 جنيها.

وفي تطور آخر، قال هشام العلايلي، نائب رئيس مجلس إدارة فرانس تيليكوم لشئون الشرق الأوسط وأفريقيا، لـ"الشروق" إن شركته تعهد لوزارة الاتصالات المصرية أن تقوم باختيار شريك محلي آخر توافق عليه الوزارة، في حال اختيار شركة أوراسكوم تيليكوم بيع كامل حصتها في موبينيل، مضيفا أن شركته تعهدت ببقاء 20% من أسهم موبينيل في وضعية تداول حر بالبورصة. وأكد العلايلي أن "حكم التحكيم الدولي نافذ، ولا يمكن الرجوع عن تنفيذه بعد أن أكدته محكمة جنيف في السابق من مايو الماضي، أي بعد مرور مهلة الشهر بكثير، وهو ما يعني عدم سريان بند المهلة في قرار التحكيم".

وحول الاتهامات التي تم شنها على الهيئة منذ قبول عرض فرانس تيليكوم الأخير، قال بهاء الدين: "المسألة أبسط مما يبدو عليه الأمر بكثير"، موضحا أن قيام الهيئة برفض ثلاثة عروض متتالية لفرانس تيليكوم، وهو ما ساهم بدوره في الوصول إلى العرض الرابع "المقبول والأفضل من وجهة نظر الهيئة"، بحسب تعبيره.

وأشار بهاء الدين إلى أن العرض الجديد مختلف عن العروض السابقة، حيث إنه يزيد بنحو 58 جنيها عن أول سعر تقدمت به الشركة الفرنسية، و"التحدث عن إيجاد نوع من المساواة بين حاملي أسهم الأقلية وحاملي أسهم أوراسكوم تيليكوم ليس مجرد شعار، وإنما يقوم على أسس تقوم الهيئة بتقييمها"، على حد تعبيره.

وأعرب شلبى عن "دهشته الشديدة من القرار وتوقيته، فلم يكن أحد يتوقع صدور مثل هذا القرار" على حد تعبيره، مبررا ذلك بأن قانون الهيئة يتضمن بندا، ينص على أنه لا يحق لأي شركة تقديم عرض شراء جديد إلا بعد مرور 6 أشهر على آخر عرض قدمته هذه الشركة، مشيرا إلى أن آخر عرض قامت فرانس تيليكوم بتقديمه كان في يوليو الماضي، "أي لم تنته المدة المنصوص عليها في القانون، فكيف قبلت الهيئة هذا العرض؟"، تبعا لشلبي.

وفي هذا الصدد، رفض بها الدين التعليق، قائلا، "لن نتحدث عن الشئون القانونية من خلال وسائل الإعلام، ومن لا يعجبه القرار فليلجأ إلى القضاء". بينما أوضح مسئول في الهيئة، طلب عدم نشر اسمه، أن هذه المادة موجودة فعلا في القانون ولكن "القانون به تفاصيل كثيرة تجعل هذه الحجة غير صالحة".

وكشف شلبي أن مجلس إدارة موبينيل سوف يجتمع في القريب العاجل، لمناقشة التطورات الأخيرة،مضيفا أن الشركة قامت بإصدار بيان داخلي أرسلته لجميع موظفيها، والذي أكدت فيه الشركة على أنه "بغض النظر عن التغيرات التي قد تحث في هيكل ملكيتها، فإن هذا سوف لا يؤثر على سير العمل، وأن الشركة ستظل تعمل كما هي فلن يتغير شي"، حسبما ذكره أحد موظفي موبينيل لـ"الشروق".
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=427171

ومن ناحية أخرى، أشار شلبي إلى أن هناك اتفاقية شراكة بين فرانس تيليكوم وأوراسكوم، تقضي بأن يتم توزيع ما يسمى بـ"رسوم إدارة موبينيل" بينهما مناصفة كل عام، وهذه الرسوم تبلغ 1.5% من الإيرادات السنوية لموبينيل. "وإذا حدث أي تغيير في هيكل ملكية الشركة، فيجب أن تجتمع الشركتان لتعديل بنود هذه الاتفاقية"، على حد قول شلبي.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

باب جمعية مشربتش من نيلها

http://www.borsaegypt.com/forumdisplay.php?f=174

رضا الملا غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس